عذبت امرأه في قطة سجنتها فدخلت فيها النار - محمود شلبي
اضغط على الصورة للتكبير
Click on photo to see it big
احاديث نبوية شريفة تحث المسلمين على الرفق بالحيوان :
1) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ
الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ هَذَا مَا
حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ
أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "
دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ مِنْ جَرَّاءِ هِرَّةٍ لَهَا - أَوْ هِرٍّ -
رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تُرَمِّمُ مِنْ
خَشَاشِ الأَرْضِ حَتَّى مَاتَتْ هَزْلاً " .
2) أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى،
قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ حَدَّثَنِي الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى
الله عليه وسلم يَقُولُ " لَعَنَ اللَّهُ مَنْ مَثَّلَ
بِالْحَيَوَانِ " .
3) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُسَدَّدٌ، -
الْمَعْنَى - قَالاَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي قَابُوسَ،
مَوْلًى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو،
يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم " الرَّاحِمُونَ
يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ ارْحَمُوا أَهْلَ الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي
السَّمَاءِ " . لَمْ يَقُلْ مُسَدَّدٌ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عَمْرٍو وَقَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم .
4) أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ حَدَّثَنَا
هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ،
قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنِ اتَّخَذَ شَيْئًا فِيهِ
الرُّوحُ غَرَضًا .
Translation :
1) Abu Huraira reported that :
Prophet Muhammad (Peace and blessing of Allah be upon
him ) said :
A woman got into Hell-Fire because of a cat whom she had tied (locked-up), and
thus it could not eat, and she did not let it free so that it could devour the
vermin of the earth, until it died.
2) It was narrated that Ibn 'Umar said;
"I heard the Prophet Muhammad (Peace and blessing be upon him
) say:
( May Allah curse the one who disfigures an animal.
)
(Sahih )
3) Narrated Abdullah ibn Amr ibn al-'As:
The Prophet Muhammad (Peace and blessings be upon him
) said:
The Compassionate One has mercy on those who are merciful.
If you show mercy to those who are on the earth, He Who is in the
heaven will show mercy to you.
Note :
Those who are on earth : it means all people and all animals living
on earth.
4) It was narrated that Ibn 'Umar said:
The Messenger of Allah (Prophet Muhammad ) cursed those who take
anything that has a soul as a target."
The meaning :
The Prophet Muhammad (PBUH) cursed those who kill animals just for
having fun or to practice hunting or doing so as a hoppy .
الاسلام دين الرحمة :
الاسلام
هو دين الرحمة انزله رب العزة الرحمن الرحيم تبارك وتعالى على نبي الرحمة
صلى الله عليه وسلم ، ودين الاسلام جاء رحمة لكل الناس ولجميع
المخلوقات من الدواب والبهائم والحيوان، وهو الدين الوحيد الذي جاء باوامر
وتعليمات واضحة وصريحة تحرم قتل الحيوانات لمجرد التسلية كما في مصارعة الثيران او
لمجرد ممارسة هواية الصيد دونما حاجه للحومها وحرم قتل الحيوانات لمجرد العبث وحرم
تعذيب الحيوانات او حبسها اوتجويعها او تعطيشها او ايذاءها او تشويهها
اوايلامها حتى عند ذبحها وحرم حتى تخويفها بذبح احداها امام الاخرى...احاديث كثيرة
ثابتة عن حبيبنا الرسول صلى الله عليه وسلم تضع قوانين واضحة تحقق الرحمة والرأفة
بالحيوان جاء بها دين الاسلام قبل اربعة عشر قرنا وقبل ان تعرف البشرية ما يسمى
بجمعيات حماية الحيوان وقبل ان يعرف البشر شيئا عن الرأفة بالحيوان ، وكيف
يمكنهم التنبه لرحمة الحيوان او الاهتمام بالحيوان وكانوا قبل الاسلام لا
يعرفون شيئا عن حقوق الانسان فكانوا يستعبدون بعضهم بعضا ويتاجرون بالرقيق
ويقتلون ويعذبون بعضهم بعضا.. الحمد لله العظيم الكريم على نعمة الاسلام
احد عشر حديثا نبويا تأمر
المسلمين بالرفق بالحيوان وتحرم ايذاؤه او تعذيبه او ايلامه باي شكل
كان بل وتحرم تخويفه او ترويعه كذبح شاة امام الاخرى اوشحذ السكين امام
الشاة قبل ذبحها انها تعليمات واوامر تحث على الرفق بالحيوان ورحمته بشكل لم
تعرف البشريه لها مثيل ولم تعرفها اي حضارة بشرية منذ بدء الخليقة ...
فهل سمعتم عن اي حضارة في التاريخ تحرم ذبح شاة امام الاخرى لان ذلك يخيف الشاة
التي تشاهد عملية الذبح وهل سمعتم بحضارة بشرية حرمت شحذ السكين امام
الشاة التي ستذبحها والجواب بالطبع هو لا ... ولكن هذه
التعليمات والاوامر جاء بها دين الاسلام منذ اربعة عشر قرنا من الزمن
وفي ذلك الوقت كانت البشرية لا تعرف شيئا عن ما يسمى بحقوق الانسان
فجاء دين الاسلام الحنيف بشريعة سمحاء ونظام حياة كامل يحفظ ويحمي حقوق
الانسان ويحقق الرحمة والرأفة بالحيوان ويمنع قتل الحيوان
بدون سبب او مبرر شرعي ويحرم تعذيبه او ايلامه اوايذائه ويمنع ايلامه بل
ويمنع ايضا حتى تخويفه او ترويعه اثناء عملية الذبح ( فالاسلام يمنع ذبح
الشاة مثلا امام شاة اخرى لان ذلك يثير الذعر والخوف في الشاة التي تراقب عملية
الذبح كما جاء في الحديث الشريف الذي سنذكره لاحقا .. وان من يتأمل بهذا الحديث
سيدرك بان من قال هذا الحديث هو بالتأكيد نبي ورسول كريم وبان مصدر
هذا الكلام ليس من عند البشر وانما تعليمات واوامر من رب عظيم و رحمن
رحيم ورب لطيف رؤوف بجميع مخلوقاته فالبشرية حتى هذه اللحظات لم تصل
الى هذه الدرجة من الرقي والشفافية والرأفة والرحمة في تعامل الانسان مع الانسان فما بالكم في حالة التعامل مع الحيوان ... ورسولنا الحبيب
الكريم لا ينطق عن الهوى وانما هو وحي يوحي من عند العليم الخبير الرحمن
الرحيم ورب العزة والرحمة سبحانه
وتعالى .
الله سبحانه وتعالى ارسل
الرسول الله صلى الله عليه وسلم بدين الاسلام رحمة للعالمين ،
فقال سبحانه وتعالى
( : وما أرسلناك إلا رحمة رحمة للعالمين ) [ الأنبياء :107 ]
وليس رحمة للناس فقط بل
رحمة للانس والجن ورحمة لجميع مخلوقات الله من البهائم والحيوان والطير
وغيرها .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنما أنا رحمة مهداة )
[ رواه الدارمي وصححه الشيخ ناصر الدين الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 490. ]
وفيما يلي سنذكر عدة أحاديث تدل على مدى رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأفته للحيوان وتؤكد أن الإسلام قد نادى بحقوق الحيوان قبل أكثر من أربعة عشر قرناً ، فكيف بحقوق الإنسان وبرحمة الإنسان للإنسان
ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم :
( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنما أنا رحمة مهداة )
[ رواه الدارمي وصححه الشيخ ناصر الدين الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 490. ]
وفيما يلي سنذكر عدة أحاديث تدل على مدى رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأفته للحيوان وتؤكد أن الإسلام قد نادى بحقوق الحيوان قبل أكثر من أربعة عشر قرناً ، فكيف بحقوق الإنسان وبرحمة الإنسان للإنسان
ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم :
( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
[ رواه الطبراني والحاكم
عن ابن مسعود والطبراني عن جرير وصححه الشيخ ناصر الألباني
في السلسلة رقم 925 ]
وعبارة ( من في الارض ) التي في الحديث الشريف تعني جميع من في الارض من الانسان والحيوان وهذا يعني بان الرسول اوصى المسلمين بالرحمة بجميع من في الارض بما في ذلك الحيوان والانسان ، مسلماً كان أم كافراً ( باستثناء الكافر الذي يعتدي على المسلمين او يقوم بإيذائهم او يقوم بمحاربة الاسلام والمسلمين فيتم التعامل معه وفقا لتعاليم الاسلام ).
وعبارة ( من في الارض ) التي في الحديث الشريف تعني جميع من في الارض من الانسان والحيوان وهذا يعني بان الرسول اوصى المسلمين بالرحمة بجميع من في الارض بما في ذلك الحيوان والانسان ، مسلماً كان أم كافراً ( باستثناء الكافر الذي يعتدي على المسلمين او يقوم بإيذائهم او يقوم بمحاربة الاسلام والمسلمين فيتم التعامل معه وفقا لتعاليم الاسلام ).
وفيما يلى احد عشر حديثا ثابتا عن الرسول الكريم تؤكد ما ذكرناه سابقا :
1) الحديث الأول :
عن ابن مسعود رضي عنه قال :
كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر فانطلق لحاجته ،
فرأينا حُمَّرَةً معها فرخان فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمرة فجعلت تفرش.
وفي رواية ترفرف على رأس رسول الله ورأس أصحابه .
فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( من فجع هذه بولدها ؟ ردُّوا ولدها إليه )
فقال
[ رواه أبو داود وأحمد وغيرهما وهو حديث صحيح ذكره الشيخ ناصر الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 25. ]
عن ابن مسعود رضي عنه قال :
كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر فانطلق لحاجته ،
فرأينا حُمَّرَةً معها فرخان فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمرة فجعلت تفرش.
وفي رواية ترفرف على رأس رسول الله ورأس أصحابه .
فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( من فجع هذه بولدها ؟ ردُّوا ولدها إليه )
فقال
[ رواه أبو داود وأحمد وغيرهما وهو حديث صحيح ذكره الشيخ ناصر الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 25. ]
2) الحديث الثاني :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ بينما رجل يمشي بطريق، اشتد عليه العطش ، فوجد بئراً فنزل فيها ، فشرب و خرج، فإذا كلب يلهث ،
يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه،حتى رقي ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له. ]
فقالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً ؟
فقال: صلى الله عليه وسلم ( في كل ذات كبد رطبة أجر ، إن الله كتب الإحسان على كل شيء )
3) الحديث الثالث :
عن أبي هريرة، رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ بينما رجل يمشي بطريق، اشتد عليه العطش ، فوجد بئراً فنزل فيها ، فشرب و خرج، فإذا كلب يلهث ،
يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه،حتى رقي ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له. ]
فقالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً ؟
فقال: صلى الله عليه وسلم ( في كل ذات كبد رطبة أجر ، إن الله كتب الإحسان على كل شيء )
3) الحديث الثالث :
عن أبي هريرة، رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ بينما كلب يطيف بركية (
أي بئر ) قد كاد يقتله العطش . إذ
رأته بغي من البغايا . فنزعت موقها( أي حذائها )
فاستقت له به ، فسقته إياه فغفر لها . ]
رواه البخاري ومسلم
رواه البخاري ومسلم
4) الحديث الرابع :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
[ عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ]
[ رواه البخاري ومسلم ]
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
[ عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ]
[ رواه البخاري ومسلم ]
5) الحديث الخامس :
عن قرة بن إياس رضي الله عنه قال : قال رجل يا رسول الله
أني لأذبح الشاة فأرحمها
فقال صلى الله عليه وسلم
: ( والشاة إن رحمتها ، رحمك الله )
[ رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وهو في السلسلة الصحيحة رقم 26 ]
[ رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وهو في السلسلة الصحيحة رقم 26 ]
6) الحديث السادس :
عن شداد بن أوس. قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال : (إن الله كتب الإحسان على كل شيء . فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح.
وليحد أحدكم شفرته. فليرح ذبيحته ) .
[ رواه مسلم وغيره ]
عن شداد بن أوس. قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال : (إن الله كتب الإحسان على كل شيء . فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح.
وليحد أحدكم شفرته. فليرح ذبيحته ) .
[ رواه مسلم وغيره ]
7) الحديث السابع :
عبد الله بن عباس -رضي الله تعالى عنهما قال :
عبد الله بن عباس -رضي الله تعالى عنهما قال :
مرّ رسول الله صلى الله
عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة
ويحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها ،
فقال صلى الله عليه وسلم :
( أفلا قبل هذا ، أتريد أن تميتها مرتين ؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها )
رواه الطبراني والحاكم وذكره الشيخ ناصر في السلسلة الصحيحة رقم 24.
فقال صلى الله عليه وسلم :
( أفلا قبل هذا ، أتريد أن تميتها مرتين ؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها )
رواه الطبراني والحاكم وذكره الشيخ ناصر في السلسلة الصحيحة رقم 24.
8) الحديث الثامن :
عن عبد الله بن جعفر قال : أرْدَفِني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلفه ذات يوم، وكان أحبُّ ما استتر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم لحاجته هَدَفاً أو حائش نخل.
فدخل حائطاً ( أي بستانا ) لرجل من الأنصار، فإِذا جَمَلٌ ، فلما رأى النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- حَنَّ وذرفت عيناه ،
فأتاه النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فمسح سراته إلى سنامه و ذِفْرَاهُ فسكن .
فقال: لمن هذا الجمل ؟
فجاء فتىً من الأنصار فقال : لي يا رسول اللّه .
فقال : صلى الله عليه وسلم
( أفلا نتَّقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ، فإِنه شكى إليَّ أنك تجيعه وتدئبه )
[ رواه أبو داود وأحمد وهو في السلسلة الصحيحة رقم 20. ]
عن عبد الله بن جعفر قال : أرْدَفِني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلفه ذات يوم، وكان أحبُّ ما استتر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم لحاجته هَدَفاً أو حائش نخل.
فدخل حائطاً ( أي بستانا ) لرجل من الأنصار، فإِذا جَمَلٌ ، فلما رأى النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- حَنَّ وذرفت عيناه ،
فأتاه النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فمسح سراته إلى سنامه و ذِفْرَاهُ فسكن .
فقال: لمن هذا الجمل ؟
فجاء فتىً من الأنصار فقال : لي يا رسول اللّه .
فقال : صلى الله عليه وسلم
( أفلا نتَّقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ، فإِنه شكى إليَّ أنك تجيعه وتدئبه )
[ رواه أبو داود وأحمد وهو في السلسلة الصحيحة رقم 20. ]
9) الحديث التاسع :
عن جابر بن عبدا لله رضي الله عنه قال :
عن جابر بن عبدا لله رضي الله عنه قال :
أن النبي صلى الله
عليه وسلم ، مرّ عليه حمار قد وسم في
وجهه
فقال : لعن
الله الذي وسمه !
[
رواه مسلم ]
10) الحديث
العاشر :
عن ابن عمر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله يقول : ( لعن الله من مثل بالحيوان )
[ رواه النسائي وأحمد .]
والتمثيل من المثلة وهي تشويه الخلقة بقطع بعض الأعضاء .
عن ابن عمر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله يقول : ( لعن الله من مثل بالحيوان )
[ رواه النسائي وأحمد .]
والتمثيل من المثلة وهي تشويه الخلقة بقطع بعض الأعضاء .
11) الحديث الحادي عشر :
عن سعيد بن جبير قال : مرّ ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيراً وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم ،
فلما راوا ابن عمر تفرقوا ، قال ابن عمر من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ،
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً .
[ رواه مسلم .]
عن سعيد بن جبير قال : مرّ ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيراً وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم ،
فلما راوا ابن عمر تفرقوا ، قال ابن عمر من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ،
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً .
[ رواه مسلم .]