حديث الديوث الذي يقر في اهله الخبث - محمود شلبي

حديث الديوث الذي يقر في اهله الخبث
The three kinds of people who will not enter Pardise
اضغط على الصورة للتكبير 
Click on photo to see it big 


Click the link (shown below )  To know more about  ALLAH swt ( The Almighty GOD ) , the Holy Quran , the sayings of  the honourable Prophet Muhammad saw  ( Hadiths ) , and the Religion of Islam ;

اضغط على الرابط بالاسفل لمعرفة المزيد من المعلومات عن  الله الاله العظيم وخالق الكون وكل الوجود  تبارك وتعالى  و لمعرفة المزيد عن تفسير سور القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة  ودين الاسلام الحنيف

https://allglorytoallah.blogspot.com/?m=1

للاطلاع على  تفسير وشرح جميع سور القران الكريم  ابتداءا من سورة الناس وحتى سورة الغاشية الكريمة  اضغط على الرابط بالاسفل

To see translation and interpretations of other chapters of Holy Quran , click the link below

https://allglorytoallah.blogspot.com/p/holy-quran-chapters-in-photos.html

لقراءة وتنزيل  القران الكريم كاملا  مترجما الى  جميع لغات العالم ( 40 لغة )   اضغط على الرابط بالاسفل

To read and download  Translations of  Holy Quran into all known languages of world, please   the link below click

https://allglorytoallah.blogspot.com/p/noble-quran-in-all-languages.html

الله سبحانه وتعالى  رب العالمين  ذو الجلال والاكرام  ورب العرش العظيم  وملك السموات والارض تبارك وتعالى

اضغط على الرابط بالاسفل لمعرفة المزيد عن اسماء الله تبارك وتعالى وصفاته  التي وردت في القران الكريم والسنة النبوية

Click the link ( shown below ) to know more about  ALLAH  swt  ,The  Almighty GOD , The LORD of the Heavens and the Earth , and The Great LORD of The Worlds  (Glorified and Exalted in HE )!

And to know  more details about the 99 Holy Names of ALLAH swt and His Supreme attributes  mentioned in Holy Quran and Hadiths of  the Honourable Prophet (saw )

https://allglorytoallah.blogspot.com/p/allah.html

 

الحديث الشريف :
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم قال :
ثلاثةٌ قد حَرّمَ اللهُ ( تَبَارَكَ وَتَعَالَى ) عليهم الجنةَ :
 مُدْمِنُ الخمر ، والعاقّ ، والدّيّوثُ الذي يُقِرُّ في أَهْلِهِ الخُبْثَ .
[ رواه أحمد والنسائي ]

Translation :

The Messenger of Allah Peace be upon him said
there are three who will not enter Paradise: The drunkard , the one who disobeys his parents, and the cuckold the one who knows that some of his family members commits  adultery and he approve it  and say nothing


شرح معنى الحديث :
لا شك بان الجميع يعلم ويعرف ما هو عقوق الوالدين
والجميع يعلم ويعرف من هو مدمن الخمر او شارب الخمر .
واما الديوث فربما ان البعض لا يعرف من هو الديوث وما هي الدياثة وما هي انواع واشكال الدياثة ولذا كان لابد من التحدث عن ذلك وشرحه وتوضيحه ،لان هناك اشكال وصور من الدياثة لا يعلمها البعض وهناك تصرفات تجعل الشخص يقع في الدياثة ويصبح ديوثا دون ان يعلم ودون ان يشعر بذلك .
فمن هو الدّيوث ؟؟ وما هو حُـكم من علِم عن أهله فجوراً فسكت ؟؟ وما هي اشكال وصور الدياثة ؟
ذُكِـرتْ لي حالة رجل يعلم بوقوع بعض محارمه في الزنا ، وهو ساكتٌ لا يُحرّك ساكناً ، فاقشعرّ جلدي مما ذُكِـر ، فهو والله أمر تقشعر له الأبدان ، ويشيب لِـهولِـه الولدان .
لقد كان أهل الجاهلية الأولى - رغم جاهليتهم – كانوا يرفضون الزنا ، ويرونه عاراً ، ولم يزِد الإسلام ذلك إلا شِدّة ، إلا أن الإسلام تمم مكارم الأخلاق وضبطها بضوابط الشريعة .
فالرجل الجاهلي كانت تحمله الغيرة على دفن ابنته وهي حيّـة ، فجاء الإسلام وأقرّ الغيرة ، وحرّم وأد البنات .
وكانت الغيرة خُلُـقـاً يُمدح به الرجال والنساء .
فيقول الشاعر مُفتخراً بالغيرة :
ألسنا قد عَلِمَتْ معـدٌ *** غداةَ الرّوعِ أجدرُ أن نغارا
وكان ضعف الغيرة علامة على سقوط الرجولة بل على ذهاب الديانة .
ولذا كان ضعيف الغيرة يُذمّ ، حتى قيل :
إذ لا تغارُ على النساءِ قبائلُ *** يوم الحفاظِ ولا يَفُون لجـارِ
وقالت هند بنت عتبة – رضي الله عنها – وقد جاءت تُبايع النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، فكان أن أخذ عليها في البيعة ( وألاّ تزنين ) قال : أوَ تزني الحُـــرّة ؟؟؟
ولقد جاء الإسلامُ مُتمِّماً لمكارمِ الأخلاق ، فجعل الغيرةَ من ركائزِ الإيمان ، بل جعلها علامة على قوّة الإيمان وفاقِدُها - أجارك الله - هو الدّيوث . الذي يُقرُّ الخبثَ في أهله ، فالجنةُ عليه حرام .
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم قال : ثلاثةٌ قد حَرّمَ اللهُ - تَبَارَكَ وَتَعَالَى - عليهم الجنةَ : مُدْمِنُ الخمر ، والعاقّ ، والدّيّوثُ الذي يُقِرُّ في أَهْلِهِ الخُبْثَ . رواه أحمد والنسائي .
والدّيوث قد فسّره النبي صلى الله عليه على آله وسلم في هذا الحديث بأنه الذي يُقرّ الخبث في أهله ، سواء في زوجته أو أخته أو ابنته ونحوهنّ . والخبث المقصود به الزنا وبواعثه ودواعيه وأسبابه من خلوة ونحوها .
اي ان الديوث هو الشخص الذي يعلم بان اهله يرتكبون الزنا او بواعثه ودواعيه واسبابه وما يؤدي الى الزنا من السفور والتبرج واظهار العورة، يعلم ذلك ثم يقر به ويسكت عليه ولا ينهى عنه .
قال ابن القيم رحمه الله : فَجَمَعَ هذا الحديثُ بين الغيرةِ التي أصلُها كراهةُ القبائح وبُغضُها ، وبين محبةِ العُذرِ الذي يوجبُ كمالَ العدلِ والرحمةِ والإحسانِ
فالغيورُ قد وافقَ ربَّهُ سبحانه في صفةٍ من صِفاتِه ، ومَنْ وافقَ الله في صفه من صفاتِه قادته تلك الصفة إليه بزمامه وأدخلته على ربِّه ، وأدنته منه وقربته من رحمته ، وصيّرته محبوباً له .
إذاً فالغيرةُ صفةٌ من صفات الرب جل وعلا ، وصفاته صفاتُ كمالٍ ومدح .
والغَيْرةُ لا يتّصفُ بـها سوى أفذاذ الرّجال الذين قاموا بحقِّ القَوامَـة .
المرأة إذا علِمت من زوجها أو وليّها الغيرة عليها راعت ذلك وجعلته في حُسبانها
هذه أسماءُ بنت أبي بكر تقول : تَزَوّجَني الزّبَير وما له في الأرضِ مِنْ مالٍ ولا مَمْلوكٍ ولا شيءٍ غيرِ ناضحٍ وغير فَرَسِهِ ، فكنتُ أعلِفُ فرسَهُ وأستقي الماءَ وأخرِزُ غَربَهُ وأعجِن ، ولم أكن أُحسِنُ أخبزُ ، وكان يَخبزُ جاراتٌ لي من الأنصار ، وكن نِسوَةَ صِدق ، وكنتُ أنقل النّوَى من أرض الزّبير التي أقطَعَهُ رسولُ صلى الله عليه وسلم على رأسي ، وهي مِنِّي على ثُلثَي فَرسَخ ، فجِئتُ يوماً والنّوَى على رأسي ، فلقيتُ رسولَ صلى الله عليه وسلم ومعهُ نَفَرٌ من الأنصار ، فدَعاني ثم قال : إخْ إخ ، ليحمِلَني خَلفَه ، فاستحيَيتُ أن أسيرَ معَ الرّجال ، وذكرتُ الزّبيرَ وغَيرَتَه ، وكان أغيَرَ الناس ، فَعَرَفَ رسولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أني قد استحييتُ فمضى ، فجئتُ الزّبيرَ فقلتُ : لَقيَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسي النّوَى ، ومعهُ نفرٌ من أصحابه ، فأناخَ لأركبَ ، فاستَحييتُ منه ، وعرَفتُ غَيرتَك ، فقال : والله لَحملُكِ النّوى كان أشدّ عليّ من ركوبِك معَه . قالت : حتى أرسلَ إليّ أبو بكرٍ بعدَ ذلك بخادمٍ تَكفيني سِياسةَ الفَرَس ، فكأنما أعتَقَني . متفق عليه .
وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري أنه قال : كان فتى منـّا حديثُ عهد بعُرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق ، فكان ذلك الفتى يستأذنُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار فيرجعُ إلى أهله ، فاستأذنه يوماً ، فقال له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحك ، فإني أخشى عليك قريظة . فأخذ الرجلُ سلاحَه ، ثم رجع ، فإذا امرأتُهُ بين البابين قائمةً ، ، وأصابته غَيْرَةٌ ، فأهوى إليها الرُّمحَ ليطعنها به ، فقالت له : اكفف عليك رُمْحَكَ ، وادخل البيتَ حتى تنظـرَ ما الذي أخرجني ، فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمةٍ منطويةٍ على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمَها به ، ثم خرج فركـزَه فـي الدار ، فاضطربَتْ عليه ، فما يُدرى أيهما كان أسرعَ موتاً . الحيّةَ أم الفتى ؟ . الحديث .
وبالمقابل فإن المرأة إذا عرفتْ أن وليَّها لا يهتمُّ بـها ، ولا يرفعُ بالغيرة رأساً سَهُل عليها التماديَ في الباطل ، والوقوعَ في وحلِ الخطيئة ، ومستنقعات الرذيلة .
وإذا رأيت ضعيف الغيرة فاعلم أنه أُصيب في مَـقْـتَـل ، وأن ذلك بسبب الذنوب .
قال ابنُ القيّمِ رحمه الله : ومن عقوباتِ الذنوب أنـها تُطفئ من القلب نارَ الغيرة … وأشرفُ الناسِ وأجدُّهم وأعلاهم هِمَّةً أشدَّهم غيْرةً على نفسه وخاصته وعموم الناس ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه على آله وسلم أغيرَ الخلقِ على الأُمّة ، والله سبحانه أشدُّ غيرةً منه .
والمقصودُ أنه كلما اشتدّت ملابستُهُ للذنوب أخرجت من قلبه الغيْرةَ على نفسه وأهله وعموم الناس ، وقد تضعفُ في القلب جداً حتى لا يستقبح بعدَ ذلك القبيح لا من نفسه ولا من غيرِه ، وإذا وصَلَ إلى هذا الحدِّ فقد دخل في باب الهلاك ، وكثيرٌ من هؤلاء لا يقتصر على عدم الاستقباح ، بل يُحسِّنُ الفواحشَ والظُلمَ لغيرِه ، ويُزيِّنهُ له ، ويدعوه إليه ، ويحُثُّه عليه ، ويسعى له في تحصيله ، ولهذا كان الديوثُ أخبثَ خلقِ الله ، والجنـةُ عليه حرام وكذلك محللُ الظلم والبغي لغيره ، ومزيِّـنَـه له .
فانظر ما الذي حَمَلَتْ عليه قِلَّـةُ الغيرة ؟!
وهذا يدُلُّكَ على أن أصل الدينِ الغيرة ، ومن لا غيرة له لا دين له ، فالغيرةُ تحمي القلب فتحمي له الجوارح ، فتدفعُ السوءَ والفواحشَ .
وعدمُ الغيرةِ تُميتُ القلبَ فتموتَ الجوارحُ ، فلا يبقى عندها دفعٌ البتّةَ
وبين الذنوب وبين قِلّةِ الحياءِ وعدمِ الغيرةِ تلازمٌ من الطرفين ، وكلٌ منهما يستدعي الآخر ويطلبه حثيثاً .
انتهى كلامُه رحمه الله ، ولا مزيد عليه .
والمرأة عموما – أختـاً أو بنتاً أو زوجة – تُريد من يغار عليها ، ولكن بضوابط الغيرة التي تقدّمت .
وهذا ليس في نساء المسلمين فحسب ، بل حتى في نساء الكفار !
وهذا مثال واحد أسوقه للعبرة :
هذه امرأة نصرانية تُدعى " شولو " هي امـرأة متزوجة اكتشف زوجهـا أن لهـا علاقـة مع رجل آخر ، ولما طلب منها التوقف لم تكن مستعدة لذلك ، فاقترحت عليه أن يجـد فتاة يستمتع بـها ، فكان يحمـل حقيبته الصغيرة ويترك البيت ، ثم تعلّق على ذلك بقولها : كان شعور الحريـة الذي منحني إياه زوجي جعلني أكرهـه بدرجة أكبر ، الأمر الذي أدّى إلى الطلاق .
(
نقلاً عن كتاب أمريكا كما رأيتها للدكتور مختار المسلاتي )
فاحفظوا يا عباد الله أنفسكم وأهليكم ، واعملوا على وقايتهم وأنفسكم من نار قعرها بعيد ، وحرّها شديد .
قال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ )
روى أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة قد حرم الله تبارك وتعالى عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث ، قال الهيثمي في (مجمع الزوائد): فيه راوٍ لم يسمَّ، وبقية رجاله ثقات، وروى الطبراني عن عمار بن ياسررضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدًا: الديوث، والرجُلَة من النساء، والمدمن الخمر، قالوا: يا رسول الله: أما المدمن الخمر فقد عرفناه، فما الديوث؟ قال: الذي لا يبالي من دخل على أهله، قلنا: فما الرجُلَة؟ قال: التي تتشبه بالرجال ، قال الهيثمي في (مجمع الزوائد): (فيه مساتير، وليس فيهم من قيل إنه ضعيف). وروى البزار والطبراني عن مالك بن أحيمر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يقبل الله من الصقور يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً، قلنا: يا رسول الله: وما الصقور؟ قال: الذي يدخل على أهله الرجال ، قال الهيثمي فيه أبو رزين الباهلي ، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
وعلى هذا فمن نظر إلى ما جاء في الرواية الأولى أطلق كلمة (الديوث) على كل من أقر الخبث في كل من له ولاية عليه؛ من زوجته وبنته وأخته ونحو ذلك، سواء كان الخبث زنًا أو وسائل إلى الزنا، من كشف عورة أمام أجنبي وخلوة به، وتطيب عند الخروج ونحو ذلك مما يثير الفتنة، ويغري بالفاحشة، ورأى أن الأحاديث الخاصة الواردة في هذا داخلة في عموم الحديث الأول، لكن هذه الأحاديث فيها من المطاعن ما تقدم بيانه، مع العلم بأن سكوت الإنسان عن المنكر محرم، سواء كان في أهله أم في غيرهم، إلا أن سكوته عن إنكاره فيمن ولاه الله أمرهم أشد نكرًا، وأعظم إثمًا؛ لكونه ولي أمرهم الخاص، سواء سمي ذلك السكوت دياثة أم لم يسم بذلك، فهو منكر على كل حال؛ للآيات والأحاديث العامة الدالة على ذلك.
ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺪَّﻳﻮﺙ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺪَّﻳَﺎﺛﺔ ؟ ﻭﻣﺎ ﻋﻘﻮﺑﺘﻪ؟
ﻓﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﺎﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺍﻗﺘﺒﺎﺱ :
ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ (ﺩَﻳَّﺚَ ) , ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﻟﻴَّﻦ ﻭﺫَّﻟﻞ ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺩّﻳَّﺚّ ﺍﻷﻣﺮ :ﺇﺫ ﻟﻴَّﻨﻪﻭﺳََﻬَّﻠَﻪ، ﻭﺩَﻳَّﺚَ ﺍﻟﺮﺟﻞَ : ﺇﺫﺍ ﺭَﻭَّﺿَﻪُ ﻭﻟَﻴَّﻨَﻪُ ﻭﺳَﻬَّﻞ ﺍﻧﻘﻴﺎﺩﻩ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺘﻪُ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺮﺍﻫﻢ ﻭﻻ ﻳﺒﺎﻟﻰ ,ﻛﺄﻧﻪ ﻟﻴَّﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ. ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻧﺴﺎﺋﻪ ﺩﻳﻮﺙٌ : ﻷﻧﻪ ﺫَﻟَّﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺭﻭﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﻗَﺘَﻞَ ﻏَﻴْﺮَﺗَﻪُ , ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺑﻠﻴﺪﺍً ﻻ ﻳﺒﺎﻟﻰ ﺑﻤﺎ ﺗﻔﻌﻞُ ﻧﺴﺎﺅﻩ , ﻭﻻ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﺴﻮﺀَ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻻ ﻳُﻐﻴَّﺮُ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻓﺬﻫﺐ ﻫَﻴﺒَﺘُﻪُ, ﻭﺿﺎﻉ ﻭَﻗَﺎﺭُﻩ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ": ﺍﻣﺮﺃﺓٌﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻻ ﻳﻤﻨﻌﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺩﻳﻮﺙٌ ."
ﻭﺍﻟﻐَﻴْﺮَﺓُ ﺧُﻠُﻖٌ ﻓِﻄﺮﻯٌ ﺟﻤﻴﻞٌ ﺟُﺒِﻞَ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﻱ , ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻋَﻨَّﻒَ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗَﺒَﻠَّﺪَ ﺇﺣﺴَﺎﺳُﻬﻢ , ﻭﻣﺎﺕ ﺷُﻌﻮﺭﻫﻢ , ﻓﻘﺎﻝ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﻧﺴﺎﺀَﻛﻢ ﻟَﻴُﺰﺍﺣِﻤﻦَ ﺍﻟﻌُﻠُﻮﺝَ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺃﻣَﺎ ﺗَﻐَﺎﺭﻭﻥ ؟ ! ﺇﻧﻪ ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻤﻦ ﻻ ﻳَﻐَﺎﺭُ
"
ﺍﻟﻌُﻠُﻮﺝُ : ﺟﻤﻊ ﻋِﻠﺞ , ﻭﻫﻮ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻐﻠﻴﻆ "
ﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻏﻴﻮﺭﺍً , ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺇﻣﺮﻯﺀ ﻻ ﻳﻐﺎﺭ ﺇﻻ ﻣﻨﻜﻮﺱ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﺙ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺃﺑﺪﺍً , ﻭﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ": ﺛﻼﺛﺔ ﻗﺪ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ : ﻣُﺪﻣِﻦُ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻕُّ ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﺙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻘِﺮُّ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻟﺨُﺒْﺚَ
"
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺁﺧﺮ " ﺛﻼﺛﺔ ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﻳﻮﺙ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺘﺸﺒﻬﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﺎﻕ ﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻪ "
ﺳﻮﻑ ﺃﺗﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﺎﺛﻪ التي اصبحت داء منتشرا في جميع ارجاء الوطن العربي !!.
لقد انتشرت الدياثة في جميع ارجاء العالم العربي ووقع الكثير من الرجال والنساء ايضا في هذه الكبيرة التي عقوبتها عدم دخول الجنة كما جاء في الحديث الشريف ... والدياثة ليست مقصورة على الرجال وانما تشمل ايضا النساء اللاتي يرون اخواتهن او بناتهن او قريباتهن يخرجن سافرات ومتبرجات ويخالطن الرجال ويختلين بالرجال ثم لا يحركن ساكن ويلتزمن الصمت
والكثير من المسلمين ربما يقعون في هذه المعصية دونما ان يعلموا بذلك ولذا وجب تنبيه جميع المسلمين من هذه المعصية والكبيرة وكيف يتم الوقوع بها ... فالكثير لا يعلم بان هناك اشكال وانواع وصور كثيره من الدياثة التي اصبحت منتشرة في العصر الحالى وخصوصا بعد ظهور وسائط التواصل الاجتماعي
وﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﺎﺛﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ :
1)  الكثير من الفتيات اصبحن يضعن صورهن سافرات ومتبرجات بل ومتعريات على الفيسبوك ووسائط التواصل الاجتماعي وتجد اقاربهن من الرجال ( اباءهن واخوانهن واخواتهن واعمامهن وعماتهن ) يقومون بوضع الاعجابات والتعليقات على هذه الصور وكأنه امر طبيعي لا غبار عليه ...وبهذا يصبح كل هؤلاء الاقارب من الرجال والنساء ديوثين بحسب الشرع لانهم اقروا الخبث ووافقوا على الخبث ووافقوا على ارتكاب هؤلاء الفتيات لمعصية السفور والتبرج ومخالطة هؤلاء الفتيات للرجال ... فالمفروض والاصل بحسب الشرع ان يقوم الاب او الام او الاخ او الاخت او العم والعمه بمنع هؤلاء الفتيات من ارتكاب هذا المنكر لا ان يضعوا الاعجابات على صور هؤلاء الفتيات السافرات المتبرجات المتعريات والا فانهم يكونوا جميعهم ديوثين بحسب الشرع .
بل انه قد بلغ الامر ببعض الرجال ان يقوموا بانفسهم بوضع صور زوجاتهم او بناتهم سافرات ومتبرجات على وسائط التواصل الاجتماعي ليتفاخروا بجمال زوجاتهم وبناتهم امام جميع رجال العالم ... واعتقد بان فعل ذلك ليس دياثة فقط وانما هو شكل من اشكال ( القواده ) والعياذ بالله .
2) ﺃﻥ ﻳﺮﺿﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻹﺣﺪﻯ ﻧﺴﺎﺀ ﺑﻴﺘﻪ ﺑﺎﺭﺗﺪﺍﺀ ﺍﻟﺒﻨﻄﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﻀﻴﻘﺔ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ , ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺿﺎﻗﺖ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﻭﺍﻟﺘﺼﻘﺖ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩﺕ ﺍﻟﺪﻳﺎﺛﺔ ﺇﺗﺴﺎﻋﺎً ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺀﺓ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲﺗﻀﻴﻖ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻭﺗﻔﺘﻦ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﻭﻗﺪ ﺣﺪﺩﺕ ﺟﺴﻢ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺃﻭ ﺍﺑﻨﺘﻚ ﻓﺄﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ يا من ترضي بذلك على زوجتك وبناتك ! واتق الله ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﻓﻲ ﺭﻋﻴﺘﻚ ﻭﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺍﻟﻮﺯﺭ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
"
ﻛﻠﻜﻢ ﺭﺍﻉ ، ﻭﻛﻠﻜﻢ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺭﻋﻴﺘﻪ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
3)  ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻹﺣﺪﻯ ﻧﺴﺎﺀ ﺑﻴﺘﻪ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺳﺎﻓﺮﺓ ﺃﻭ ﻣﺘﺒﺮﺟﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻌﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺮﺩﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺽ ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺛﻴﺎﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺱ ﻭﻣﻤﺎﺯﺣﺔ ﺍﻟﺒﺎﺋﻊ ﻭﻣﺒﺎﺩﻟﺘﻪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﻭﺭﻗﻴﻖ ﺍﻟﻜﻼﻡ .
4)  ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺩﻭﻥ ﻣﺤﺮﻡ ﻟﻬﺎ ﻳﺮﺍﻓﻘﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻠﻄﺒﻴﺐ ﺑﺈﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﺘﻈﺮﻫﺎ ﺧﺎﺭﺝ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻜﺸﻒ .
5)  ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻹﺣﺪﻯ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﺑﺎﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭﺍﻟﻔﻠﻜﻠﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ..
6)  ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﺇﺣﺪﻯ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻘﺪ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺩﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﻗﺼﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻬﺎ ﻭﺧﺪﺍﻋﻬﺎ ﺑﺒﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺰﺍﺋﻔﺔ ﻣﺜﻞ " ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ."
7) ﺃﻥ ﻳﺮﺿﻰ ﻻﺑﻨﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺳﻜﺮﺗﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺐ ﺃﻭ ﺑﺎﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ,ﻛﻤﺤﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮاﻻﺕ ﻭﻣﻜﺎﺗﺐ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺠﻠﺐ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﻢ .
8)  ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺵ ﺃﻭ ﺇﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺸﺮ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤُﺠﻮﻥ ﻭﺇﺩﺧﺎﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ , ﻭﻏﺾُّ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﻫﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻥ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﺍﻟﻤُﻔﺴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ ﻭﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ .
9) ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻹﺣﺪﻯ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﺑﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﻭﻣﺤﺎﺩﺛﻬﻢ ﻭﻣﺨﺎﻟﻄﺘﻬﻢ , ﺃﻭ ﺭﻛﻮﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺑﻤﻔﺮﺩﻫﺎ .
10)  ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻨﺸﺮ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺛﻴﺎﺏ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﺪ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ . اما نشر صورة العروس على الفيسبوك ووسائط التواصل الاجتماعي فهو العن وأدهي وأمر لان هذه الصورة يراها جميع رجال العالم .
11) ﺃﻥ ﻳﺮﺿﻰ ﺑﺨﻠﻮﺓ ﺇﺣﺪﻯ ﻧﺴﺎﺀ ﺑﻴﺘﻪ ﻣﻊ ﺭﺟﻞ ﺃﺟﻨﺒﻲ : ﻛﺠﻠﻮﺱ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﻣﻊ ﻣﺪﺭﺳﻬﺎ ﻟﻮﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺔ ﻣﻊ ﺯﻣﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ , ﻭﻛﺬﺍ ﺭﺿﺎﻩ ﻻﺑﻨﺘﻪ ﺍﻹﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻄﺔ .
12)  ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﻴﺘﻪ ﺑﻜﺸﻒ ﻋﻮﺭﺍﺗﻬﻦ ﻭﺇﺑﺪﺍﺀ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ ﻓﻲ ﺻﺎﻻﺕ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ , ﻭﺭﺿﺎﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺩﺓً ﻣﻦ ﻏﻨﺎﺀ ﻭﺧﻀﻮﻉ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭﺇﺧﺘﻼﻁ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ .
وكل ما سبق ذكره هي صور واشكال من الدياثة ومن يقع فيها يصبح ديوث بحكم الشرع سواء كان رجل ام امرأة
ﻭﻟﻴﺘﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻬﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺂﻟﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻨﺔ ﻭﻧﺎﺭ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
وفيما يلي محاضرات لكبار علماء المسلمين عن الديوث والدياثة
الغيرة والمروادة والدياثة - فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي
https://www.youtube.com/watch?v=V-0rTxOKg1M
من هو الديوث ؟ - فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي
https://www.youtube.com/watch?v=a6HVK7x-TrQ
ماهي الدياثة ومن هو الديوث - فضيلة الشيخ صالخ بن فوزان الفوزان
https://www.youtube.com/watch?v=UV9saJ3EQbU
رسالة الى كل ديوث - فضيلة الشيخ عبدالله كامل
https://www.youtube.com/watch?v=8rlc9LbCSJw
اذا كنت تفتخر بجمال زوجتك او ابنتك فانت ديوث - فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي
https://www.youtube.com/watch?v=dgBldI2SXQs
نادي الدياثه العالمي - فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي
https://www.youtube.com/watch?v=QQAewfom5bE
الشعراوي يرد على المشككين في فرض الحجاب - الدليل القاطع لفرض الحجاب من القران
https://www.youtube.com/watch…
اين ذهبت غيره الرجال على النساء ؟ ( الرجل الديوث ) – الشيخ محمد المنجد
https://www.youtube.com/watch?v=fNIumYtLrKA
من هو الديوث وما هو عقابة ؟ - الشيخ عبد الرزاق البدر
https://www.youtube.com/watch?v=8YdYZ1cBWVA&t=171s