هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه - محمود شلبي


هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه

اضغط على الصورة للتكبير
click on photo to see it big 

  اضغط على الروابط بالاسفل لمزيد من التفاصيل
Click the below links for more details



Click the link (shown below )  To know more about  ALLAH swt ( The Almighty GOD ) , the Holy Quran , the sayings of  the honourable Prophet Muhammad saw  ( Hadiths ) , and the Religion of Islam ;

اضغط على الرابط بالاسفل لمعرفة المزيد من المعلومات عن  الله الاله العظيم وخالق الكون وكل الوجود  تبارك وتعالى  و لمعرفة المزيد عن تفسير سور القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة  ودين الاسلام الحنيف

https://allglorytoallah.blogspot.com/?m=1

للاطلاع على  تفسير وشرح جميع سور القران الكريم  ابتداءا من سورة الناس وحتى سورة الغاشية الكريمة  اضغط على الرابط بالاسفل

To see translation and interpretations of other chapters of Holy Quran , click the link below

https://allglorytoallah.blogspot.com/p/holy-quran-chapters-in-photos.html

لقراءة وتنزيل  القران الكريم كاملا  مترجما الى  جميع لغات العالم ( 40 لغة )   اضغط على الرابط بالاسفل

To read and download  Translations of  Holy Quran into all known languages of world, please   the link below click

https://allglorytoallah.blogspot.com/p/noble-quran-in-all-languages.html

الله سبحانه وتعالى  رب العالمين  ذو الجلال والاكرام  ورب العرش العظيم  وملك السموات والارض تبارك وتعالى

اضغط على الرابط بالاسفل لمعرفة المزيد عن اسماء الله تبارك وتعالى وصفاته  التي وردت في القران الكريم والسنة النبوية

Click the link ( shown below ) to know more about  ALLAH  swt  ,The  Almighty GOD , The LORD of the Heavens and the Earth , and The Great LORD of The Worlds  (Glorified and Exalted in HE )!

And to know  more details about the 99 Holy Names of ALLAH swt and His Supreme attributes  mentioned in Holy Quran and Hadiths of  the Honourable Prophet (saw )

https://allglorytoallah.blogspot.com/p/allah.html






بسم الله الرحمن الرحيم

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10) هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (11)

[ لقمان 10 – 11  ]

Translation :

Holy Quran – Surat  Luqman – verses :10 – 11

In the name of ALLAH, the Almighty God, the Most Gracious, the Most Merciful

10: He created the skies without a support, as you can see, and placed stabilisers in the earth that you may dwell at ease as it revolves; and dispersed on it all varieties of creatures, and He sent down water from the skies and grew all kinds of splendid things upon it.
11: Such is God´s creation. Show me now what those (they worship) beside Him have created. Surely the evil-doers are in clear error.


تفسير الايات الكريمة :

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10)

يتلو تعالى على عباده، آثارا من آثار قدرته، وبدائع من بدائع حكمته، ونعما من آثار رحمته، فقال: ( خَلْقِ السَّمَاوَاتِ ) السبع على عظمها، وسعتها، وكثافتها، وارتفاعها الهائل( بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا )  أي: ليس لها عمد، ولو كان لها عمد لرئيت، وإنما استقرت واستمسكت، بقدرة اللّه تعالى.
(  وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ)  أي: جبالا عظيمة، ركزها في أرجائها وأنحائها، لئلا (  تَمِيدَ بِكُمْ )  فلولا الجبال الراسيات لمادت الأرض، ولما استقرت بساكنيها.
(  وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ )  أي: نشر في الأرض الواسعة، من جميع أصناف الدواب، التي هي مسخرة لبني آدم، ولمصالحهم، ومنافعهم. ولما بثها في الأرض، علم تعالى أنه لا بد لها من رزق تعيش به، فأنزل من السماء ماء مباركا، (  فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ) جميل المنظر، نافع مبارك، فرتعت فيه الدواب المنبثة، وسكن إليه كل حيوان.

هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (11)

أي: الله سبحانه وتعالى خلق العالم العلوي والسفلي، من جماد، وحيوان، وسَوْقِ أرزاق الخلق إليهم ، فهذا ( خَلق اللَّه ) وحده لا شريك له، كل مقر بذلك حتى أنتم يا معشر المشركين.
(  فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ)  أي: اروني الذين جعلتموهم شركاء لله ، تدعونهم وتعبدونهم، يلزم على هذا، أن يكون لهم خلق كخلقه، ورزق كرزقه، فإن كان لهم شيء من ذلك فأرونيه، ليصح ما ادعيتم فيهم من استحقاق العبادة.
ومن المعلوم أنهم لا يقدرون أن يروه شيئا من الخلق لها، لأن جميع المذكورات، قد أقروا أنها خلق اللّه وحده، ولا ثَمَّ شيء يعلم غيرها، فثبت عجزهم عن إثبات شيء لها تستحق به أن تعبد.
ولكن عبادتهم إياها، عن غير علم وبصيرة، بل عن جهل وضلال، ولهذا قال سبحانه  : ( بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) أي: ضلال جَلِيٍّ واضح حيث عبدوا من لا يملك نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، وتركوا الإخلاص للخالق الرازق المالك لكل الأمور.

تأملات في الايات الكريمة  السابقة :
هذا الكون الواسع  وكل ما فيه من مجرات ونجوم وكواكب وكل ما فيه من مخلوقات هو من خلق الله جل شانه وعظمت قدرته
وعلى الرغم من كل ما  توصلت اليه البشرية من تقدم في العلم والتكنولوجيا في الوقت الحاضر الا ان  العلماء ولغاية الان لم يستطيعوا ان يحددوا او يعرفوا  ما هي حدود الكون  وما هو مقدار حجم هذا الكون واتساعه. ولغاية الان فان العلماء لم يكتشفوا او يعرفوا جميع انواع الكائنات والمخلوقات الموجوده على كوكب الارض  سواء على اليابسه او في البحار  .. فلا احد يعلم حجم هذا الكون واتساعه سوي الله عز وجل  ولا احد يعلم ما هي انواع  المخلوقات التي في الكون  سوي الله  فكل يوم يكتشف العلماء نوع جديد من الحيوانات او الحشرات او المايكروبات او الفايروسات  ويصرحوا بانه نوع جديد من الكائنات لم يكن معروفا في السابق . 
وكل هذا الكون الواسع وكل ما فيه من مخلوقات  كله من خلق الله عز وجل ... الخالق العظيم ... فالله عز وجل هو الذي خلق المجرات الكونية التي تتكون من ملايين النجوم والكواكب  والله عز وجل هو الذي خلق كل ما في هذا الكون  ابتداءاٌ من المخلوقات الضخمة وحتي المخلوقات الصغيرة التي لا ترى سوى بالمجاهر الالكترونية كالفايروسات والمايكروبات ... وكل ما في الكون من مخلوقات هو من صنع الله وخلقه  ابتداء من اضخم المخلوقات كالمجرات الكونية وحتى اصغر المخلوقات كالفايروسات  والمايكروبات كل ذلك من خلق الله المبدع جلت قدرته وجل شانه  .