غار ثور والهجرة النبوية - محمود شلبي


اضغط على الصورة للتكبير 
click on photo to see it big 


قدسية غار حراء المُشَرَّف وغار ثور المُشَرَّف ووجوب ابداء المزيد من الاهتمام والعناية بهما :
غار ثور وغار حراء هي اماكن مقدسة ومباركة ومشرفة ويتوجب حمايتها من الكتابة عليها ومن اي تشويهات اوكتابات على الصخور وذلك لابقاءها نظيفة كما كانت بحالتها الطبيعية الاصلية وكما كانت في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
هذه الصورة( التي بالاعلى) هي صورة لمكان مبارك،  ولقد قمت باستخدام برنامج الفوتوشوب لتنظيف هذه الصورة من جميع ما هو مكتوب على صخور هذا المكان المقدس المبارك وبحيث تبدو هذه الصخور كما هي بالاصل دون كتابات الناس وكل ما كتبه زوار هذا المكان علي هذه الصخور المباركة ، كما قمت بازالة صور القمامة التي كانت ظاهرة ومنتشرة في ارجاء هذا المكان المشرف في الصورة الاصلية  ، واتمنى من كل قلبي لو ان هذا المكان المبارك المقدس يحظى بالمزيد  والكثير جدا من الاهتمام والعناية والرعاية  فيتم تنظيفه ( فعليا وعلى ارض الواقع ) من جميع الكتابات التي على الصخور وان يتم تنظيفه يوميا وكل ساعة وباستمرار من القمامة   لكي يصبح هذا المكان نظيفا براقا  وبشكل لائق يليق بقدسية ومكانة هذا المكان الكبيرة  وبحيث يصبح كما هو في هذه الصورة . وقد فعلت مثل ذلك مع صورة اخرى لغار حراء المبارك المشرف الحبيب . ولو اني بجوار هذا المكان الشريف المبارك لقمت بنفسي  بتنظيف جميع صخور هذا المكان من الكتابات (على ارض الواقع) ولقمت بتنظيف هذا المكان يوميا وكل ساعة من القمامة  اكراما وتكريما وتبجيلا واحتراما لحضرة الرسول الكريم  الحبيب صلى الله عليه وسلم. ان غارحراء وغار ثور هما مكانان مقدسان ومن اثار حضرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  وهما  اعظم واكرم من جميع الاثار التي في العالم .  
ان جميع هذه الصخور التي في غار ثور وايضا تلك التي في غار حراء هي صخور مباركة وصخور مشرفة  لسبب منطقي واضح كالشمس، وهو ان حضرة الرسول الكريم صلى الله عليه قد جلس بجوارها وحولها ومن المؤكد بان الرسول الكريم الحبيب  قد لمس بعض هذه الصخور  بيديه الطاهرتين او وضع احدى يديه الطاهرتين الكريمتين على احدى هذه الصخور ولهذا فهي صخور مباركة .بل انه يكفي ان الرسول الكريم الحبيب  قد جلس في هذه الاماكن المباركة المشرفة , ويكفي بان غار ثور قد ذكره الله تبارك وتعالى في القرأن الكريم وهذا يجعل غار ثور من ضمن المقدسات الاسلامية،  اما غار حراء المبارك فهو المكان المشرف والمبارك الذي نزلت فيه اول ايات القرأن الكريم وكلمات الله المقدسة تبارك وتعالى ، وهو المكان الذي نزل فيه جبريل عليه السلام،  وهو المكان الذي كان يجلس ويتعبد فيه حضرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم طوال عدة سنوات عديدة قبل البعثة، وجميع هذه المزايا والخصائص في غار حراء وغار ثور  تجعل غار حراء وغار ثور من ضمن المقدسات الاسلامية .
 ولهذا فان جميع الصخور التي في غار ثور وفي غار حراء هي صخور مباركة وصخور مشرفة وهذا يعتبر امرا مؤكدا ولا شك فيه. 
ولهذا فانه يتوجب ابداء المزيد والكثير جدا من العناية والاهتمام والرعاية لغار ثور وغار حراء ويتوجب حماية هذه الاماكن المقدسة بشكل كافي من كافة اشكال العبث والتشويه و الكتابة ( ولا يحق لاي شخص ان يكتب ما يشاء او اي شئ على هذه الصخور لان ذلك يشوه هذه الصخور ويشوه هذا المكان المقدس ) ،  فيتوجب احاطة منطقة غار ثور بسياج من الحديد (كما يفعل في الاماكن السياحة الهامة في جميع دول العالم  ) ويتوجب تعيين موظفيين وحراس دائمين  لحماية هذا المكان من كافة اشكال العبث او الكتابة على الصخور او تشويه الصخور او تغيير معالمها الاصلية، كما يجب تعيين موظفين دائمين ليقوموا بتنظيف هذا المكان باستمرار من القمامة ولمنع اي شخص من القاء القمامة في هذا المكان المبارك، فغار ثور ليس مكان سياحي  بل هو اعظم من ذلك فهو مكان مقدس ومشرف ومبارك  وهو اعظم من جميع الاماكن السياحية في العالم ، ويجب فعل مثل ذلك ايضا مع غار حراء،  كما يتوجب وضع يافطة سياحية انيقة ولائقة عند غار ثور مكتوب عليها اسم غار ثور باللغة العربية وباللغة الانجليزية ايضا  مع شرح  مفصل عن قدسية ومكانة واهمية غار ثور باللغتين العربية والانجليزية ( لان نسبة كبيرة من الحجاج قد لا يفهمون اللغة العربية ولكنهم بالتأكيد يفهمون اللغة الانجليزية )  ويجب فعل مثل ذلك بخصوص  غار حراء المبارك . 
ان احاطة غار ثور بسياج من الحديد وتعيين موظفين دائمين لرعايته وحمايته ولتنظيفه باستمرار ، كل هذه الامور تعتبر شئ لا يذكر وتعتبر شئ ضئيل جدا امام مكانة ومنزلة وقدسية  هذا المكان المبارك المشرف في قلوب مليارين من المسلمين في العالم، ان غار ثور هو مكان مبارك ومقدس وهو جدير بان يتم وضعه بكامله داخل مبنى او صالة كبيرة ذات سقف وذلك لحماية هذا الغار وجميع صخوره من التآكل بفعل عوامل التعرية الى جانب حمايته من كافة اشكال العبث اوالكتابة على صخوره المباركة او تشويهها وتغيير معالمها الاصلية باي شكل من الاشكال، فغار ثور هو من ضمن المقدسات الاسلامية الهامة جدا والتي يتوجب حفظها وحمايتها لابقاءها لأجيال المسلمين القادمة  حتى نهاية العالم، وان ابقاء غار ثور على هذه الحالة من الاهمال وبدون حمايته بالشكل المذكور سابقا سيؤدي الى تلاشي هذا الغار  شيئا فشيئا خلال بضعة سنوات نتيجة ضياع صخوره اوتشويهها او نتيجة تحريكها ونقلها من اماكنها او حتى سرقتها او نتيجة تأكلها بفعل عوامل التعرية وعبث العابثين . 
ان تكلفة جميع هذه الاجراءات المذكورة لحفظ وحماية غار ثور وغار حراء ايضا لن تصل حتى الى عشر تكلفة بناء ستاد كرة قدم صغير، وان هذه التكلفة ( مهما بلغ مقدارها )  فانها تبقى شئ لا يذكر امام مكانة وقدسية غار ثور لان حضرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم دخل في هذا الغار وجلس فيه واقام فيه لمدة ثلاثة ايام كاملة مع ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه اثناء هجرته من مكة الى المدينة، وفي هذا الغار حدثت احدى معجزات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث ايده الله تبارك وتعالى (بجنود لم تروها) وانجاه وحماه من الكفار بطريقة معجزة يحار فيها العقل (كما سنذكر لاحقا) ولهذا فان غار ثور هو مكان مقدس ومبارك وهو ملك لجميع المسلمين في العالم وهو ملك لجميع اجيال المسلمين القادمة ومن واجبنا ان نحفظ ونحمي هذا المكان المقدس لجميع اجيال المسلمين القادمة وبحيث يبقى كما كان في عهد الرسول دون ااي تغيير او نقصان او تشويه. 

خلاصة الكلام : 
ما اريد ان  اقوله هو : 
ان مقدار العناية والاهتمام  والحماية والرعاية بغار ثور المبارك وغار حراء المبارك  ايضا  هي اقل بكثير جدا من القدر الكافي واقل بكثير جدا من القدر المطلوب واللائق  الذي يليق بمقدار قدسية ومكانة هذه الاماكن المباركة والمقدسة بل انه لا يوجد هناك اي نوع من الحماية والرعاية اللازمة والكافية للحفاظ على هذه المقدسات الاسلامية من العبث والتشويه. 
 وارجوا من الله تبارك وتعالى ان يصل كلامى هذا الى جميع المسلمين في العالم والى كل من يهمه الامر !  

الاية الكريمة : 

بسم الله الرحمن الرحيم
 إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)
[ التوبة 40 ]

Translation (1) :

Holy Quran - chapter :     - Surat : At-Tawba - Verse : 40.

In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Beneficent, the All Merciful
  
If you help him (Muhammad SAW) not (it does not matter), for Allâh did indeed help him when the disbelievers drove him out, the second of two, when they (Muhammad SAW and Abu Bakr radhiallahu'anhu) were in the cave, and he (SAW) said to his companion (Abu Bakr radhiallahu'anhu): "Be not sad (or afraid), surely Allâh is with us." Then Allâh sent down His Sakînah (calmness, tranquillity, peace) upon him, and strengthened him with forces (angels) which you saw not, and made the word of those who disbelieved the lowermost, while the Word of Allâh that became the uppermost, and Allâh is All-Mighty, All-Wise. (40)

Translation (2) :

Holy Quran - chapter :     - Surat : At-Tawba - Verse : 40.

In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Beneficent, the All Merciful

40: If you do not help (the Prophet, remember) God had helped him when the infidels had forced him to leave (and he was) one of two. When both of them were in the cave, he said to his companion: "Do not grieve, for God is with us." Then God sent divine peace on him, and invisible armies for his help, and made the unbelievers´ purpose abject. Most exalted is God´s word, for God is all-mighty and all-wise.

Translation (3) :

Holy Quran - chapter :     - Surat : At-Tawba - Verse : 40.

In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Beneficent, the All Merciful

[9.40] If you do not help him (Prophet Muhammad SAW)  , Allah will help him as He helped him when he was driven out with one other (Abu Bakr) by the unbelievers. When the two were in the cave, he said to his companion: 'Do not sorrow, Allah is with us. ' Then Allah caused His tranquility (shechina) to descend upon him and supported him with legions (of angels) you did not see, and He made the word of the unbelievers the lowest, and the Word of Allah is the highest , For Allah is All-Mighty and All- Wise.


غار ثور ( Thawr Cave )
كلمة ( الغار ) المذكورة في الاية الكريمة تعنى  المغارة او الكهف الصغير والمقصود بها  هو  غار ثور 
وغار ثور هو الغار او الكهف الذي لجأ اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ابو بكر الصديق رضي الله عنه اثناء هجرة الرسول الكريم من مكة الى المدينة وكان كفار مكة يلاحقون الرسول وابو بكر عند خروجه من مكة فلجأ الرسول الكريم الى هذا الكهف وبقي فيه لمدة ثلاثة ايام وقد وصل الكفار الى باب هذا الكهف ولو ان احد هؤلاء الكفار نظر الى داخل الكهف لكان رأى الرسول وابو بكر ولكنهم لم ينظروا واستبعدوا ان يكون الرسول عليه السلام وصاحبه ابوبكر في الداخل لان باب الكهف او الغار كان مغطي بشباك العنكبوت ولان حمامة برية كانت ترقد على بيضها عند باب الغار ولهذا فان الكفار لم يحاولوا الدخول الى الكهف مطلقا ولم يقوموا حتى بمحاولة النظر الى داخل الكهف ...
انها عناية الله عز وجل وقدرته ومشيئته حيث سخر العنكبوت فنسجت شباكها على باب الكهف وسخر الحمامة البرية وجعلها ترقد فوق بيضها عند باب الكهف
تبارك الله سبحانه وتعالى وهو على كل شيء قدير ولا يعلم جنوده الا هو تبارك وتعالى. 
اللهم صلى وسلم وبارك على الرسول الكريم وعلى اله وصحبه اجمعين.

تفسير الاية الكريمة :

إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)

ثم ذكرهم، سبحانه، بما يعرفونه من حال الرسول صلى الله عليه وسلم حيث نصره الله. تعالى، على أعدائه بدون عون منهم، وأيده بجنود لم يروها فقال، إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ.
قال ابن جرير. هذا إعلام من الله لأصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم أنه المتوكل بنصر رسوله على أعداء دينه، وإظهاره عليهم دونهم، أعانوه أو لم يعينوه، وتذكير منه لهم بأنه فعل ذلك به، وهو من العدد في قلة، والعدو في كثرة فكيف به وهو من العدد في كثرة والعدو في قلة .
والمعنى: إنكم، أيها المؤمنون، إن آثرتم القعود والراحة على الجهاد وشدائده، ولم تنصروا رسولكم الذي استنفركم للخروج معه. فاعلموا أن الله سينصره بقدرته النافذة، كما نصره، وأنتم تعلمون ذلك، وقت أن أخرجه الذين كفروا من مكة ثانِيَ اثْنَيْنِ أى: أحد اثنين.
والثاني: أبو بكر الصديق، رضى الله عنه.
يقال. فلان ثالث ثلاثة، أو رابع أربعة.. أى: هو واحد من الثلاثة أو من الأربعة.
فإذا قيل: فلان رابع ثلاثة أو خامس أربعة، فمعناه أنه صير الثلاثة أربعة بإضافة ذاته إليهم، أو صير الأربعة خمسةوأسند سبحانه الإخراج إلى المشركين مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد خرج بنفسه بإذن من الله، تعالى، لأنهم السبب في هذا الخروج حيث اضطروه إلى ذلك، بعد أن تآمروا على قتلهقيل: وجواب الشرط في قوله، إِلَّا تَنْصُرُوهُ محذوف وقوله فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ تعليل لهذا المحذوفوالتقدير: إلا تنصروه ينصره الله في كل حال. فَقَدْ نَصَرَهُ سبحانه وقت أن أخرجه الكافرون من بلده ولم يكن معه سوى رجل واحدوقال صاحب الكشاف: فإن قلت. كيف يكون قوله فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ جوابا للشرط؟قلت «فيه وجهان» أحدهما: إلا تنصروه فسينصره من نصره حين لم يكن معه إلا رجل واحد. ولا أقل من الواحد، فدل بقوله. فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ على أنه ينصره في المستقبل كما نصره في ذلك الوقتوالثاني. أنه أوجب له النصرة وجعله منصورا في ذلك الوقت، فلن يخذل من بعده، وقوله: ثانِيَ اثْنَيْنِ حال من الهاء في قوله أَخْرَجَهُ أى أخرجه الذين كفروا حال كونه منفردا عن جميع الناس إلا أبا بكر الصديق- رضى الله عنهوقوله: إِذْ هُما فِي الْغارِ بدل من قوله إِذْ أَخْرَجَهُوالغار: النقب العظيم يكون في الجبل. والمراد به هنا: غار جبل ثور. وهو جبل في الجهة الجنوبية لمكة، وقد مكثا فيه ثلاثة أياموقوله: إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا بدل ثان من قوله إِذْ أَخْرَجَهُأى. إلا تنصروه فقد نصره الله وقت أن أخرجه الذين كفروا من مكة، ووقت أن كان هو وصاحبه أبو بكر في الغار، ووقت أن كان صلى الله عليه وسلم يقول لصاحبه الصديق: لا تحزن إن الله معنا بتأييده ونصره وحمايتهوذلك أن أبا بكر وهو مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار، أحس بحركة المشركين من فوق الغار، فخاف خوفا شديدا لا على حياته هو، وإنما على حياة النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم منه ذلك، أخذ في تسكين روعه وجزعه وجعل يقول له: لا تحزن إن الله معناأخرج الشيخان عن أبى بكر قال. نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار، وهم على رءوسنا، فقلت. يا رسول الله، لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه، فقال«وقوله: فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها.. بيان لما أحاط الله به نبيه- صلى الله عليه وسلم- من مظاهر الحفظ والرعايةوالسكينة: من السكون، وهو ثبوت الشيء بعد التحرك. أو من السكن- بالتحريك- وهو كل ما سكنت إليه نفسك، واطمأنت به من أهل وغيرهموالمراد بها هنا: الطمأنينة التي استقرت في قلب النبي صلى الله عليه وسلم فجعلته لا يبالى بجموع المشركين المحيطين بالغار، لأنه واثق بأنهم لن يصلوا إليهوالمراد بالجنود المؤيدين له. الملائكة الذين أرسلهم- سبحانه- لهذا الغرض: والضمير في قوله: عَلَيْهِ يعود إلى النبي صلى الله عليه وسلمأى. فأنزل الله سكينته وطمأنينته وأمنه على رسوله صلى الله عليه وسلم وأيده وقواه بجنود من الملائكة لم تروها أنتم، كان من وظيفتهم حراسته وصرف أبصار المشركين عنهويرى بعضهم أن الضمير في قوله عَلَيْهِ يعود إلى أبى بكر الصديق، لأن الأصل في الضمير أن يعود إلى أقرب مذكور، وأقرب مذكور هنا هو الصاحب ولأن الرسول لم يكن في حاجة إلى السكينة. وإنما الذي كان في حاجة إليها هو أبو بكر، بسبب ما اعتراه من فزع وخوفوقد رد أصحاب الرأى الأول على ذلك بأن قوله وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها الضمير فيه لا يصح إلا للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معطوف على ما قبله فوجب أن يكون الضمير في قوله عَلَيْهِ عائدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يحصل تفكك في الكلامأما نزول السكينة فلا يلزم منه أن يكون لدفع الفزع والخوف، بل يصح أن يكون لزيادة الاطمئنان، وللدلالة على علو شأنه صلى الله عليه وسلمقال ابن كثير قوله فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ أى. تأييده ونصره عليه أى. على الرسول صلى الله عليه وسلم في أشهر القولين. وقيل. على أبى بكرقالوا: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم تزل معه سكينة. وهذا لا ينافي تجدد سكينة خاصة بتلك الحال، ولهذا قال: وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها أى: الملائكةوقوله: وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيا بيان لما ترتب على إنزال السكينة والتأييد بالملائكةوالمراد بكلمة الذين كفروا. كلمة الشرك، أو كلمتهم التي اجتمعوا عليها في دار الندوة وهي اتفاقهم على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلموالمراد بكلمة الله: دينه الذي ارتضاه لعباده، وهو دين الإسلام، وما يترتب على اتباع هذا الدين من نصر وحسن عاقبة، أى: كانت نتيجة إنزال السكينة والتأييد بالملائكة، أن جعل كلمة الشرك هي السفلى، أى. المقهورة الذليلة. وكلمة الحق والتوحيد المتمثلة في دين الإسلام هي العليا أى: هي الثابتة الغالبة النافذةوقراءة الجمهور برفع. كَلِمَةَ على الابتداء. وقوله هِيَ مبتدأ ثان: وقولهالْعُلْيا خبرها، والجملة خبر المبتدأ الأولويجوز أن يكون الضمير هِيَ ضمير فصل، وقوله الْعُلْيا هو الخبر وقرأ الأعمش ويعقوب وَكَلِمَةُ اللَّهِ بالنصب عطفا على مفعول جعل وهو كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواأى: وجعل كلمة الذين كفروا السفلى، وجعل كلمة الله هي العلياقالوا: وقراءة الرفع أبلغ وأوجه، لأن الجملة الاسمية تدل على الدوام والثبوت، ولأن الجعل لم يتطرق إلى الجملة الثانية وهي قوله: وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيا لأنها في ذاتها عالية ثابتة، بدون جعلها كذلك في حادثة معينة. بخلاف علو غيرها فهو غير ذاتى، وإنما هو علو مؤقت في حالة معينة، ثم مصيرها إلى الزوال والخذلان بعد ذلكوقوله: وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ تذييل مقرر لمضمون ما قبلهأى: والله- تعالى- عَزِيزٌ لا يغلبه غالب، ولا يقهره قاهر، ولا ينصر من عاقبه ناصر، حَكِيمٌ في تصريفه شأن خلقه، لا قصور في تدبيره، ولا نقص في أفعالههذا، ومن الأحكام التي أخذها العلماء من هذه الآية: الدلالة على فضل أبى بكر الصديق- رضى الله عنه- وعلى علو منزلته، وقوة إيمانه، وشدة إخلاصه لله- تعالى- ولرسوله صلى الله عليه وسلمومما يشهد لذلك، أن الرسول صلى الله عليه وسلم عند ما أذن الله له بالهجرة، لم يخبر أحدا غيره لصحبته في طريق هجرته إلى المدينةولقد أظهر الصديق- رضى الله عنه- خلال مصاحبته للرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من ألوان الوفاء والإخلاص وصدق العقيدةقال الآلوسى ما ملخصه: واستدل بالآية على فضل أبى بكر.. فإنها خرجت مخرج العتاب للمؤمنين ما عدا أبا بكر.. فعن الحسن قال: عاتب الله جميع أهل الأرض غير أبى بكر فقالإِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ الآيةولأن فيها النص على صحبته للرسول صلى الله عليه وسلم ولم يثبت ذلك لأحد من الصحابة: لأنه هو المراد بالصاحب في قوله إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ وهذا مما وقع عليه الإجماعومن هنا قالوا: من أنكر صحبة أبى بكر فقد كفر، لإنكار كلام الله، وليس ذلك لسائر الصحابةوقد ساق الإمام الرازي، والشيخ رشيد رضا، عند تفسيرهما لهذه الآية اثنى عشر وجها في فضل أبى بكر الصديق- رضى الله عنه-، فارجع إليهما إن شئت