حديث الرجل الذي سقى الكلب العطشان فغفر الله عز وجل له ذنوبه - محمود شلبي
اضغط على الصورة للتكبير
Click on photo to see it big
الحديث الشريف :
حَدَّثَنَا
إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِي
صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ
فَقَالَ الرَّجُلُ: ( لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي )
فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ .
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا فَقَالَ نَعَمْ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ
( صحيح البخاري 2323 / صحيح مسلم 2244)
بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ
فَقَالَ الرَّجُلُ: ( لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي )
فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ .
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا فَقَالَ نَعَمْ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ
( صحيح البخاري 2323 / صحيح مسلم 2244)
Translation :
Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported:
Messenger of Allah( SAW ) said, "While a man was
walking on his way he became extremely thirsty. He found a well, he went down
into it to drink water. Upon leaving it, he saw a dog which was panting out of
thirst. His tongue was lolling out and he was eating moist earth from extreme
thirst. The man thought to himself: 'This dog is extremely thirsty as I was.'
So he descended into the well, filled up his leather sock with water, and
holding it in his teeth, climbed up and quenched the thirst of the dog. Allah appreciated
his action and forgave his sins". The Companions asked: "Shall we be
rewarded for showing kindness to the animals also?" He (SAW) said, "A reward is given in connection
with every living creature".
[Al-Bukhari and Muslim].
In the narration of Al-Bukhari, the Prophet (ﷺ) is reported to have said: "Allah forgave him in appreciation of this act and admitted him to Jannah".
Another narration says: "Once a dog was going round the well and was about to die out of thirst. A prostitute of Banu Israel happened to see it. So she took off her leather sock and lowered it into the well. She drew out some water and gave the dog to drink. She was forgiven on account of her action".
[Al-Bukhari and Muslim].
In the narration of Al-Bukhari, the Prophet (ﷺ) is reported to have said: "Allah forgave him in appreciation of this act and admitted him to Jannah".
Another narration says: "Once a dog was going round the well and was about to die out of thirst. A prostitute of Banu Israel happened to see it. So she took off her leather sock and lowered it into the well. She drew out some water and gave the dog to drink. She was forgiven on account of her action".
Arabic / English book reference : Book1 , Hadith 126
شرح ومعنى الحديث الشريف :
( لا تستصغر
العمل الصالح او عمل الخير مهما
كان يبدو ضئيلا في نظرك )
لا تستصغر العمل الصالح او عمل الخير مهما كان يبدو ضئيلا في نظرك فرب عمل صالح يبدو في نظرك صغيرا جدا ولكنه يرضى الله جل ثناؤه ويكون اجره كبيرا
عند الله عز وجل ويكون سببا في مغفرة الله لك
ودخولك الجنة ... وهذا المعنى تراه واضحا في هذا الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى
أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ
فَقَالَ الرَّجُلُ: ( لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي )
فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ .
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا فَقَالَ نَعَمْ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ
( صحيح البخاري 2323 / صحيح مسلم 2244)
معاني الكلمات والعبارات التي وردت في الحديث :
بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ
فَقَالَ الرَّجُلُ: ( لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي )
فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ .
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا فَقَالَ نَعَمْ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ
( صحيح البخاري 2323 / صحيح مسلم 2244)
معاني الكلمات والعبارات التي وردت في الحديث :
يلهث : يخرج لسانه من شدة
العطش و الحر.
الثرى : التراب الندي او التراب الرطب الذي يكون حول البئر فالتراب الذي يكون حول البئر يكون عادة رطبا نتيجة انسكاب بعض الماء عليه فعندما يخرج الناس الماء من البئر ينسكب بعض الماء على الارض ولذا فان التراب حول البئر يكون عادة رطبا ونديا .
الثرى : التراب الندي او التراب الرطب الذي يكون حول البئر فالتراب الذي يكون حول البئر يكون عادة رطبا نتيجة انسكاب بعض الماء عليه فعندما يخرج الناس الماء من البئر ينسكب بعض الماء على الارض ولذا فان التراب حول البئر يكون عادة رطبا ونديا .
ياكل الثرى من العطش : اي ان الكلب من شدة العطش كان يلعق التراب
الندي لكي يخفف من عطشه
في كل كبد رطبة أجر: معناه ان في الإحسان إلى كل حيوان أجر وقول الرسول (ص ) في كل كبد رطبة المقصود به كل حيوان او كائن حي يأكل ويشرب والمعروف علميا ان الحيوان الميت يجف جسمه وكبده .
في كل كبد رطبة أجر: معناه ان في الإحسان إلى كل حيوان أجر وقول الرسول (ص ) في كل كبد رطبة المقصود به كل حيوان او كائن حي يأكل ويشرب والمعروف علميا ان الحيوان الميت يجف جسمه وكبده .
خفه : اي حذائه
امسكه بفيه : المقصود ان هذا الرجل عندما نزل الى البئر ثانية فملأ
خفه او حذائه بالماء واراد الخروج فانه قد
امسك حذاءه المملوء بالماء بفمه وبين
اسنانه من اجل ان يتمكن من تسلق جدار
البئر والخروج من البئر
شرح معني الحديث :
المقصود من الحديث هو ان
رجلا كان يمشى بطريق او صحراء فشعر هذا الرجل بالعطش الشديد فصار يبحث عن
الماء فوجد بئرا فنزل في البئر وشرب ثم خرج
ولما خرج من البئر وجد بجوار البئر
كلبا يلهث من شدة العطش ويلعق التراب الندي ( او التراب الرطب حول البئر ) من شدة
العطش فقال الرجل في نفسه ( ان هذا الكلب يشعر بالعطش الشديد مثلما كنت
انا اشعر بالعطش قبل قليل ) فنزل الى البئر ثانية ولما نزل الى البئر لم يجد شيئا او وعاءا يمل به الماء فملء حذاءه بالماء ولكن كيف يتسلق جدار البئر وهو يمسك بحذاءه المملوء بالماء فما كان من الرجل الا ان امسك الحذاء المملوء بالماء بفمه وبين
اسنانه ثم تسلق جدار البئر وصعد الى
الاعلى وسقى الكلب .. فلما ارتوى الكلب فان الكلب قد شكر الله على هذا الرجل الذي اسقاه الماء ولقاء ذلك فان الله عز وجل غفر لهذا الرجل ومعنى ( فغفر له ) اي غفر له كل ذنوبه
وبعض العلماء يقول بان ذلك معناه ان الله عز وجل ادخله الجنه ( والله اعلم
).
ويقول علماء
الدين في الحديث بان هذا الحديث يستخلص منه حقيقتين هامتين
1) ان في الاحسان الى البهائم اجرا عظيما
.. سواءا البهائم المملوكات اوغير المملوكات ( اي سواء في ذلك الحيوانات الداجنة كالاغنام
والخيل والجمال وخلافها او الحيوانات البرية كالكلاب والقطط والطيور البرية وخلافها )
2) كما ان الاساءة الى البهائم او ايذائها يكون
فيه وزر واثم على من يفعل ذلك .
اللهم
ارزقنا عملا صالحا يقربنا من رحمتك !