مجزرة ميدان رابعة The Massacre of Rabaa Square
اضغط على الصورة للتكبير
Click on photo to see it big
[1] الاية الكريمة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)
[ النساء 93 ]
[2] الاية الكريمة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)
[ المائدة : 32 ]
حديث شريف عظيم صحيح وثابت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يظهر مدى حرمة دماء المؤمنين عند الله تبارك وتعالى ويظهر مدى عظم فاحشة قتل المؤمنين عند الله عز وجل
عن ابي سعيد الخدري وابي هريرة رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :
( لو أن اهل السماء وأهل الارض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار )
رواه الترمذي ( 1893) وصححه الالباني في صحيح الترمذي
حديث شريف عظيم صحيح وثابت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يظهر مدى حرمة دماء المؤمنين عند الله تبارك وتعالى ويظهر مدى عظم فاحشة قتل المؤمنين عند الله عز وجل
عن ابي سعيد الخدري وابي هريرة رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :
( لو أن اهل السماء وأهل الارض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار )
رواه الترمذي ( 1893) وصححه الالباني في صحيح الترمذي
Translations of the first Verse :
Translation (1) :
Holy Quran - Chapter (4) - Surat : An-Nisaa ( The Women ) - Verse : 93 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
93: Any one who kills a believer intentionally will be cast into Hell to abide there for ever, and suffer God´s anger and damnation. For him a greater punishment awaits.
Translation (2) : [ Pictal ]
Holy Quran - Chapter (4) - Surat : An-Nisaa ( The Women ) - Verse : 93 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
[4:93] Whoso slayeth a believer of set purpose, his reward is hell for ever. Allah is wroth against him and He hath cursed him and prepared for him an awful doom.
Whoso slays a believer of set purpose, his reward is hell for ever. Allah is wroth against him and He has cursed him and prepared for him an awful doom.
Translation (3) :[ Yusuf Ali ]
Holy Quran - Chapter (4) - Surat : An-Nisaa ( The Women ) - Verse : 93 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
[4-93 ] If a man kills a believer intentionally, his recompense is Hell, to abide therein (For ever): And the wrath and the curse of God are upon him, and a dreadful penalty is prepared for him.
Translation (3) :[ Dr. Mohsin Khan ]
Holy Quran - Chapter (4) - Surat : An-Nisaa ( The Women ) - Verse : 93 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
And whoever kills a believer intentionally, his recompense is Hell to abide therein, and the Wrath and the Curse of Allâh are upon him, and a great punishment is prepared for him.[] (93)
Translation (4) :[ Professor Hasan Qariabullah ]
Holy Quran - Chapter (4) - Surat : An-Nisaa ( The Women ) - Verse : 93 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
[4.93] The recompense for he who kills a believer deliberately is Gehenna (Hell), he is eternal there. Allah will be angry with him and will curse him and prepare for him a great punishment.
Translations of the Second Verse :
Translation (1) :
Holy Quran - Chapter (5) - Surat : Al- Maidah ( The Table ) - Verse : 32 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
For that cause We decreed for the Children of Israel that whosoever killeth a human being for other than manslaughter or corruption in the earth, it shall be as if he had killed all mankind, and whoso saveth the life of one, it shall be as if he had saved the life of all mankind. Our messengers came unto them of old with clear proofs (of Allah’s Sovereignty), but afterwards lo! many of them became prodigals in the earth.
[5:32]
Translation (2) :
Holy Quran - Chapter (5) - Surat : Al- Maidah ( The Table ) - Verse : 32 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
Because of that We ordained for the Children of Israel that if anyone killed a person not in retaliation of murder, or (and) to spread mischief in the land - it would be as if he killed all mankind, and if anyone saved a life, it would be as if he saved the life of all mankind. And indeed, there came to them Our Messengers with clear proofs, evidences, and signs, even then after that many of them continued to exceed the limits (e.g. by doing oppression unjustly and exceeding beyond the limits set by Allâh by committing the major sins) in the land!.[] (32)
Translation (3) :
Holy Quran - Chapter (5) - Surat : Al- Maidah ( The Table ) - Verse : 32 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
[5.32] That was why We wrote for the Children of Israel that who ever killed a soul, except for a soul slain, or for sedition in the earth, it should be considered as though he had killed all mankind; and that who ever saved it should be regarded as though he had saved all mankind. Our Messengers brought them proofs; then many of them thereafter commit excesses in the earth.
Translation (4) : [Pictal ]
Holy Quran - Chapter (5) - Surat : Al- Maidah ( The Table ) - Verse : 32 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
[5:32] For that cause We decreed for the Children of Israel that whosoever killeth a human being for other than manslaughter or corruption in the earth, it shall be as if he had killed all mankind, and whoso saveth the life of one, it shall be as if he had saved the life of all mankind. Our messengers came unto them of old with clear proofs (of Allah’s Sovereignty), but afterwards lo! many of them became prodigals in the earth.
Translation (5) : [Yusuf Ali ]
Holy Quran - Chapter (5) - Surat : Al- Maidah ( The Table ) - Verse : 32 .
In the name of ALLAH ,the Almighty God, the All Benifecent,the All Merciful.
[5-32 ] On that account: We ordained for the Children of Israel that if any one slew a person - unless it be for murder or for spreading mischief in the land - it would be as if he slew the whole people: and if any one saved a life, it would be as if he saved the life of the whole people. Then although there came to them Our apostles with clear signs, yet, even after that, many of them continued to commit excesses in the land.
شرح الايات الكريمة :
مقدمة :
قتل المؤمنين هي من الكبائر والفواحش عند رب العزة تبارك وتعالى وقد توعد سبحانه وتعالى كل من يقتل المؤمنين باشد انواع العقاب كما جاء في الاية 93 من سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)
[ النساء 93 ]
ومن يتامل جيدا في هذه الاية الكريمة العظيمة سيلاحظ بان الله سبحانه وتعالى قد توعد من يقتل المؤمنين باربعة عقوبات وليس عقوبة واحد وهي :
1) فجزاؤه جهنم خالدا فيها
2) وغضب الله عليه
3) ولعنه
4) واعد له عذابا عظيما
وكل واحدة من هذه العقوبات الاربعة على انفراد هي عقوبة عظيمة وفظيعه عند من يدرك معنى هذه العقوبة فكيف اذا كانت هذه العقوبات الاربعة مجتمعة معا والعياذ بالله العلي العظيم و نعوذ بالله تبارك وتعالى من النار والخلود فيها ونعوذ به من غضبه ولعنته ونعوذ به من عذابه ونسأل الله العفو والعافية في الدنيا والاخرة
والاية الثانية تؤكد معنى الاية الاولي وتصور مدى فظاعة وفحش قتل النفس عند الله تبارك وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ
[ المائدة : 32 ]
وهذه الاية تتضمن بان من يقتل نفسا واحدة او شخصا واحدا فقط يكون كانما قتل جميع الناس ومن ينقذ شخصا من الموت والهلاك يكون كانما احيا جميع الناس
تفسير الايات الكريمة [ الوسيط في تفسير القران الكريم / طنطاوي ] :
الاية الكريمة الاولى :
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)
[ النساء 93 ]
وفي هذه الاية الكريمة والعظيمة يبين- سبحانه وتعالى - سوء عاقبة من يقتل مؤمنا متعمدا فقال: وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ خالِداً فِيها وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذاباً عَظِيماً.أى: وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً قتله فَجَزاؤُهُ الذي يستحقه بسبب هذه الجناية الكبيرة «جهنم خالدا فيها» أى باقيا فيها مدة طويلة لا يعلم مقدارها إلا الله وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ بسبب ما ارتكبه من منكر وَلَعَنَهُ أى طرده من رحمته وَأَعَدَّ لَهُ من وراء ذلك كله عَذاباً عَظِيماً يوم القيامة.هذا وقد ساق المفسرون جملة من الآيات والأحاديث التي تهدد مرتكب هذه الكبيرة بالعذاب الشديد واختلفوا في حكمها هل هي منسوخة أولا؟ وهل للقاتل عمدا توبة أو لا؟
وقد أفاض الإمام ابن كثير في بيان كل ذلك فقال ما ملخصه:هذا تهديد شديد ووعيد أكيد لمن تعاطى هذا الذنب العظيم والذي هو مقرون بالشرك بالله في غير ما آية.
وقد أفاض الإمام ابن كثير في بيان كل ذلك فقال ما ملخصه:هذا تهديد شديد ووعيد أكيد لمن تعاطى هذا الذنب العظيم والذي هو مقرون بالشرك بالله في غير ما آية.
قال سبحانه و تعالى ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ )
والأحاديث في تحريم القتل كثيرة جدا. فمن ذلك ما ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء» وروى أبو داود عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال المؤمن معتقا- أى خفيف الظهر، سريع السير- ما لم يصب دما حراما. فإذا أصاب دما حراما بلح» أى: أعيا وانقطع.وفي حديث آخر: «لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم» .ثم قال: وقد كان ابن عباس يرى أنه لا توبة لقاتل المؤمن عمدا.وقال البخاري: حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا المغيرة بن النعمان قال:سمعت ابن جبير قال: اختلف فيها أهل الكوفة. فرحلت فيها إلى ابن عباس فسألته عنها.فقال: نزلت هذه الآية. وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً هي آخر ما نزل وما نسخها شيء.وروى ابن جرير أيضا عن سعيد بن جبير قال. سألت ابن عباس عن قوله- تعالى- وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً. فقال: إن الرجل إذا عرف الإسلام، وشرائع الإسلام، ثم قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ولا توبة له.ثم قال: والذي عليه الجمهور من سلف الأمة وخلفها. أن القاتل له توبة فيما بينه وبين الله- تعالى- فإن تاب وأناب وخشع وخضع وعمل عملا صالحا بدل الله سيئاته حسنات، وعوض المقتول من ظلامته وأرضاه عن ظلامته.قال الله- تعالى- إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ.فهذه الآية عامة في جميع الذنوب ما عدا الشرك. وهي مذكورة في هذه السورة الكريمة بعد هذه الآية وقبلها لتقوية الرجاء.والمراد بالخلود هنا المكث الطويل. وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يخرج من النار من كان في قلبه أدنى مثقال ذرة من إيمان.وأما ما نقل عن بعض السلف من خلاف هذا فمراد قائله الزجر والتوبة لا أنه يعتقد بطلان توبته .والآية الكريمة وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ. الصواب في معناها: أن جزاءه جهنم. فقد يجازى بذلك وقد يجازى بغيره. وقد لا يجازى بل يعفى عنه. فإن قتل عمدا مستحلا بغير حق ولا تأويل فهو كافر مرتد. يخلد في جهنم بالإجماع. وإن كان غير مستحل بل معتقدا تحريمه فهو فاسق عاص. مرتكب كبيرة جزاؤه جهنم خالدا فيها. ولكن تفضل- سبحانه- فأخبر أنه لا يخلد فيها من مات موحدا فلا يخلد هذا. وقد يعفى عنه ولا يدخل النار أصلا. وقد لا يعفى عنه بل يعذب كسائر العصاة الموحدين. ثم يخرج معهم إلى الجنة ولا يخلد في النار. فهذا هو الصواب في معنى الآية .وبهذا نرى أن الآية الكريمة تنهى المؤمن نهيا قاطعا عن أن يمد يده بالسوء لقتل نفس حرم الله قتلها إلا بالحق، وتتوعد الذي يفعل ذلك بغضب الله عليه وطرده من رحمته، وإلحاق العذاب العظيم به يوم القيامة.
والأحاديث في تحريم القتل كثيرة جدا. فمن ذلك ما ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء» وروى أبو داود عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال المؤمن معتقا- أى خفيف الظهر، سريع السير- ما لم يصب دما حراما. فإذا أصاب دما حراما بلح» أى: أعيا وانقطع.وفي حديث آخر: «لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم» .ثم قال: وقد كان ابن عباس يرى أنه لا توبة لقاتل المؤمن عمدا.وقال البخاري: حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا المغيرة بن النعمان قال:سمعت ابن جبير قال: اختلف فيها أهل الكوفة. فرحلت فيها إلى ابن عباس فسألته عنها.فقال: نزلت هذه الآية. وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً هي آخر ما نزل وما نسخها شيء.وروى ابن جرير أيضا عن سعيد بن جبير قال. سألت ابن عباس عن قوله- تعالى- وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً. فقال: إن الرجل إذا عرف الإسلام، وشرائع الإسلام، ثم قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ولا توبة له.ثم قال: والذي عليه الجمهور من سلف الأمة وخلفها. أن القاتل له توبة فيما بينه وبين الله- تعالى- فإن تاب وأناب وخشع وخضع وعمل عملا صالحا بدل الله سيئاته حسنات، وعوض المقتول من ظلامته وأرضاه عن ظلامته.قال الله- تعالى- إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ.فهذه الآية عامة في جميع الذنوب ما عدا الشرك. وهي مذكورة في هذه السورة الكريمة بعد هذه الآية وقبلها لتقوية الرجاء.والمراد بالخلود هنا المكث الطويل. وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يخرج من النار من كان في قلبه أدنى مثقال ذرة من إيمان.وأما ما نقل عن بعض السلف من خلاف هذا فمراد قائله الزجر والتوبة لا أنه يعتقد بطلان توبته .والآية الكريمة وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ. الصواب في معناها: أن جزاءه جهنم. فقد يجازى بذلك وقد يجازى بغيره. وقد لا يجازى بل يعفى عنه. فإن قتل عمدا مستحلا بغير حق ولا تأويل فهو كافر مرتد. يخلد في جهنم بالإجماع. وإن كان غير مستحل بل معتقدا تحريمه فهو فاسق عاص. مرتكب كبيرة جزاؤه جهنم خالدا فيها. ولكن تفضل- سبحانه- فأخبر أنه لا يخلد فيها من مات موحدا فلا يخلد هذا. وقد يعفى عنه ولا يدخل النار أصلا. وقد لا يعفى عنه بل يعذب كسائر العصاة الموحدين. ثم يخرج معهم إلى الجنة ولا يخلد في النار. فهذا هو الصواب في معنى الآية .وبهذا نرى أن الآية الكريمة تنهى المؤمن نهيا قاطعا عن أن يمد يده بالسوء لقتل نفس حرم الله قتلها إلا بالحق، وتتوعد الذي يفعل ذلك بغضب الله عليه وطرده من رحمته، وإلحاق العذاب العظيم به يوم القيامة.
الاية الكريمة الثانية :
بسم الله الرحمن الرحيم
مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ
[ المائدة : 32 ]
و من هنا للسببية. أى بسبب هذه الجنايه شرعنا ما شرعنا من أحكام لدفع الشر وإشاعة الخير. وعبر - سبحانه - عن السببيه. بمن لبيان الابتداء فى الحكم. وأنه اقترن بوقوع تلك الجرية النكراء التى ستكون آثارها سيئة إذا لم تشرع الأحكام لمنعها. وقدم الجار والمجرور على ما تعلق به وهو كتبنا لإفادة الحصر أى من ذلك ابتدئ الكتب ومنه نشأ لا من شىء آخر. وعبر - سبحانه - بقوله كتبنا للإِشارة إلى أن الأحكام التى كتبها، قد سجلت بحيث لا تقبل المحو أو التبديل، بل من الواجب على الناس أن يلتزموا بها، ولا يفرطوا فى شىء منها. وخص بنو إسرائيل بالذكر مع أن الحكم عام - لأنهم أول أمة نزل الوعيد عليهم فى قتل الأنفس مكتوبا، وكان قبل ذلك قولا مطلقا، ولأنهم أكثر الناس سفكا للدماء، وقتلا للمصلحين، فقد قتلوا كثيرا من الأنبياء، كما قتلوا أكثر المرشدين والناصحين، ولأن الأسباب التى أدت إلى قتل قابيل لهابيل من أهمها الحسد، وهو رذيلة معروفة فيهم، فقد حملهم حسدهم للنبى صلى الله عليه وسلم على الكفر به مع أنهم يعرفون صدقه كما يعرفون أبناءهم، كما حملهم على محاولة قتله ولكن الله - تعالى نجاه من شرورهم. وما أشبههم فى قتلهم للذين يأمرونهم بالخير بقابيل الذى قتل أخاه هابيل لأنه أرشده إلى ما يصلحه. وقوله - تعالى - { أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي ٱلأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ ٱلنَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً } بيان لما كتبه - سبحانه - من أحكام تسعد الناس متى اتبعوها. والمعنى بسبب قتل قابيل لأخيه هابيل ظلما وعدوانا، كتبنا فى التوراة على بنى إسرائيل أنه أى الحال والشأن { مَن قَتَلَ نَفْساً } واحدة من النفوس الإِنسانية { بِغَيْرِ نَفْسٍ }. أى بغير قتل نفس يوجب الاقتصاص منه { أَوْ فَسَادٍ فِي ٱلأَرْضِ } أى أو بغير فساد فى الأرض يوجب إهدار الدم - كالردة وزنا المحصن - { فَكَأَنَّمَا قَتَلَ ٱلنَّاسَ جَمِيعاً } لأن الذى يقتل نفسا بغير حق، يكون قد استباح دما مصونا قد حماه الإِسلام بشرائعه وأحكامه، ومن استباح هذا الدم فى نفس واحدة، فكأنه قد استباحه فى نفوس الناس جميعا، إذا النفس الواحدة تمثل النوع الإِنسانى كله. { وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً } أى ومن تسبب فى إحيائها وصيانتها من العدوان عليها، كأن استنقذها مما يؤدى بها إلى الهلاك والأذى الشديد، أو مكن الحاكم من إقامة الحد على قاتلها بغير حق، من فعل ذلك فكأنما تسبب فى إحياء الناس جميعا. وفى هذه الجملة الكريمة أسمى ألوان الترغيب فى صيانة الدماء، وحفظ النفوس من العدوان عليها، حيث شبه - سبحانه 0 قتل النفس الواحدة بقتل الناس جميعا، وإحياءها بإحياء الناس جميعا.
قال صاحب الكشاف فإن قلت كيف شبه الواحد بالجميع، وجعل حكمه كحكمهم؟ قلت لأن كل إنسان يدلى بما يدلى به الآخر من الكرامة على الله، وثبوت الحرمة. فإذا قتل فقد أهين ما كرم على الله وهتكت حرمته، وعلى العكس. فلا فرق إذاً بين الواحد والجميع فى ذلك. فإن قلت فما الفائدة فى ذكر ذلك؟ قلت تعظيم قتل النفس وإحيائها فى القلوب وليشمئز الناس عن الجسارة عليها، ويتراغبوا فى المحاماة على حرمتها، لأن المتعرض لقتل النفس إذا تصور قتلها بصورة قتل الناس جميعا، عظم ذلك عليه فثبطه - عن القتل - وكذلك الذى أراد إحياءها ". وقال الإِمام ابن كثير قال الحسن وقتادة فى قوله - تعالى - { أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً }.. إلخ. هذا تعظيم لتعاطى القتل. قال قتادة عظيم والله وزرها، وعظيم والله أجرها. وقيل للحسن هذه الآية لنا كما كانت لبنى إسرائيل؟ فقال إى والذى لا إله غيره - هى لنا - كما كانت لهم. وما جعل - سبحانه - دماءهم أكرم من دمائنا ". وعلى هذا التفسير الذى سرنا عليه يكون المراد بالنفس فى قوله { أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً } العموم أى نفسا يحرم قتلها من بنى الإِنسان. وبعضهم يرى أن المراد نفس الإمام العادل، لأن القتل فى هذه الحالة يؤدى إلى اضطراب أحوال الجماعة، وإشاعة الفتنة فيها. قال القرطبى روى عن ابن عباس أنه قال المعنى من قتل نبيا أو إمام عدل فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياه بأن شد عضده ونصره، فكأنما أحيا الناس جميعا ". ويبدو لنا أن تفسير النفس بالعموم أولى، لأنه هو الذى عليه جمهور العلماء، ولأنه أدعى لحفظ الدماء الإِنسانية، وإعطائها ما تستحقه من صيانة واحترام. وقوله. { بِغَيْرِ نَفْسٍ } متعلق بالفعل قبله وهو قتل. وقوله أو فساد مجرور عطفا على نفس المجرورة بإضافة غير إليها. و " ما " فى قوله { فَكَأَنَّمَا } كافة مهيئة لوقوع الفعل بعدها. وقوله - تعالى - { وَلَقَدْ جَآءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِٱلّبَيِّنَٰتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ بَعْدَ ذٰلِكَ فِي ٱلأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ } لبيان لموقف بنى إسرائيل القبيح مما جاءهم من هدايات على أيدى أنبيائهم ومرشديهم. أى ولقد جاءت رسلنا لبنى إسرائيل بالآيات البينات، والمعجزات الواضحات، { ثم إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ بَعْدَ ذٰلِكَ } أى بعد الذى كتبناه عليهم من شرائع، وبعد مجئ الرسل إليهم بالبينات { فِي ٱلأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ } أى لمجاوزون الحد فى ارتكاب المعاصى والآثام، إذ الإسراف مجاوزة حدود الحق والعدل بدون مبالاة أو اهتمام بهما. وأكد - سبحانه - جملة { وَلَقَدْ جَآءَتْهُمْ رُسُلُنَا } بالقسم، لكمال العناية بمضمونها، ولبيان أن الرسل - عليهم السلام - ما قصروا فى إرشاد بنى إسرائيل إلى ما يسعدهم ويهديهم، فقد جاء وهم بالشرائع البينة الواضحة التى تحمل فى نفسها دليل صلاحها.
والتعبير " بجاءتهم " يشير إلى أن الرسل - عليهم السلام - وصلوا إليهم، وصاروا قريبين منهم، بحيث يرونهم ويخاطبونهم ولا يتركون أمراً يهمهم إلا بينوه لهم. وجملة { ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ } معطوفة على جملة { وَلَقَدْ جَآءَتْهُمْ }. وكان العطف " بثم " المفيدة هنا للتراخى فى الرتبة، للإِشارة إلى الفرق الشاسع بين ما جاءتهم به الرسل من بينات وهدايات، وبين ما كان عليه بنو إسرائيل من جحود وعناد وإفساد فى الأرض. واسم الإِشارة " ذلك " يعود إلى المذكور من مجىء الرسل إليهم بالبينات ومن كتابة الشرائع عليهم. وفى وصف الكثيرين من بنى إسرائيل بالاسراف احتراس فى الحكم، وإنصاف للقلة التى آمنت منهم، وهذا من عدالة القرآن الكريم فى أحكامه، ودقته فى تعبيراته. وذكر - سبحانه - أن إسراف الكثيرين منهم { فِي ٱلأَرْضِ } مع أنه لا يكون إلا فيها، للإِيذان بأن فسادهم وإسرافهم فى القتل والمعاصى لم يكن فيما بينهم فحسب، بل انتشر وشره فى الأرض، وسرى إلى غيرهم من سكانها المنتشرين فيها. وبذلك نرى أن هذه الآيات قد حكت لنا ما دار بين ابنى آدم من محاورات أدت إلى قتل أحدهما للآخر ظلما وحسدا، إذ الحسد يأكل القلوب، ويشعلها بالشر كما تشتعل النار فى الحطب، وبسببه ارتكبت أول جريمة قتل على ظهر الأرض، وبسببه كانت أكثر الجرائم فى كل زمان ومكان.. كما حكت لنا أن بنى إسرائيل - مع علمهم بشناعة جريمة القتل - قد أسرفوا في قتل الأنبياء والمصلحين مما يدل على قسوة قلوبهم، وفى ذلك تسلية للنبى صلى الله عليه وسلم ولأصحابه عما كانوا يلاقونه من اليهود المعاصرين لهم من عناد ومكر وأذى.