فيديو النجم الطارق - سورة الطارق الكريمة - محمود شلبي


اضغط على الصورة لمشاهدة  الفيديو وسماع صوت  النجم الطارق 
Click on photo to hear the sound of the knocking star   

[ Another new great scientific miracle in the Holy Quran  ]

Once again , The Glorious Holy Quran astonishes  the whole world , with another great  scientific miracle and a great scientific information which has been discovered only few years ago !! . 
By  using the most advanced technologies and most sophisticated computers , and only few years ago 
, NASA  have discovered a strange star that produces sounds  like the sound of  knocking  or like the sound of a hammer , and consequently they named this star by the name ( The Cosmic Hammer ) ,
The  Holy Quran  talked about the knocker star  ( The knocking piercing star ) before 1441 years (15 centeries ) . This star in mentioned in  [ Holy Quran – chapter (86   ) – Surat :  At-Triq (The Knocking Star , The Knocker  ) – Verses : 1- 17]
 How could  the Honourable Prophet Muhammad (SAW) know about the knocker star , taking into consideration that  he was an illiterate man ( doesn’t know reading or writing ) and he knows nothing about Astronomy ,  and nobody at that time had those sophisticated computers of NASA ?????

The only logical explanation of this  is ; 
1) The Holy  Quran is verily  the words of ALLAH (SWT) the Allmighty GOD , Who created the Koncking Star and the whole universe  and Who knows every thing and all the secrets of the universe (Glorified and Exsalted is He) 
2) The Prophet Muhammad (saw) is truly The honourable Messenger of God (ALLAH swt) and the Holy Quran is truly the revealation of  ALLAH  The Almigty GOD , The Great Creator of the whole universe , the Cnocking star and every thing in this world .

Click the link below to see a video clip of Dr. Abd-Al Dayim Alkahheel  talking about The Knocking  Star ( The Cosmic Hammer )

[ معجزة علمية عظيمة جديدة في القران الكريم ]

معجزة علمية عظيمة جديدة في القران الكريم  تضاف الى  مجموعة كبيرة من المعجزات العلمية  التي توجد في القران الكريم
القران الكريم العظيم  تحدث عن النجم الطارق  الثاقب  في سورة  الطارق  منذ خمسة عشر قرنا  او  1441 سنة
ووكالة الفضاء الامريكية  NASA)  اكتشفت قبل بضع سنوات فقط  نجما غريبا في الفضاء  يصدر اصوات تشبه صوت المطرقة ولهذا قاموا بتسمية هذا النجم  باسم  The Cosmic Hammar)  اي  الطارق الكوني العملاق  او نجم المطرقة الكوني  كما ان هذا النجم هو نجم ثاقب لانه يصدر موجات جذب تستطيع ان  تخترق كل شيء .. 
وللعلم  فان وكالة الفضاء الامريكية  ناسا ( NASA )  لم تتمكن من اكتشاف هذا النجم الا باستخدام  احدث واخر التقنيات العلمية  واحدث الكومبيوترات المتقدمة وشديدة التعقيد ... والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  كان اميا  لا يعرف القراءة والكتابة  ولم يكن عالم فضاء ولا يعلم شيئا عن النجوم والفضاء ، وجميع العالم في وقت الرسول الكريم  لم يكونوا يعلموا شيئا عن كومبيوترات ناسا  الشديدة التعقيد .
فكيف علم الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ) عن النجم الطارق والثاقب قبل 15 قرن من الزمن ؟  ومن اين له بهذه المعلومة العلمية  التي  لم يتم اكتشافها الا قبل بضع سنوات فقط  وباستخدام احدث واخر الكومبيوترات والتقنيات العلمية الحديثة  في العالم في القرن الحالي ؟ .

التفسير المنطقي الوحيد لكل ذلك  يتلخص في حقيقتين واضحتين وهما :
1)  ان  القران الكريم  هو حقا  كلام الله الخالق العلى العظيم الذي خلق هذا النجم الطارق الثاقب وخلق جميع  الكون و ما فيه والذي يعلم كل شيء في الكون ويعلم جميع الخبايا والاسرار التي فيه ،  تبارك وتعالي الله الخالق العظيم .
2)   ان محمد هو  حقا  رسول الله  صلى الله عليه وسلم  و القران الكريم  وكل ما يقوله الرسول الكريم  هو وحي من عند الله  عز وجل  اوحي به الى الرسول الكريم .

استمع للدكتور عبد الدايم الكحيل يتحدث عن هذه المعجزة العلمية في القران الكريم بالضغط على الرابط بالاسفل 


 سورة الطارق الكريمة العظيمة

بسم الله الرحمن الرحيم 
وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَىٰ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)
[ الطارق : 1 – 17 ]

Translations :
Translation (1) : (Best Translation)
[ Holy Quran – chapter (86 ) – Surat :  At-Triq (The Knocking Star , The Knocker  ) – Verses : 1- 17]
In the Name of ALLAH , The Almighty God , The Most Beneficent, The Most Merciful 
By the heaven and the knocker ( knocking star ) [1]
And what will explain to you , what The Knocker (knocking star ) is.[2]
(it is ) the piercing star. [3] 
There is No human soul but has  a guardian over it. [4]
So  let man consider from what he is created. [5]
He is created from a gushing fluid  [6]
That issued from between the back-bone and ribs. [7]
Verily , He (ALLAH) is able to bring him back (to life)! [8]
On the day when all the secrets (hidden deeds and thoughts) shall be searched out. [9]
Then will he have no might nor any helper. [10]
By the heaven which gives the returning rain, [11]
And the earth which splits (with the growth of trees and plants) [12]
Verily, this (the Qur'ân) is the Word that distinguishes (Good from Evil): [13]
It is not a thing for amusement. [14]
Verrily , they are but plotting a scheme, [15]
And I am (too)  planning a scheme. [16]
So give a respite to the disbelievers; deal gently with them for a while . [17]

Translation (2) :
[ Holy Quran – chapter (86 ) – Surat :  At-Triq (The Knocking Star , The Knocker  ) – Verses : 1- 17]
In the Name of ALLAH , The Almighty God , The Most Beneficent, The Most Merciful.
In the name of Allah, the Beneficent, the Merciful
By the heaven, and At-Târiq (the night-comer, i.e. the bright star); (1) 
And what will make you to know what At-Târiq (night-comer) is? (2)
(It is) the star of piercing brightness; (3)
There is no human being but has a protector over him (or her) (i.e. angels in charge of each human being guarding him, writing his good and bad deeds). (4)
So let man see from what he is created! (5)
He is created from a water gushing forth, (6)
Proceeding from between the back-bone and the ribs, (7)
Verily, (Allâh) is Able to bring him back (to life)! (8)
The Day when all the secrets (deeds, prayers, fasting, etc.) will be examined (as to their truth) (9) Then he will have no power, nor any helper. (10)
 By the sky (having rain clouds) which gives rain, again and again. (11)
And the earth which splits (with the growth of trees and plants), (12)
Verily, this (the Qur'ân) is the Word that separates (the truth from falsehood, and commands strict laws for mankind to cut the roots of evil). (13)
And it is not a thing for amusement. (14)
Verily, they are but plotting a plot (against you O Muhammad (SAW)). (15)
And I (too) am planning a plan. (16)
So give a respite to the disbelievers; deal gently with them for a while. (17)
Translation (2) :
[ Holy Quran – chapter (86 ) – Surat :  At-Triq (The Knocking Star , The Knocker  ) – Verses : 1- 17]
In the Name of ALLAH , The Almighty God , The Most Beneficent, The Most Merciful.
In the Name of Allah, the Merciful, the Most Merciful
[86.1] By the sky, and by the nightly comer!
[86.2] What could let you know what the nightly comer is!
[86.3] (It is) the piercing star.
[86.4] For every soul there is a watcher.
[86.5] Let the human reflect of what he is created.
[86.6] He was created from ejaculated water
[86.7] that issues from between the loins and the ribs.
[86.8] Surely, He is Able to bring him back,
[86.9] on the Day when consciences are examined,
[86.10] when he will be helpless, with no supporter.
[86.11] By the sky with its returning rain,
[86.12] and by the earth bursting with vegetation;
[86.13] this is indeed a Decisive Word,
[86.14] it is not a jest.
[86.15] They are cunningly devising,
[86.16] and I am cunningly devising.
[86.17] Therefore respite the unbelievers, and delay them for a while.
Translation (3) :
[ Holy Quran – chapter (86 ) – Surat :  At-Triq (The Knocking Star , The Knocker  ) – Verses : 1- 17]
In the Name of ALLAH , The Almighty God , The Most Beneficent, The Most Merciful.
In the name of God, Most Gracious, Most Merciful.
[86-1]  By the Sky and the Night-Visitant (therein);-
[86-2]  And what will explain to thee what the Night-Visitant is?-
[86-3]  (It is) the Star of piercing brightness;-
 [86-4] There is no soul but has a protector over it.
 [86-5] Now let man but think from what he is created!
 [86-6] He is created from a drop emitted-
 [86-7] Proceeding from between the backbone and the ribs:
 [86-8]  Surely (God) is able to bring him back (to life)!
 [86-9] The Day that (all) things secret will be tested,
 [86-10]   (Man) will have no power, and no helper.
 [86-11] By the Firmament which returns (in its round),
 [86-12]  And by the Earth which opens out (for the gushing of springs or the sprouting of vegetation),-
 [86-13]  Behold this is the Word that distinguishes (Good from Evil):
I[86-14]t is not a thing for amusement.
 [86-15] As for them, they are but plotting a scheme,
 [86-16] And I am planning a scheme.
 [86-17]  Therefore grant a delay to the Unbelievers: Give respite to them gently (for awhile). THE MOST HIGH, GLORY TO YOUR LORD IN THE HIGHEST, CHAPTER NO. 087
Translation (4) :
[ Holy Quran – chapter (86 ) – Surat :  At-Triq (The Knocking Star , The Knocker  ) – Verses : 1- 17]
In the Name of ALLAH , The Almighty God , The Most Beneficent, The Most Merciful.
[86:1]
By the heaven and the Morning Star
[86:2]
- Ah, what will tell thee what the Morning Star is!
[86:3]
- The piercing Star!
[86:4]
No human soul but hath a guardian over it.
[86:5]
So let man consider from what he is created.
[86:6]
He is created from a gushing fluid
[86:7]
That issued from between the loins and ribs.
[86:8]
Lo! He verily is Able to return him (unto life)
[86:9]
On the day when hidden thoughts shall be searched out.
[86:10]
Then will he have no might nor any helper.
[86:11]
By the heaven which giveth the returning rain,
[86:12]
And the earth which splitteth (with the growth of trees and plants)
[86:13]
Lo! this (Qur’an) is a conclusive word,
[86:14]
It is no pleasantry.
[86:15]
Lo! they plot a plot (against thee, O Muhammad)
[86:16]
And I plot a plot (against them).
[86:17]
So give a respite to the disbelievers. Deal thou gently with them for a while.

تفسير سورة الطارق الكريمة  [  الوسيط في تفسير القران الكريم /  طنطاوي ] :
الطارق اسم فاعل من الطروق. والمراد به هنا النجم الذى يظهر ليلا فى السماء. قال القرطبى ما ملخصه الطارق النجم، اسم جنس سمى بذلك لأنه يطرق ليلا، ومنه الحديث نهى النبى صلى الله عليه وسلم أن يطرق المسافر أهله ليلا.. والعرب تسمى كل قاصد فى الليل طارقا. يقال طرق فلان، إذا جاء ليلا.. وأصل الطرق الدق، ومنه سميت المطرقة، فسمى قاصد الليل طارقا، لاحتياجه فى الوصول إلى الدق. وفى الحديث " أعوذ بك من طوارق الليل والنهار، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.. ". وقوله - تعالى - { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلطَّارِقُ } تنويه بشأنه إثر تفخيمه بالإِقسام به، فالاستفهام مستعمل فى تعظيم أمره. وقد جاء التعبير بقوله - تعالى - { وَمَآ أَدْرَاكَ... } ثلاث عشرة مرة فى القرآن الكريم، كلها جاء الخبر بعدها - كما هنا -، وكما فى قوله - تعالى -{ وَمَآ أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ. لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ. لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ } وكما فى قوله - سبحانه -{ وَمَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ ٱلدِّينِ. ثُمَّ مَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ ٱلدِّينِ. يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً... } إلا واحدة لم يأت الخبر بعدها، وهى قوله - تعالى -{ ٱلْحَاقَّةُ. مَا ٱلْحَآقَّةُ. وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْحَاقَّةُ.. } أما التعبير بقوله - تعالى -{ وَمَا يُدْرِيكَ... } فقد جاء ثلاث مرات، ولم يأت الخبر بعد واحدة من هذه المرات. قال - تعالى -{ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ ٱلسَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً } { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ ٱلسَّاعَةَ قَرِيبٌ } { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ } قال القرطبى قال سفيان كل ما فى القرآن وما أدراك فقد أخبر به، وكل شئ قال فيه وما يدريك، لم يخبر به. وقوله { ٱلنَّجْمُ ٱلثَّاقِبُ } بيان وتفسير للطارق، والثاقب. أى المضئ الذى يثقب الظلام ويخرقه بنوره فينفذ فيه ويبدده. والجملة الكريمة مستأنفة، وهى جواب عن سؤال مقدر نشأ مما قبله، كأنه قيل وما هو الطارق؟ فكان الجواب هو النجم الثاقب. وقوله - سبحانه - { إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ } جواب القسم وما بينهما كلام معترض لتفخيم شأن المقسم به.. والحافظ هو الذى يحفظ ما كلف بحفظه، لمقصد معين. أى وحق السماء البديعة الصنع، وحق النجم الذى يطلع فيها فيبدد ظلام الليل، ما كل نفس من الأنفس إلا وعليها من الملائكة من يحفظ عملها ويسجله، سواء أكان هذا العمل خيرا أم شرا. قال الإِمام الشوكانى ما ملخصه قرأ الجمهور بتخفيف الميم فى قوله لما، فتكون " إن " مخففة من الثقيلة، فيها ضمير الشأن المقدر، وهو اسمها، واللام هى الفارقة - بين " إن " النافية، و " إن " المخففة من الثقيلة - وما مزيدةأى إن الشأن كل نفس لعليها حافظ. وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة بتشديد الميم فى قوله { لما } ، فتكون " إن " نافية، و " لما " بمعنى إلا. أى ما كل نفس إلا عليها حافظ. والحافظ هم الحفظة من الملائكة الذين يحفظون عليها عملها وقولها وفعلها. وقيل الحافظ هو الله - تعالى - وقيل هو العقل يرشدهم إلى المصالح. والأول أولى لقوله - تعالى -{ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً } وقولهوَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ } وحفظ الملائكة إنما هو من حفظه - تعالى -. لأنهم لا يحفظون إلا بأمره - عز وجل -. والمقصود من الآية الكريمة تحقيق تسجيل أعمال الإِنسان عليه، وأنه سيحاسب عليها وسيجازى عليها بما يستحقه من ثواب أو عقاب. وبعد أن بين - سبحانه - أن كل نفس عليها حافظ يسجل عليها أعمالها، أتبع ذلك بأمر الإِنسان بالتفكر فيما ينفعه، بأن يعتبر بأول نشأته، وليعلم أن من خلقه من ماء مهين، قادر على إعادته إلى الحياة مرة أخرى، فقال - تعالى - { فَلْيَنظُرِ ٱلإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ. يَخْرُجُ مِن بَيْنِ ٱلصُّلْبِ وَٱلتَّرَآئِبِ... }. والفاء فى قوله { فَلْيَنظُرِ... } للتفريع على ما تقدم، وهى بمعنى الفصيحة، وقوله { خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ } جواب الاستفهام فى قوله - سبحانه - { مِمَّ خُلِقَ } والمقصود بالاستفهام هنا الحث والحض على التفكر والتدبر. و " دافق " اسم فاعل من الدفق، وهو الصب للشئ بقوة وسرعة، يقال تدفق الماء إذا سال باندفاع وسرعة. والمراد به هنا الماء الذى تخرج من الرجل ويصب فى رحم المرأة. والصلب يطلق على فقار الظهر بالنسبة للرجل، والترائب جمع تربية، وهى العظام التى تكون فى أعلى صدر المرأة، ويعبرون عنها بقولهم موضع القلادة من المرأة. أى إذا كان الأمر كما ذكرت لكم - أيها الناس -، من أن كل نفس عليها حافظ يسجل عليها أقوالها وأفعالها.. فلينظر الإِنسان منكم نظر تأمل وتدبر واعتبار، وليسأل نفسه من أى شئ خلق؟ لقد خلقه الله - تعالى - بقدرته، من ماء متدفق، يخرج بقوة وسرعة من الرجل، ليصب فى رحم الأنثى. وهذا الماء الدافق من صفاته أنه يخرج من بين صلب الرجل، ومن بين ترائب المرأة، حيث يختلط الماءان، ويتكون منهما الإِنسان فى مراحله المختلفة بقدرة الله - تعالى -. قال صاحب الكشاف فإن قلت ما وجه اتصال قوله { فلينظر } بما قبله؟. قلت وجه اتصاله به أنه لما ذكر أن على كل نفس حافظا، أتبعه بتوصية الإِنسان بالنظر فى أول أمره. ونشأته الأولى، حتى يعلم أن من أنشأه قادر على إعادته وجزائه، فيعمل ليوم الإِعادة والجزاء، ولا يملى على حافظه إلا ما يسره فى عاقبته. " مم خلق " استفهام جوابه { خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ } ، والدفق صَبٌّ فيه دفع.ومعنى " دافق " النسبة إلى الدفق الذى هو مصدر دفق، كاللابن والتامر. أو الإِسناد المجازى، والدفق فى الحقيقة لصاحبه. ولم يقل ماءين لامتزاجهما فى الرحم، واتحادهما حين ابتدئ فى خلقه.. وقال بعض العلماء قوله { خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ } أى من ماء ذى دفق.. وكل من منى الرجل. ومنى المرأة، اللذين يتخلق منهما الجنين، ذو دفق فى الرحم. { يَخْرُجُ مِن بَيْنِ ٱلصُّلْبِ وَٱلتَّرَآئِبِ } أى يخرج هذا الماء الدافق، من بين صلب كل واحد منهما، وترائب كل منهما. أى أن أعضاء وقوى كل منهما، تتعاون فى تكوين ما هو مبدأ لتوالد الإِنسان ماء الرجل وهو المنى، ومادة المرأة وهى البويضة المصحوبة بالسائل، المنصبان بدفع وسيلان سريع إلى الرحم عند الاتصال الجنسى. ويسمى الفقهاء هذه المادة منيا وماء.. وقال فضيلة الشيخ ابن عاشور وأطنب - سبحانه - فى وصف هذا الماء الدافق، لإِدماج التعليم والعبرة بدقائق التكوين، ليستيقظ الجاهل الكافر، ويزداد المؤمن علما ويقينا. ووصف بأنه { يَخْرُجُ مِن بَيْنِ ٱلصُّلْبِ وَٱلتَّرَآئِبِ } ، لأن الناس لا يتفطنون لذلك.. وهذا من الإِعجاز العلمى فى القرآن، الذى لم يكن علم به للذين نزل بينهم، وهو إشارة مجملة، وقد بينها حديث مسلم عن أم سلمة وعائشة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن احتلام المرأة فقال " تغتسل إذا أبصرت الماء. فقيل له أترى المرأة ذلك؟ فقال وهل يكون الشبه إلا من قِبَل ذلك، إذا علا ماءُ المرأة ماءَ الرجل، أشبه الولد أخواله، وإذا علا ماءُ الرجل ماءها، أشبه أعمامه ". وقال صاحب الظلال ولقد كان هذا سرا مكنونا فى علم الله لا يعلمه البشر، حتى كان نصف القرن الأخير، حيث اطلع العلم الحديث على هذه الحقيقة بطريقته، وعرف أنه فى عظام الظهر الفقارية، يتكون ماء الرجل. وفى عظام الصدر العلوية يتكون ماء المرأة، حيث يلتقيان فى قرار مكين. فينشأ منهما الإِنسان.. وقوله - سبحانه - { إِنَّهُ عَلَىٰ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ. يَوْمَ تُبْلَىٰ ٱلسَّرَآئِرُ. فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلاَ نَاصِر }. بيان لكمال قدرته - تعالى- وأنه كما أنشأ الإِنسان من ماء مهين، قادر على إعادته إلى الحياة بعد موته. والضمير فى قوله { إنه } يعود إلى الله - عز وجل - لأن الخالق للإِنسان من ماء دافق هو الله - تعالى -. والضمير فى قوله " رجعه " يعود إلى الإِنسان المخلوق. وقوله { تبلى } من البلاء بمعنى الاختبار والامتحان. ومنه قوله - تعالى -{ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلاَءُ ٱلْمُبِينُ } والمراد بقوله { تبلى } هنا الكشف والظهور. و { السرائر } جمع سريرة، وهى ما أسره الإِنسان من أقوال وأفعال، والظرف " يوم " متعلق بقوله { رجعه }.أى إن الله - تعالى - الذى قدر على خلق الإِنسان من ماء دافق. يخرج من بين الصلب والترائب.. لقادر - أيضا - على إعادة خلق هذا الإِنسان بعد موته، وعلى بعثه من قبره للحساب والجزاء، يوم القيامة، يوم تكشف المكنونات، وتبدو ظاهرة للعيان، وترفع الحجب عما كان يخفيه الإِنسان فى دنياه من عقائد ونيات وغيرهما. وفى هذا اليوم لا يكون للإِنسان من قوة تحميه من الحساب والجزاء، ولا يكون له من ناصر ينصره من بأس الله - تعالى - أو من مدافع يدافع عنه. ثم أقسم - سبحانه - مرة أخرى بالسماء على أن القرآن من عنده - تعالى - فقال { وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلرَّجْعِ. وَٱلأَرْضِ ذَاتِ ٱلصَّدْعِ. إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ. وَمَا هوَ بِٱلْهَزْلِ }. والرجع المطر. وسمى بذلك لأنه يجئ ويرجع ويتكرر، وقيل الرجع هنا الشمس والقمر والنجوم، يرجعن فى السماء حيث تطلع من ناحية، وتغيب فى الأخرى. وقيل المراد بالرجع الملائكة، لأنهم يرجعون إليها حاملين أعمال العباد. والصدع الشق والانفطار، يقال تصدع الشئ، إذا تشقق.. والمراد به هنا ما تتشقق عنه الأرض من نبات. كما قال - تعالى -{ أَنَّا صَبَبْنَا ٱلْمَآءَ صَبّاً. ثُمَّ شَقَقْنَا ٱلأَرْضَ شَقّاً. فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً. وَعِنَباً وَقَضْباً } أى وحق السماء صاحبة المطر الذى ينزل من جهتها مرة فأخرى، لنفع العباد والحيوان والنبات.. وحق الأرض ذات النبات البازغ من شقوقها. { إنه } أى هذا القرآن { لَقَوْلٌ فَصْلٌ } أى لقول فاصل بين الحق والباطل، والهدى والضلال. والغى والرشاد.. وقد بلغ النهاية فى ذلك حتى لكأنه نفس الفصل. { وَمَا هوَ بِٱلْهَزْلِ } أى وأن هذا القرآن، ليس فيه شائبة من شوائب الهزل أو اللعب أو المزاح. بل هو جد كله، فيجب على كل عاقل، أن يتبع هداه، وأن يستجيب لأمره ونهيه. وفى هذه الآيات الكريمة رد بليغ، على أولئك المشركين الجاهلين، الذين وصفوا القرآن، بأنه نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم ليهزل به، لأنه يخبرهم بأن الأموات سيعادون إلى الحياة مرة أخرى، وذلك أمر تستبعده نفوسهم المطموسة. وفى قوله - تعالى - { وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلرَّجْعِ. وَٱلأَرْضِ ذَاتِ ٱلصَّدْعِ } مقابلة لطيفة، حيث وصف - سبحانه - السماء والأرض بما ينسابهما، وبما يشير إلى أن البعث حق، لأنه كما ينزل المطر من السماء فيحيى الأرض بعد موتها. كذلك يحيى الله - تعالى - بقدرته الأجساد بعد موتها، وعاد الضمير فى قوله { إنه } إلى القرآن - مع أنه لم يسبق له ذكر - لأنه معلوم من المقام. ثم ختم - سبحانه - السورة الكريمة، بتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم وبتبشيره بحسن العاقبة فقال - تعالى - { إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً. وَأَكِيدُ كَيْداً. فَمَهِّلِ ٱلْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً } وقوله { رُوَيْداً } تصغير " رُودِ " بزنة عود - من قولهم فلان يمشى على رود، أى على مهل، وأصله من رادت الريح ترود، إذا تحركت حركة ضعيفةوالكيد العمل على إلحاق الضرر بالغير بطريقة خفية، فهو نوع من المكر. والمراد به بالنسبة لهؤلاء المشركين تكذيبهم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولما جاء به من عند ربه، فكيدهم مستعمل فى حقيقته. والمراد به بالنسبة لله - تعالى - إمهالهم واستدراجهم، حتى يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، فى الوقت الذى يختاره ويشاؤه. أى إن هؤلاء المشركين يحيكون المكايد لإِبطال أمرك - أيها الرسول الكريم -، وإنى أقابل كيدهم ومكرهم بما يناسبه من استدراج من حيث لا يعلمون، ثم آخذهم أخذ عزيز مقتدر، فتمهل - أيها الرسول الكريم - مع هؤلاء المشركين، ولا تستعجل عقابهم. وانتظر تدبيرى فيهم، وأمهلهم وأنظرهم " رويدا " أى إمهالا قريبا أو قليلا، فإن كل آت قريب، وقد حقق - سبحانه - لنبيه وعده بأن جعل العاقبة له ولأتباعه. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.