تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي - محمود شلبي
الحديث الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ، كتاب الله وسنتي )
[ صححه الالباني - صحيح الجامع ]
The Honourable Prophet Muhammad ( SAW ) :
I have left two matters with you , as long as you hold to them , you will not go the wrong way , they are The Book of ALLAH (SAW) and the Sunna of his Prophet .
meaning of words :
The Book of ALLAH swt : The Holy Quran
Sunna : All true and confirmed Hadiths of the
Honourable Prophet Muhammad (SAW)
القرأن الكريم وسنة الرسول الكريم (ص) هما المرجع الوحيد والمصدر الوحيد الذي يحدد تعاليم دين الاسلام الصحيح ، وعلى جميع المسلمين ان يتبعوا تعاليم الاسلام التي جاءت فقط في القرأن الكريم وسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
وجميع المسلمين يعرفون ما هو القرأن الكريم ويعرفون جميع سور القرأن وجميع اياته وكثير من المسلمين يحفظون القرأن الكريم بكامله غيبا ، ولكن بعض المسلمين قد لا يعرفون ما هو معنى ( سنة الرسول الكريم ) وهذا امر خطير جدا قد يؤدي الى وقوع كثير من المسلمين في الضلال والانحراف فيكونوا من الضالين وبالتالي يكون مصيرهم هو دخول النار والعياذ بالله العظيم ، وهذا يقودنا الى السؤال الهام التالي :
ما هو معنى او تعريف ( سنة الرسول الكريم ) او ما يسمى ( السنة ) ؟
والجواب ببساطة هو كما يلي :
السنة ( سنة الرسول الكريم ) : هي كل ما جاء في الاحاديث الصحيحة والثابتة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
وجميع المسلمين يعلمون بان هناك احاديث مكذوبة واحاديث ضعيفة غير ثابتة عن الرسول ، وجميع الاحاديث المكذوبة والضعيفة هي احاديث مرفوضة يجب على كل مسلم ان يرفضها ولا يجوز لاي مسلم ان يصدق ما جاء فيها ولا يجوز للمسلم ان يتبع ما جاء فيها ، ولا يجوز للمسلم ان يذكر او يردد هذه الاحاديث المكذوبة او الضعيفة امام الناس لانها احاديث مكذوبة ومدسوسة كتبها اعداء الاسلام ثم نسبوها الي الرسول الكريم لكي يقوموا بتضليل المسلمين وابعادهم عن تعاليم الاسلام الحقيقية . وكل من يذكر حديث مكذوب او ضعيف امام الناس هو كمن يكذب على رسول الله ، ومن يكذب على رسول الله فان مصيره النار كما جاء في الحديث الشريف ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . - صحيح مسلم ٣ - ) .
وعلماء الحديث الثقاة هم فقط الذين يحددون الاحاديث الصحيحة والاحاديث الضعيفة والاحاديث المكذوبة . وفيما يلي قائمة باشهر مراجع الحديث المعتمدة في الوقت الحاضر والتي كتبها علماء الحديث الثقاة :
:rose:اشهر مراجع الحديث المعتمدة في الوقت الحاضر والتي كتبها علماء الحديث الثقاة وتسمى ( الكتب التسعة ) هي كما يلي :
١) صحيح البخاري: 7563
٢)صحيح مسلم: 7563
٣) سنن أبي داود: 5274
٤) جامع الترمذي: 3956
٥) سنن النسائي: 5774
٦) سنن ابن ماجة: 4341
٧) سنن الدارمي: 3503
٨) موطّأ مالك: 1740
٩) مسند أحمد : 27647.
:rose:وفيما يلي سرد او تعداد لعلماء الحديث الثقاة عبر التاريخ الاسلامي :
ان احصاء وتعديد علماء الحديث منذ زمن الصحابة إلى زماننا هذا يعتبر شيء لا قِبل لأحد به ، ولكن يمكننا الإشارة إلى أبرز علماء الحديث على مر العصور :
١) فممن كانت له عناية ظاهرة بالحديث وروايته من الصحابة هم الخلفاء الراشدون الأربعة ، ثم أبو هريرة سيد الحفاظ ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، ومعاذ بن جبل أعلم الأمة بالحلال والحرام ، وأبي بن كعب ، وأبو عبيدة بن الجراح، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عباس ، وأبو سعيد الخدري ، وأنس بن مالك ، وجابر بن عبد الله ، وامهات المسلمين عائشة وأم سلمة وغيرهم رضي الله عنهم وارضاهم اجمعين .
٢) ثم من طبقة التابعين سعيد بن المسيب ، والحسن البصري ، ومحمد بن سيرين ، وعكرمة ، ونافع ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وخارجة بن زيد ، والقاسم بن محمد ، وعروة بن الزبير ، وبكر بن عبد الله المزني ، وسليمان بن يسار ، وطاووس ، وعبد الله بن شقيق ، والزهري ، وإبراهيم النخعي ، وعمر بن عبد العزيز .
٣) ثم علماء الحديث من أتباع التابعين الذين كان لهم بصر به وهم في الجملة أول من نظر في الإسناد وتكلم عن أحوال الرواة ، فمنهم مالك بن أنس ، وشعبة بن الحجاج ، وأبو إسحاق الفزاري ، والأوزاعي ، والأعمش ، ومعمر بن راشد ، وعبد الله بن المبارك ، وغيرهم .
٤) ثم من أخذ عن هؤلاء من أئمة الحديث وعلماء الجرح والتعديل كيحيى بن سعيد ، وعبد الرحمن بن مهدي ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وعلي بن المديني ، ويحيى بن معين ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو عبيد ، ونعيم بن حماد ، وهناد بن السري ، وعمرو بن علي الفلاس .
٥) ثم البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، والترمذي ، وابن ماجة ، والذهلي ، والدارمي ، وأحمد بن سنان القطان ، وأحمد بن منصور الرمادي ، وحجاج بن الشاعر ، وإبراهيم الحربي وعباس الدوري ، وابن أبي خيثمة ، وزكريا بن يحيى الساجي ، وأبو حاتم الرازي ، وأبو زرعة الرازي .
٦) ثم ابن خزيمة ، وابن حبان ، والعقيلي ، والطبراني ، وأبو سعيد بن يونس ، وابن النجاد ، وابن الأخرم النيسابوري ، وحمزة الكناني ، وأبو بكر الجعابي ، وأبو بكر الشافعي ، وأبو بكر بن السني ، وأبو أحمد بن عدي .
٧) ثم أبو الفتح الأزدي ، وأبو إسحاق المستملي ، وأبو زيد المروزي ، وأبو أحمد الجرجاني ، وأبو أحمد الحاكم ، وأبو سعيد الرازي ، وأبو حفص بن شاهين ، وأبو الحسن الدارقطني ، والخطيب البغدادي ، والمعافى بن زكريا ، وأبو عبد الله بن منده .
٨) ثم أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ، وأبو حامد الإسفرائيني ، وعبد الغني الأزدي ، وأبو سعد الماليني ، وأبو بكر بن مردوية ، وأبو نعيم الأصبهاني .
٩) ثم أبو بكر البيهقي ، وأبو يعلى الخليلي ، وأبو الفتح الرازي ، وأبو حفص النيسابوري ، وأبو مسعود البجلي .
١٠) ثم أبو طاهر الثقفي ، وأبو يعلى الصابوني ، وأبو محمد البلخي ، وابن حزم القرطبي ، وأبو نصر الموصلي .
١١) ثم أبو الفضل النيسابوري ، وأبو إسماعيل الهروي ، وأبو عمرو المزكى ، وأبو إسحاق الحبال وأبو الفتح الأصبهاني ، وأبو الفرج الشيرازي ، وأبو المظفر السمعاني .
ثم أبو الحسن الهراسي ، وشجاع بن فارس الزهري ، وأبو الفضل المقدسي ، وأبو طاهر الحنائي الدمشقي ، وأبو يعلى بن الفراء الحنبلي.
١٢) ثم أبو محمد هبة الله بن سهل النيسابوري ، وأبو محمد إسماعيل بن عبد الرحمن النيسابوري القارىء ، وأبو القاسم تميم بن أبي سعيد الجرجاني ، وأبو محمد طاهر بن سهل الاسفرائيني ، وأبو جعفر محمد بن أبي علي الهمذاني ، وأبو محمد عبد الحق الغرناطي .
١٣) ثم أبو مسعود الأصبهاني ، وأبو الفتوح الهمذاني ، وأبو المظفر التريكي العباسي ، وأبو العلاء العطار.
١٤) ثم ابن بشكوال القرطبي ، وأبو الفضل الطوسي ، وقطب الدين النيسابوري ، وأبو محمد الأزدي .
٢) ثم موفق الدين بن قدامة ، وأبو البركات السعدي ، وأبو الطاهر الأنماطي ، وأبو طالب الواسطي وابن الصلاح ، والنووي .
١٤) ثم ابن تيمية ، وابن القيم ، والمزي ، وابن عبد الهادي ، وابن كثير.
١٥) ثم العراقي ، والهيثمي ، وابن حجر العسقلاني ، والسخاوي ، والسيوطي .
١٦) ثم حصلت ندرة واضحة في علماء الحديث خاصة ، وكان من أبرزهم في العصور المتأخرة المباركفوري ، والسندي ، وجمال الدين القاسمي ، وإسماعيل بن محمد العجلوني .
ثم أحمد شاكر ، والألباني ، وعبد العزيز بن باز ، ومقبل بن هادي الوادعي .
وللاستزادة راجع كتاب "المعين في طبقات المحدثين" للحافظ الذهبي .