Click on photo to see it big
يوم الخروج :
يوم الخروج هو احد اسماء يوم القيامة وهو يعني يوم الخروج من القبور
وقد ورد هذا الاسم في الاية الكريمة من سورة ق
وقد سمي يوم القيامة بهذا الاسم لانه في هذا اليوم يخرج جميع البشر من قبورهم ولكي تتصور مدى عظمة وهول هذا اليوم فقط تخيل بانه في هذا اليوم العظيم فان جميع الناس والبشر الذين خلقهم الله عز وجل منذ عهد ادم عليه السلام وحتى نهاية العالم وجميع الامم والشعوب الاولين والاخرين والذين لا يعلم عددهم سوى الله عز وجل يخرجون كلهم من قبورهم للحساب
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ (41) يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (42) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (43) يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ۚ ذَٰلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (44) نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ ۖ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ (45)
[ ق : 41 – 45 ]
The Day of coming out from the graves :
(The Day of Coming out ) is one of the names of The Judgement Day , on that day all people since the time of Adam and till the end of the world , all of these people will be resurrected and they will come out from their grave to be judged by ALLAH swt The Almighty GOD ( Glorified and Exalted is He )
Translation (1) : [ Mohsen khan ]
[ Holy Quran – Chapter : 50 - Surat : Qaf (Qaf ) – Verses : 1 - 45 ]
In the name of Allah the Almighty God , the Most Beneficent , the Most Merciful .
And listen on the Day when the caller will call from a near place, (41) The Day when they will hear As-Saihah (shout) in truth, that will be the Day of coming out (from the graves i.e. the Day of Resurrection). (42) Verily, We it is Who give life and cause death; and to Us is the final return, (43) On the Day when the earth shall be cleft, from off them, (they will come out) hastening forth. That will be a gathering, quite easy for Us. (44)
الايات الكريمة :بسم الله الرحمن الرحيم
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70)
[ الزمر : 68 – 70 ]
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (54)
[يس : 51 – 54 ]
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) وَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17) يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ (18)
[الحاقة : 13-18 ]
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22)
[ ق : 20- 22 ]
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101)
[ الكهف : 99- 101]
Translation [1] :
1) Holy Quran – chapter ( 39 ) – Surat : Az-Zumar ( The Groups ) – Verses : 68 - 70 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
And the Trumpet will be blown, and all who are in the heavens and all who are on the earth will swoon away, except him whom Allâh wills. Then it will blown a second time and behold, they will be standing, looking on (waiting) . (68)
And the earth will shine with the light of its Lord (Allâh, when He will come to judge among men) and the Book will be placed (open) and the Prophets and the witnesses will be brought forward, and it will be judged between them with truth, and they will not be wronged. (69) And each person will be paid in full of what he did; and He is Best Aware of what they do. (70)
2) Holy Quran – chapter ( 36 ) – Surat : Yaseen ( Ya Seen ) – Verses : 51- 54 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
And the Trumpet will be blown (i.e. the second blowing) and behold from the graves they will come out quickly to their Lord. (51)
They will say: "Woe to us! Who has raised us up from our place of sleep." (It will be said to them): "This is what the Most Gracious (Allâh) had promised, and the Messengers spoke truth!" (52)
It will be but a single Saihah (shout), so behold! They will all be brought up before Us! (53) This Day (Day of Resurrection), none will be wronged in anything, nor will you be requited anything except that which you used to do. (54)
3) Holy Quran – chapter ( 69 ) – Surat : Al- Haqqah ( The Resurrection Verifier ) – Verses : 13- 18 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
Then when the Trumpet will be blown with one blowing (the first one), (13)
And the earth and the mountains shall be removed from their places, and crushed with a single crushing. (14)
Then on that Day shall the (Great) Event befall. (15)
And the heaven will berent asunder, for that Day it (the heaven) will be frail, and torn up. (16)
And the angels will be on its sides, and eight angels will, that Day, bear the Throne of your Lord above them. (17)
That Day shall you be brought to Judgement, not a secret of you will be hidden. (18)
4) Holy Quran – chapter ( 50 ) – Surat : Qaaf ( Qaaf ) – Verses : 19- 22 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
And the stupor of death will come in truth: "This is what you have been avoiding!" (19)
And the Trumpet will be blown — that will be the Day whereof warning (had been given) (i.e. the Day of Resurrection). (20)
And every person will come forth along with an (angel) to drive (him), and an (angel) to bear witness. (21)
(It will be said to the sinners): "Indeed you were heedless of this, now We have removed your covering, and sharp is your sight this Day!" (22)
5) Holy Quran – chapter ( 18 ) – Surat : Al-Kahf ( The Cave) – Verses : 99 - 101 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
And on that Day [i.e. the Day Ya'jûj and Ma'jûj (Gog and Magog) will come out], We shall leave them to surge like waves on one another, and the Trumpet will be blown, and We shall collect them (the creatures) all together. (99)
And on that Day We shall present Hell to the disbelievers, plain to view,— (100)
(To) those whose eyes had been under a covering from My Reminder (this Qur'ân), and who could not bear to hear (it). (101)
6) Holy Quran – chapter ( 40 ) – Surat : Ghafir ( The Forgiver) – Verses : 32 – 33 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
"And, O my people! Verily! I fear for you the Day of Calling ( when there will be mutual calling between the people of Hell and of Paradise or between people )." (32) A Day when you will turn your backs and flee having no protector from Allâh, And whomsoever Allâh sends astray, for him there is no guide. (33)
1) Holy Quran – chapter ( 39 ) – Surat : Az-Zumar ( The Groups ) – Verses : 68 - 70 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
39-68
The Trumpet will (just) be sounded, when all that are in the heavens and on earth will swoon, except such as it will please God (to exempt). Then will a second one be sounded, when, behold, they will be standing and looking on!
39-69
And the Earth will shine with the Glory of its Lord: the Record (of Deeds) will be placed (open); the prophets and the witnesses will be brought forward and a just decision pronounced between them; and they will not be wronged (in the least).
39-70
And to every soul will be paid in full (the fruit) of its Deeds; and (God) knoweth best all that they do.
2) Holy Quran – chapter ( 36 ) – Surat : Yaseen ( Ya Seen ) – Verses : 51- 54 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
The trumpet shall be sounded, when behold! from the sepulchres (men) will rush forth to their Lord!
36-52
They will say: "Ah! Woe unto us! Who has raised us up from our beds of repose?"... (A voice will say:) "This is what (God) Most Gracious had promised. And true was the word of the apostles!"
36-53
It will be no more than a single Blast, when lo! they will all be brought up before Us!
36-54
Then, on that Day, not a soul will be wronged in the least, and you shall but be repaid the meeds of your past Deeds.
3) Holy Quran – chapter ( 69 ) – Surat : Al- Haqqah ( The Resurrection Verifier ) – Verses : 13- 18 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
69-13
Then, when one blast is sounded on the Trumpet,
69-14
And the earth is moved, and its mountains, and they are crushed to powder at one stroke,-
69-15
On that Day shall the (Great) Event come to pass.
69-16
And the sky will be rent asunder, for it will that Day be flimsy,
69-17
And the angels will be on its sides, and eight will, that Day, bear the Throne of your Lord above them.
69-18
That Day shall you be brought to Judgment: not an act of yours that ye hide will be hidden.
4) Holy Quran – chapter ( 50 ) – Surat : Qaaf ( Qaaf ) – Verses : 19- 22 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
50-19
And the stupor of death will bring Truth (before his eyes): "This was the thing which thou wast trying to escape!"
50-20
And the Trumpet shall be blown: that will be the Day whereof Warning (had been given).
50-21
And there will come forth every soul: with each will be an (angel) to drive, and an (angel) to bear witness.
50-22
(It will be said:) "Thou wast heedless of this; now have We removed thy veil, and sharp is thy sight this Day!"
5) Holy Quran – chapter ( 18 ) – Surat : Al-Kahf ( The Cave) – Verses : 99 - 101 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
18-99
On that day We shall leave them to surge like waves on one another: the trumpet will be blown, and We shall collect them all together.
18-100
And We shall present Hell that day for Unbelievers to see, all spread out,-
18-101
(Unbelievers) whose eyes had been under a veil from remembrance of Me, and who had been unable even to hear.
6) Holy Quran – chapter ( 40 ) – Surat : Ghafir ( The Forgiver) – Verses : 32 – 33 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
40-32
"And O my people! I fear for you a Day when there will be Mutual calling (and wailing),-
40-33
"A Day when ye shall turn your backs and flee: No defender shall ye have from God: Any whom God leaves to stray, there is none to guide...
1) Holy Quran – chapter ( 39 ) – Surat : Az-Zumar ( The Groups ) – Verses : 68 - 70 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
[39.68] The Horn shall be blown and all who are in heavens and earth shall swoon, except those whom Allah wills. Then, the Horn will blow again and they shall stand and gaze.
[39.69] The earth will shine with the Light of its Lord, and the Book (of deeds) will be set (in place). The Prophets and witnesses shall be brought and the matter will be justly decided between them, and they will not be wronged.
[39.70] Every soul shall be paid in full according to what it has done, for He knows well what they did.
2) Holy Quran – chapter ( 36 ) – Surat : Yaseen ( Ya Seen ) – Verses : 51- 54 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
[36.51] And the Horn is blown, and, from the graves they rush forth to their Lord.
[36.52] 'Woe for us! ' they will say. 'Who has roused us from our sleepingplace? This is what the Merciful promised; the Messengers have spoken the truth! '
[36.53] And it is but one Shout and they are all arraigned before Us.
[36.54] Today, no soul shall be wronged a thing. You shall not be recompensed except according to your deeds.
3) Holy Quran – chapter ( 69 ) – Surat : Al- Haqqah ( The Resurrection Verifier ) – Verses : 13- 18 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
[69.13] When a single blow is blown on the Horn,
[69.14] when the earth with all its mountains is lifted up and crushed with a single blow,
[69.15] on that Day, the Event occurs.
[69.16] The heaven will be split; because on that Day it will be frail.
[69.17] The angels will stand on all its sides. And on that Day, eight (of them) will carry the Throne of your Lord above them.
[69.18] On that Day you shall be exposed, and no secret of yours will remain hidden.
4) Holy Quran – chapter ( 50 ) – Surat : Qaaf ( Qaaf ) – Verses : 19- 22 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
[50.19] And when the agony of death comes in truth (they will say): 'This is what you have been trying to avoid! '
[50.20] And the Horn shall be blown; that is the Day of Threat!
[50.21] Each soul shall come with a driver, and a witness.
[50.22] (It will be said): 'Of this you have been heedless. Therefore, we have now removed your covering. Today your sight is sharp. '
5) Holy Quran – chapter ( 18 ) – Surat : Al-Kahf ( The Cave) – Verses : 99 - 101 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
[18.99] On that day, We will let them surge on one another, and the Horn shall be blown, and We will gather them all together.
[18.100] On that Day We shall present Gehenna (Hell) to the unbelievers,
[18.101] whose eyes were blinded to My remembrance and they were not able to hear.
6) Holy Quran – chapter ( 40 ) – Surat : Ghafir ( The Forgiver) – Verses : 32 – 33 .
In the name of Allah the Almighty God , the Most Compassionate , the Most Merciful
[40.32] And, my nation, I fear for you the Day of Calling,
[40.33] the Day when you will turn in retreat with none to protect you from Allah. He whom Allah leads astray has no guide.
تفسير الايات الكريمة [ الوسيط في تفسير القران الكريم / طنطاوي ]
[1] بسم الله الرحمن الرحيم
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70)
[ الزمر : 68 – 70 ]
ثم بين - سبحانه - حال الناس عند النفخة الأولى والثانية فقال { وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَن فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ }. والصور اسم للقرن الذى ينفخ فيه إسرافيل بأمر الله - تعالى - وحقيقته لا يعلمها إلا هو - سبحانه - وقوله { فَصَعِقَ } من الصعق بمعنى الموت أو بمعنى الصوت الشديد الذى يجعل الإِنسان فى حالة ذهول شديد حتى لكأنه قد فارق الحياة. أى ونفخ فى الصور بأمر الله - تعالى - النفخة الأولى، فخر ميتا كل من كان حيا فى السموات أو فى الأرض. { إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ } له الحياة من أهلهما، قالوا والمستثنى من الصعق جبريل وإسرافيل وميكائيل. ولم يرد حديث صحيح يعتمد عليه فى تعيين من استثناه الله - تعالى - من ذلك، فالأولى تفويض من استثناه الله من الصعق إلى علمه - عز وجل -. { ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ } أى ثم نفخ فى الصور نفخة أخرى - وهى النفخة الثانية التى يكون بعدها البعث والنشور. { فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ } أى فإذا بهؤلاء الذين صعقوا بعد النفخة الأولى قيام من قبورهم، ينظرون حولهم بدهشة وحيرة ماذا يفعل بهم، أو ينظرون على أى حال يكون مصيرهم. فالآية الكريمة تفيد أن النفخ فى الصور يكون مرتين المرة الأولى يكون بعدها الصعق والموت لجميع الأحياء، والنفخة الثانية يكون بعدها البعث والنشور وإعادة الحياة مرة أخرى. والمراد بالأرض فى قوله - تعالى - بعد ذلك { وَأَشْرَقَتِ ٱلأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا... } أرض المحشر. وأصل الإِشراق الإِضاءة. يقال أشرقت الشمس إذا أضاءت، وشرقت إذا طلعت. قال ابن كثير وقوله { وَأَشْرَقَتِ ٱلأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا } أى أضاءت - الأرض - يوم القيامة، إذا تجلى الحق - تبارك وتعالى - للخلائق لفصل القضاء. والمراد بالكتاب فى قوله - تعالى - { وَوُضِعَ ٱلْكِتَابُ } صحائف الأعمال التى تكون فى أيدى أصحابها. فالمراد بالكتاب جنسه، أى أعطى كل واحد كتابه إما بيمينه. وإما بشماله. وقيل المراد بالكتاب هنا اللوح المحفوظ الذى فيه أعمال الخلق. { وَجِـيءَ بِٱلنَّبِيِّيْنَ وَٱلشُّهَدَآءِ } أى وبعد أن أعطى كل إنسان صحائف أعماله جئ بالنبيين لكى يشهدوا على أممهم أنهم بلغوهم ما كلفهم الله بتبليغه إليهم، وجئ بالشهداء وهم الملائكة الذين يسجلون على الناس أعمالهم من خير وشر، كما قال - تعالى –
{ وَجَآءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَآئِقٌ وَشَهِيدٌ } وقيل المراد بهم من استشهدوا فى سبيل الله. ثم بين - سبحانه - مظاهر عدالته فى جمل حكيمة فقال { وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِٱلْحَقِّ } أى وقضى - سبحانه - بين الجميع بقضائه العادل { وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } أى نوع من الظلم. { وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ } من خير أو شر { وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ } أى وهو سبحانه - عليم بما يفعلونه من طاعة أو معصية، لا يخفى عليه شئ من أحوال خلقه، بل هو - تعالى - يعلم السر وأخفى. ثم ختم - سبحانه - السورة الكريمة ببيان مصير الكافرين، وببيان مصير المتقين، وببيان ما يقوله المتقون عندما يرون النعيم المقيم الذى أعده - سبحانه - لهم، فقال - تعالى - { وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَـفَرُوۤاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ... }.
[2] بسم الله الرحمن الرحيم
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (54)
[يس : 51 – 54 ]
ثم بين - سبحانه - حالهم عند النفخة الثانية فقال { وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ ٱلأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ }. والمراد بالنفخ هنا النفخة الثانية التى يكون معها البعث والحساب. والصور القرن الذى ينفخ فيه إسرافيل، ولا يعلم كيفيته سوى الله - تعالى - والأجداث جمع جَدَث - بفتحتين - كفرس وأفراس - وهى القبور. وينسلون أى يسرعون بطريق الجبر والقهر لا بطريق الاختيار، والنَّسَلاَن الإسراع فى السير. أى ونفخ فى الصور النفخة الثانية، فإذا بهؤلاء الكافرين الذين كانوا يستبعدون البعث وينكرونه، يخرجون من قبورهم سراعا - وبدون اختيار منهم - متجهين إلى ربهم ومالك أمرهم ليقضى فيهم بقضائه العادل. { قَالُواْ } بعد خروجهم من قبورهم بسرعة وفزع { يٰوَيْلَنَا } أى يا هلاكنا احضر فهذا أوان حضورك. ثم يقولون بفزع أشد { مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا } أى من أثارَنا من رقادنا، وكأنهم لهول ما شاهدوا قد اختلطت عقولهم، وأصيبت بالهول، فتوهموا أنهم كانوا نياما. قال ابن كثير - رحمه الله - { قَالُواْ يٰوَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا } يعنون قبورهم التى كانوا يعتقدون فى الدار الدنيا أنهم لا يبعثون منها، فلما عاينوا ما كذبوه فى محشرهم قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا، وهذا لا ينفى عذابهم فى قبورهم، لأنه بالنسبة إلى ما بعده فى الشدة كالرقاد. وقوله { هَذَا مَا وَعَدَ ٱلرَّحْمـٰنُ وَصَدَقَ ٱلْمُرْسَلُونَ } رد من الملائكة أو من المؤمنين عليهم، أو هو حكاية لكلام الكفرة فى رد بعضهم على بعض على سبيل الحسرة واليأس. و " ما " موصولة والعائد محذوف، أى هذا الذى وعده الرحمن والذى صدّقه المرسلون. قال صاحب الكشاف فإن قلت إذا جعلت " ما " مصدرية، كان المعنى هذا وعد الرحمن، وصدق المرسلين، على تسمية الموعود والمصدق فيه بالوعد والصدق، فما وجه قوله { وَصَدَقَ ٱلْمُرْسَلُونَ }؟ إذا جعلتها موصولة؟ قلت تقديره هذا الذى وعده الرحمن، والذى صدقه المرسلون، بمعنى والذى صدق فيه المرسلون، من قولهم صدقوهم الحديث والقتال... ثم بين - سبحانه - سرعة امتثالهم وحضورهم للحساب فقال { إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ }. أى ما كانت النفخة التى حكيت عنهم آنفا { إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً } صاحها إسرافيل بإذننا وأمرهم فيها بالقيام من قبورهم { فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ } دون أن يتخلف أحد منهم لدينا محضرون ومجموعون للحساب والجزاء.
{ فَٱلْيَوْمَ } وهو يوم القيامة { لاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً } من الظلم، وإنما كل نفس توفى حقها. وقوله - تعالى - { وَلاَ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } أى ولا تجزون إلا جزاء ما كنتم تعملونه فى الدنيا، فالجملة الكريمة تأكيد وتقرير لما قبلها. وشبيه بهذه الآية قوله - تعالى -{ وَنَضَعُ ٱلْمَوَازِينَ ٱلْقِسْطَ لِيَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ }
[3] بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) وَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17) يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ (18)
[الحاقة : 13-18 ]
الفاء فى قوله - تعالى - { فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ.. } للتفريع، أى لتفريع ما بعدها على ما قبلها، وهو الحديث عن أهوال يوم القيامة. والصور هو البوق الذى ينفخ فيه إسرافيل بأمر الله - تعالى -. قال الآلوسى قوله { فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ } شروع فى بيان نفس الحاقة، وكيفية وقوعها، إثر بيان عظم شأنها، بإهلاك مكذبيها. والمراد بالنفخة الواحدة النفخة الأولى، التى عندها يكون خراب العالم. وقيل هى النفخة الثانية. والأول أولى، لأنه هو المناسب لما بعده. وجواب الشرط قوله { فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ ٱلْوَاقِعَةُ }. أو قوله { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ }. أى فإذا نفخ إسرافيل فى الصور بأمرنا. وقعت الواقعة التى لا مفر من وقوعها، لكى يحاسب الناس على أعمالهم. ووصفت النفخة بأنها واحدة، للتأكيد على أنها نفخة واحدة وليست أكثر، وللتبيه على أن هذه النفخة - مع أنها واحدة - تتأثر بها السموات والأرض والجبال، وهذا دليل على وحدانية الله - تعالى - وقدرته. وقوله - سبحانه - { وَحُمِلَتِ ٱلأَرْضُ وَٱلْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } بيان لما ترتب على تلك النفخة الهائلة من آثار. والمراد بحمل الأرض والجبال إزالتهما من أماكنهما، وتفريق أجزائهما. والدك هو الدق الشديد الذى يترتب عليه التكسير والتفتيت للشئ. أى عندما ينفخ إسرافيل فى الصور بأمرنا نفخة واحدة، وعندما تزال الأرض والجبال عن أماكنهما، وتتفتت أجزاؤهما تفتتا شديدا. فيومئذ { وَقَعَتِ ٱلْوَاقِعَةُ } أى ففى هذا الوقت تقع الواقعة التى لا مرد لوقوعها، والواقعة من أسماء يوم القيامة. كالحاقة، والقارعة. ثم بين - سبحانه - ما تكون عليه السماء فى هذا اليوم فقال { وَٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }. والانشقاق الانفطار والتصدع. ومعنى { وَاهِيَةٌ } ضعيفة متراخية. يقال وهَى البناء يَهِى وَهْياً واهٍ، إذا كان ضعيفا جدا، ومتوقعا سقوطه. أى وفى هذا الوقت - أيضا - الذى يتم فيه النفخ فى الصور بأمرنا تتصدع السماء وتتفطر، وتصير فى أشد درجات الضعف والاسترخاء والتفرق. وقيد - سبحانه - هذا الضعف بهذا الوقت، للإِشارة إلى أنه ضعف طارئ، قد حدث بسبب النفخ فى الصور، أما قبل ذلك فكانت فى نهاية الإِحكام والقوة. وهذا كله للتهويل من شأن هذه النفخة، ومن شأن المقدمات التى تتقدم قيام الساعة، حتى يستعد الناس لها بالإِيمان والعمل الصالح. والمراد بالملك فى قوله - تعالى - { وَٱلْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَآئِهَآ } جنس الملك، فيشمل عدد مبهم من الملائكة.. أو جميع الملائكة إذا أردنا بأل معنى الاستغراق. والأرجاء الأطراف والجوانب، جمع رَجَا بالقصر، وألفه منقلبة عن واو، مثل قفا وقفوان. أى والملائكة فى ذلك الوقت يكونون على أرجاء السماء وجوانبها، ينفذون أمر الله - تعالى - { وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ } أى والملائكة واقفون على أطراف السماء، ونواحيها.
ويحمل عرش ربك فوق هؤلاء الملائكة فى هذا اليوم، ثمانية منهم، أو ثمانية من صفوفهم التى لا يعلم عددها إلا الله - تعالى -. وعرش الله - تعالى - مما لا يعلمه البشر إلا بالاسم، فنحن نؤمن بأن الله - عز وجل - عرشا، إلا أننا نفوض معرفة هيئته وكنهه.. إلى الله - تعالى -. قال الألوسى ما ملخصه قوله { وَٱلْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَآئِهَآ } أى والجنس المتعارف بالملك، وهم الملائكة.. على جوانب السماء التى لا تتشقق.. { وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ } أى فوق الملائكة الذين هم على الأرجاء المدلول عليهم بالملك، وقيل فوق العالم كلهم. { يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ } أى من الملائكة، أو ثمانية صفوف لا يعلم عدتهم إلا الله - تعالى -. هذا، وقد وردت فى صفة هؤلاء الملائكة الثمانية، أحاديث ضعيفة لذا ضربنا صفحا عن ذكرها. ثم بين - سبحانه - ما يجرى على الناس فى هذا اليوم فقال { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ }. والعرض أصله إظهار الشئ لمن يريد التأمل فيه، أو الحصول عليه، ومنه عرض البائع سلعته على المشترى. وهو هنا كناية عن لازمه وهو المحاسبة. أى فى هذا اليوم تعرضون للحساب والجزاء، لا تخفى منكم خافية، أى تعرضون للحساب، دون أن يخفى منكم أحد على الله - تعالى - أو دون أن تخفى منكم نفس واحدة على خالقها - عز وجل -. قال الجمل وقوله { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ } أى تسألون وتحاسبون، وعبر عنه بذلك تشبيها له بعرض السلطان العسكر والجند، لينظر فى أمرهم فيختار منهم المصلح للتقريب والإِكرام، والمفسد للإِبعاد والتعذيب.
[4] بسم الله الرحمن الرحيم
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22)
[ ق : 20- 22 ]
ثم بين - سبحانه - نهاية هذه الدنيا فقال { وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ } أى النفخة الأخيرة.. { ذَلِكَ يَوْمُ ٱلْوَعِيدِ } أى ذلك الوقت الذى يكون فيه النفخ الأخير فى الصور، هو الوقت الذى توعد الله - تعالى - فيه كل كافر بسوء المصير، كما وعد كل مؤمن بحسن الجزاء. وخص الوعيد بالذكر، لتهويل هذا اليوم، وتحذير العصاة مما سيكون فيه. { وَجَآءَتْ كُلُّ نَفْسٍ } من النفوس المؤمنة والكافرة والمطعية والعاصية { مَّعَهَا سَآئِقٌ وَشَهِيدٌ } أى معها ملك يسوقها إلى المحشر، ومعها ملك آخر يشهد عليها.. ثم يقال للكافر فى هذا اليوم العصيب { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ } تامة { مِّنْ هَـٰذَا } الذى تعانيه اليوم وتشاهده { فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ } أى فأنزلنا عنك فى هذا اليوم تلك الغفلة التى كانت تحجبك عن الاستعداد لهذا اليوم بالإِيمان والعمل الصالح. { فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } أى فبصرك ونظرك فى هذا اليوم نافذ قوى، تستطيع أن تبصر به ما كنت تنكره فى الدنيا، من البعث والحساب والثواب والعقاب. يقال فلان حديد البصر، إذا كان شديد الإِبصار بحيث ترى أكثر مما يراه غيره. وهكذا نرى أن هذه الآيات الكريمة، قد بينت بأسلوب بليغ مؤثر، شمول علم الله - تعالى - لكل شئ، كما بينت حالة الإِنسان يوم القيامة، يوم تأتى كل نفس ومعها سائق وشهيد..
[5] بسم الله الرحمن الرحيم
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101)
[ الكهف : 99- 101]
وقوله { وتركنا } بمعنى جعلنا وصيرنا، والضمير المضاف فى قوله { بعضهم } يعود إلى يأجوج ومأجوج، والمراد بـ { يومئذ } يوم تمام بناء السد الذى بناه ذو القرنين. وقوله - سبحانه - { يموج } من الموج بمعنى الاضطراب والاختلاط يقال ماج البحر إذا اضطرب موجه وهاج واختلط. ويقال ماج القوم إذا اختلط بعضهم ببعض وتزاحموا حائرين فزعين. والمعنى وجعلنا وصيرنا بمقتضى حكمتنا وإرادتنا وقدرتنا، قبائل يأجوج ومأجوج يموج بعضهم فى بعض. أى يتزاحمون ويضطربون من شدة الحيرة لأنهم بعد بناء السد، صاروا لا يجدون مكانا ينفذون منه إلى ما يريدون النفاذ إليه، فهم خلفه فى اضطراب وهرج. ويجوز أن يكون المراد بيومئذ يوم مجئ الوعد بخروجهم وانتشارهم فى الأرض، وهذا الوعد قد صرحت به الآية السابقة فى قوله - تعالى -{ فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً } فيكون المعنى وتركنا قبائل يأجوج ومأجوج، يوم جاء وعد الله بجعل السد مدكوكا ومتساويا مع الأرض، يموج بعضهم فى بعض، بعد أن خرجوا منتشرين فى الأرض، وقد تزاحموا وتكاثروا واختلط بعضهم ببعض. قال الفخر الرازى " اعلم أن الضمير فى قوله { بعضهم } يعود إلى يأجوج ومأجوج. وقوله { يومئذ } فيه وجوه الأول أن يوم السد ماج بعضهم فى بعض خلفه لما منعوا من الخروج. الثانى أنه عند الخروج يموج بعضهم فى بعض. قيل إنهم حين يخرجون من وراء السد يموجون مزدحمين فى البلاد. الثالث أن المراد من قوله { يومئذ } يوم القيامة. وكل ذلك محتمل، إلا أن الأقرب أن المراد به الوقت الذى جعل الله فيه السد دكا فعنده ماج بعضهم ونفخ فى الصور، وصار ذلك من آيات القيامة ". وقال القرطبى قوله - تعالى - { وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ } الضمير فى { تركنا } لله - تعالى - أى تركنا الجن والإِنس يوم القيامة يموج بعضهم فى بعض. وقيل تركنا يأجوج ومأجوج { يومئذ } أى يوم كمال السد يموج بعضهم فى بعض، واستعارة الموج لهم عبارة عن الحيرة وتردد بعضهم فى بعض. وقيل تركنا يأجوج ومأجوج يوم انفتاح السدِّ يموجون فى الدنيا مختلطين لكثرتهم. فهذه أقوال ثلاثة أظهرها أوسطها وأبعدها آخرها. وحسن الأول، لأنه تقدم ذكر القيامة فى تأويل قوله - تعالى - { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبِّي }. وقوله - سبحانه - { وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً } بيان لعلامة من علامات قيام الساعة. والنفخ لغة إخراج النفس من الفم لإِحداث صوت معين. والصور القرن الذى ينفخ فيه إسرافيل - عليه السلام - نفخة الصعق والموت، ونفخة البعث والنشور، كما قال - تعالى -{ وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَن فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ }
وإذا فمن الجائز أن يكون السد قد فتح ما بين { اقتربت الساعة } ، ويومنا هذا. وتكون غارات المغول والتتار التى اجتاحت الشرق، هى انسياح يأجوج ومأجوج.. وكل ما نقوله ترجيح لا يقين. هذه بعض حجج القائلين بأنه لا مانع من أن يكون يأجوج ومأجوج قد خرجوا. وهناك فريق آخر من العلماء، يرون أن يأجوج ومأجوج لم يخرجوا بعد، وأن خروجهم إنما يكون قرب قيام الساعة. ومن العلماء الذين أيدوا ذلك صاحب أضواء البيان، فقد قال - رحمه الله - ما ملخصه اعلم أن هذه الآية{ فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ } وآية الأنبياء{ حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ } قد دلتا فى الجملة على أن السد الذى بناه ذو القرنين، دون يأجوج ومأجوج، إنما يجعله الله دكا عند مجئ الوقت الموعود بذلك فيه. وقد دلتا على أنه بقرب يوم القيامة.. لأن المراد بيومئذ فى قوله { وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ } أنه يوم مجئ وعد ربى بخروجهم وانتشارهم فى الأرض. وآية الأنبياء تدل فى الجملة على ما ذكرنا هنا. وذلك يدل على بطلان قول من قال إنهم " روسيا " وأن السد فتح منذ زمن طويل. والاقتراب الذى جاء فى قوله - تعالى -{ اقتربت الساعة } وفى الحديث " ويل للعرب من شر قد اقترب " لا يستلزم اقترانه من دك السد، بل يصح اقترابه مع مهلة. وهذه الآيات لا يتم الاستدلال بها على أن يأجوج ومأجوج لم يخرجوا بعد - إلا بضميمة الأحاديث النبوية لها. ومن ذلك ما رواه الإِمام مسلم فى صحيحه فى ذلك، وفيه خروج الدجال وبعث عيسى، وقتله للدجال.. ثم يبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون. فينحاز عيسى ومن معه من المؤمنين إلى الطور.. ثم يرسل الله على يأجوج ومأجوج النغف فى رقابهم فيموتون. وهذا الحديث الصحيح قد رأيت فيه تصريح النبى صلى الله عليه وسلم بأن الله يوحى إلى عيسى ابن مريم بخروج يأجوج ومأجوج بعد قتله الدجال فمن يدعى أنهم " روسيا " وأن السد قد اندك منذ زمان، فهو مخالف لما أخبر به النبى صلى الله عليه وسلم مخالفة صريحة لا وجه لها، ولا شك أن كل خبر يخالف الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فهو باطل، لأن نقيض الخبر الصادق. كاذب ضرورة كما هو معلوم. ولم يثبت فى كتاب الله ولا فى سنة نبيه صلى الله عليه وسلم شئ يعارض هذا الحديث الذى رأيت صحة سنده، ووضوح دلالته على المقصود.. ". والذى يبدو لنا أن ما ذهب إليه صاحب أضواء البيان، أقرب إلى الحق والصواب للأسباب التى ذكرها، ولقرينة تذييل الآيات التى تحدثت عن يأجوج ومأجوج عن أهوال يوم القيامة. ففى سورة الكهف يقول الله - تعالى - فى أعقاب الحديث عنهم { وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً }.
وفى سورة الأنبياء يقول الله - تعالى -{ حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ وَٱقْتَرَبَ ٱلْوَعْدُ ٱلْحَقُّ.. } وفضلا عن كل ذلك فإن الحديث الذى رواه الإِمام مسلم عنهم، صريح فى أن خروجهم سيكون من علامات الساعة، والله - تعالى - أعلم. ثم بين - سبحانه - ما أعده للكافرين من عذاب يوم القيامة فقال{ وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً ٱلَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَآءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُواْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً } وقوله { وعرضنا }.. أى أظهرنا وأبرزنا يقال عرض القائد جنده إذا أظهرهم ليشاهدهم الناس. أى جمعنا الخلائق يوم البعث والنشور جمعا تاما كاملا. وأبرزنا وأظهرنا جهنم فى هذا اليوم للكافرين إبرازا هائلا فظيعا، حيث يرونها ويشاهدونها بدون لبس أو خفاء، فيصيبهم ما يصيبهم من رعب وفزع عند مشاهدتها. وتخصيص العرب بهم، مع أن غيرهم - أيضا - يراها، لأنها ما عرضت إلا من أجلهم، ومن أجل أمثالهم ممن فسقوا عن أمر ربهم. ويرى بعضهم أن اللام فى { للكافرين } بمعنى على، لأن العرض يتعدى بها، قال - تعالى -{ وَيَوْمَ يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ.. } وقال - سبحانه -{ ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً... } ثم وصفهم - سبحانه - بما يدل على استحقاقهم دخول النار فقال { ٱلَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَآءٍ عَن ذِكْرِي }. أى أبرز جهنم فى هذا اليوم العصيب للكافرين الذين كانت أعينهم فى الدنيا فى { غطاء } كثيف وغشاوة غليظة، { عن ذكرى } أى عن الانتفاع بالآيات التى تذكرهم بالحق، وتهديهم إلى الرشاد، بسبب استحواذ الشيطان عليهم. وفى التعبير بقوله { غطاء } إشعار بأن الحائل والساتر الذى حجب أعينهم عن الإِبصار، كان حائلا شديدا، إذ الغطاء هو ما يغطى الشئ ويستره من جميع جوانبه. والمراد بالذكر القرآن الكريم، أو ما يشمله ويشمل كل ما فى الكون من آيات يؤدى التفكر فيها إلى الإِيمان بالله - تعالى -. وقوله { وَكَانُواْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً } صفة أخرى من صفاتهم الذميمة، أى وكانوا فى الدنيا - أيضا - لا يستطيعون سمعا للحق أو الهدى، بسبب إصرارهم على الباطل، وإيغالهم فى الضلال والعناد، بخلاف الأصم فإنه قد يستطيع السماع إذا صيح به. قال الآلوسى فالجملة الكريمة نفى لسماعهم على أتم وجه، ولذا عدل عن وكانوا صما مع أنه أخصر، لأن المراد أنهم مع ذلك كفاقدى السمع بالكلية وهو مبالغة فى تصوير إعراضهم عن سماع ما يرشدهم إلى ما ينفعهم بعد تصوير تعاميهم عن الآيات المشاهدة بالأبصار...