معجزة الحمرة التي اشتكت للرسول الكريم - محمود شلبي

 معجزة الحمرة التي اشتكت  للرسول الكريم 

( صلى الله عليه وسلم )

The miracle of the Lark that complained  to 

The Honourable Prophet Muahammad 

( Peace and Blessing of ALLAH swt Upon Him  )

اضغط على الصورة للتكبير
Click on photo to see it big 


 الحديث الشريف :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ 
كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فِي سَفَرٍ فَانْطَلَقَ لِحَاجَتِهِ فَرَأَيْنَا حُمَرَةً مَعَهَا فَرْخَانِ فَأَخَذْنَا فَرْخَيْهَا فَجَاءَتْ الْحُمَرَةُ فَجَعَلَتْ تَفْرِشُ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا
رواه أبوداود 2300 واللفظ له و البخاري في " الأدب المفرد " 382 والحاكم 7707 والبيهقي في الدلائل 2282..وصححه الألباني في السلسة الصحيحة 25
فجعلت تفرش : اي ترفرف بجناحيها 





Translation :

Ibn Mas'ud (May Allah be pleased with him) reported:
We were with the Messenger of Allah (Prophet Muhammad ) (ﷺ) in a journey when he drew apart (to relieve nature).
In his absence, we saw a red bird ( Lark ) which had two young ones with it. We caught them and the red mother bird came, beating the earth with its wings (flapping it's wings ). In the meantime the Prophet (ﷺ) returned and said:
"Who has put this bird to distress on account of it's chick's ? Return them to her."
He (ﷺ) also noticed a mound of ants which we had burnt up. He asked,
" Who has set fire to this?"
We replied: "We have done so."
He (ﷺ) said : "None can chastise with fire except the Rubb of the fire."
[Abu Dawud].
note : the Rubb of fire means The Creator of fire   (Allah the Almighty God SWT ) .

 In some narrations of this glorious Hadith , it was mentioned that the lark came specifically  towards the Honourable Prophet  and started flapping it wings in front of him or over his head  . In other words that poor lark was complaining to the Honourable Prophet  and trying to tell him that someone took away his chicks seeking the help from the Honourable Prophet (SAW)  !    
How did that Lark know that the Honourable Prophet (SAW) would help him and return his chicks to him ?
How did the Honourable Prophet understand what that lark wanted from him ?
How did the Honourable Prophet Muhammad  know that someone took the chicks of that lark ? despite  that he didn't see the man who took a way the chicks ?
Why did the lark went to the Honourable Prophet specifically and didn't  go to his companions ?
How did the Honourable Prophet Muhammad know what was the problem with that lark ?
This glorious Hadith and These questions , prove that  the Honourable Prophet Muhammad is truly the Messenger of ALLAH swt .



وفي رواية اخرى للحديث :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا حمرة معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏من فجع هذه بولدها‏؟‏ ردوا ولدها إليها‏"‏ ورأى قرية نمل قد حرقناها، فقال‏:‏ ‏"‏من حرق هذه‏؟‏‏"‏ قلنا‏:‏ نحن‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إنه لا ينبغي أن يعذِّب بالنار إلا رب النار‏"‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏ ‏قرية نمل‏ ‏ معناه‏:‏ موضع النمل مع النمل.‏
فَرَشَ الطَّائِر إِذَا فَرَشَ جَنَاحَيْهِ.. مَعْنَاهُ تُرَفْرِف
الحمرة هو طائر بري يعرف في الحجاز وجزيرة العرب باسم طائر الحمرة وفي فلسطين وبلاد الشام  يعرف او يسمى ( القبره )
وحديث الحمرة هو حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومجمل معنى هذا الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر مع الصحابة فجاء هذا الطائر وصار يرفرف بجناحيه عند راس رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كما جاء في بعض الروايات ) فقال الرسول لاصحابه : من منكم الذي اخذ افراخ هذه الحمره وفجعها بولديها وفراخها ( اي احزنها وآلمها باخذ اولادها منها ) ! فقال احدهم : انا يا رسول الله ! فقال الرسول له : رد اليها فراخها !
هذا الحديث الشريف هو من الاحاديث التي تؤكد وتثبت نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وانه نبي الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه وانه  لاينطق عن الهوى وانما هو وحي يوحى! 
فلماذا جاءت هذه الحمرة او القبرة المسكينة التي فقدت فراخها الى الرسول بالذات وصارت ترفرف عند راس الرسول وتشتكي له وتتظلم عنده ! ولماذا لم تذهب هذه الحمره الى احد اخر غيره من الصحابة ! ولماذا جاءت تشتكي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف عرفت بان الرسول سيفهم عليها ؟ وكيف فهم لغتها وما تريده  وكيف عرفت هذه القبرة بان سيدنا محمد هو نبي الرحمة والعدل والانصاف وسيدفع الظلم عنها وسيرد اليها افراخها فذهبت اليه دون غيره واشتكت اليه وتظلمت عنده ؟ وكيف فهم عليها الرسول وكيف عرف ان احدهم قد اخذ فراخها دون ان يراه وهو ياخذ فراخها ! وكل هذه الاسئلة تدل وتؤكد على ان سيدنا محمد هو رسول الله ونبيه وهو لا ينطق عن الهوى وانما هو وحي يوحي ولا يعرف لغة الطير والحيوان احد من البشر سوى الانبياء والرسل !
وان دل هذا الحديث على شيء فانما يدل ويثبت بان الرسول الكريم هو حقا رسول الله عز وجل ونبيه الكريم  ويدل هذا الحديث ايضا على عظمة دين الاسلام ! وكيف لا يكون هذا الدين عظيما وهو دين الله العظيم سبحانه وتعالى الرحمن العدل الذي حرم الظلم على نفسه وحرم الظلم بين الناس وحرم الظلم حتى للحيوان !