يحشر الناس حفاة عراة غرلا - محمود شلبي

 



اضغط على الصورة للتكبير
Click on photo to see it big 


الحديث الشريف :

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت :

سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

( يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً، عُرَاةً، غُرْلًا )

 قُلْتُ : يَا رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم النِّسَاءُ وَالرِّجَالُ جَمِيعًا يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ،

قَالَ:  (  يَا عَائِشَةُ الْأَمْرُ أَشَدُّ مِنْ أَنْ يَنْظُرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ )

[ رواه البخاري برقم (6527)، رواه مسلم برقم (2859) ]   


Translation :

'A'isha ( May ALLAH swt be pleased with her )  reported that she heard Allah's Messenger () as saying:

The people would be assembled on the Day of Resurrection barefooted, naked and uncircumcised. 

I said: O Messenger of ALLH , will the male and the female be together on the Day and would they be looking at one another? 

Upon this Allah's Messenger () said :

 O A'isha ! , the matter would be too serious for them to look to one another. 

Reference : Sahih Muslim  2859a

In-book rerference : Book 53 , Hadith 67


شرح الحديث الشريف  : 

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت :

سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

( يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً، عُرَاةً، غُرْلًا )

 قُلْتُ : يَا رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم النِّسَاءُ وَالرِّجَالُ جَمِيعًا يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ،

قَالَ:  (  يَا عَائِشَةُ الْأَمْرُ أَشَدُّ مِنْ أَنْ يَنْظُرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ )

[ رواه البخاري برقم (6527)، رواه مسلم برقم (2859) ] 

معاني الكلمات  :

يحشر الناس  :  أي: يبعثون من قبورهم ويساقون إلى أرض المحشر.

حفاة  : جمع حاف، وهو من ليس في رجله حذاء ولا خُف ونحوه.

عراة : جمع عار، وهو من ليس على بدنه ثوب.

غرلاً : أي: غير مختونين. 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا ثُمَّ قَرَأَ ﴿ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴾، وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ "[2].

ودلَّ حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن الناس يُحشَرون عُراة، وأن أول من يُكسى إبراهيم - عليه السلام -، واُختُلِف في الحِكمة من ذلك:

قال ابن حجر رحمه الله: " قيل: الحكمة في كون إبراهيم أول من يكسى: أنه جُرِّد حين ألقي في النار، وقيل: لأنه أول من استنّ التستر بالسراويل، وقيل: إنه لم يكن في الأرض أخوف لله منه، فجعلت له الكسوة أمانًا له؛ ليطمئن قلبه، وهذا اختيار الحليسي، والأول اختيار القرطبي"[3].

فأول من يُكسى إبراهيم - عليه السلام -، ثم يُكسى الناس بعد ذلك، فالصالحون يُكْسَون ثيابا كريمة تناسب حالهم، والطالحون يسربلون بسرابيل القطران، ودروع الجَرَب، ونحوها من الملابس التي تناسب حالهم. 

ففي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وآله وسلَّم - قال: " النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا، تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ، وَدِرْعٌ مِنْ جَرَب"[4]. 

إشكال: تقدَّم أن الناس يُحشرون حُفاة، عُراة، غُرلا، وجاء في بعض النصوص أن كل إنسان يُبعث في ثيابه التي مات فيها، وهذا يتعارض مع ما سبق، فقد روى أبو داود، وابن حبان، والحاكم، عن أبي سعيد الخدْري رضي الله عنه:" أنَّهُ لَمَّا حَضَرَهُ المَوْتُ دَعَا بِثِيَابٍ جُدُدٍ فَلَبِسَهَا ثُمَّ قالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:" إنَّ المَيِّتَ يُبْعَثُ في ثِيَابِهِ التي يَمُوتُ فيهَا"[5].

ولقد جمع البيهقي رحمه الله بثلاثة أوجه بيْن هذا التعارض:

الأولأن ثيابهم تَبْلَى بعد قيامهم من قبورهم، فإذا قدموا الموقف يكونون عُراة، ثم يلبسون من ثياب الجنَّة.

الثانيأنهم يكونون عُراة، ثم يكسى الأنبياء، ثم الصِّديقون، ثم الناس على حسب مراتبهم، فتكون كسوة كل إنسان من جنس ما يموت فيه، ثم إذا دخلوا الجنَّة لبسوا من ثياب الجنة.

الثالثأن يكونون عُراة، وأمَّا الثياب الواردة في حديث أبي سعيد رضي الله عنه فالمراد بها الأعمال، أي: يبعث في أعماله التي مات فيها من خير أو شر، قال الله تعالى: ﴿ وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْر ﴾ [الأعراف: 26]،

 وقال: ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ﴾ [ المدثر: 4]، أي: طهر أعمالك من الشرك، ونحوه، وهذا فيه دلالة على أنَّ الأعمال تسمَّى: ثيابًا.

ويشهد لذلك أيضا: حديث ابن عمر رضي الله عنهما في الصحيحين، قال: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول:

" إِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ عَذَابًا، أَصَابَ الْعَذَابُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ، ثُمَّ بُعِثُوا عَلَى أَعْمَالِهِمْ"[6]، وهذا فيه دلالة على أنهم يبعثون بأعمالهم التي هي ثيابهم بناء على هذا الجمع، واستدل بأدلة أخرى[7].

وبما أننا ذكرنا حال الأبدان في ذلك اليوم، فإنَّ من المناسب أن نذكر أوصاف الناس عمومًا في ذلك اليوم الرهيب؛ فتـأمل:

• الأبدان: حُفاة، عُراة، غرلا، وتقدَّم بيان ذلك.

• الوجوه: قال تعالى: ﴿ وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا [طه:111]، أي: ذلَّت، وخضعت. 

• الأبصار: قال تعالى: ﴿ خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ [القمر: 7]، وقال تعالى: ﴿ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ [القيامة: 7]، أي: اضطربت أبصارهم، وخافت من الهول. 

• القلوب: قال تعالى: ﴿ قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ [النازعات:8]، أي: اضطربت، وصارت سريعة الخفقان.

• تُنْسَى الأنساب: ﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ [المؤمنون:101].

• يجثون على الركب: ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [الجاثية:28].

• لا يخفى شيء من أمرهم على الله تعالى: ﴿ يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ [الحاقة:18]، فالخفايا، والسرائر تظهر في ذلك اليوم، قال تعالى: ﴿ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ [الطارق: 9].

• يُعرَضون صفًّا أمام الله تعالى: ﴿ وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا [الكهف:48]. 

• لا يتكلمون: ﴿ وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا [طه: 108]، وقال تعالى: ﴿ هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ [المرسلات:35]. 

فإن قيل: كيف نجمع بين كونهم لا يتكلَّمون، وبين الآيات التي تدلّ على أنهم يتكلمون، كقوله تعالى: ﴿ يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ [القيامة:10]؟

الجواب من وجهين:

الأولأنَّ يوم القيامة يوم طويل، ففي موقف منه يتكلمون، وفي موقف آخر يصمتون. 

الثانيأنَّ الأصل أنهم لا يتكلمون إلا لمن أذن له الرحمن - جل وعلا - أن يتكلم، قال تعالى: ﴿ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا [النبأ: 38].

• الناس في ذهول، وخوف، وهلع، كل منشغل بنفسه: فيفر الإنسان عن أقرب الناس إليه، قال تعالى: ﴿ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ [ النازعات:34- 36]، بل من شدَّته تذهل المرضع عن رضيعها، والحامل عن جنينها فيما لو قُدِّر أن هناك حمل وإرضاع، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴾، وإذا كان الولدان الصغار تشيب عوارضهم من الخوف، والهلع، وهم لم يرتكبوا جرمًا، فما بالك بغيرهم من الناس؟! قال تعالى: ﴿ فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا [المزمل:17]، وهناك أوصاف أخرى لهذا اليوم، لكن الكلام هنا عن حال الناس عموما، وسيأتي مزيد بيان - بإذن الله تعالى - في [فصل: أحوال الناس يوم القيامة]، فهناك أوصاف خاصة سيأتي ذكرها، والله المستعان.

• وإذا احُشر الناس، كان في ذلك الجمع، هَمٌّ، وغَمٌّ، وكرب، ودنو للشمس من الناس مقدار ميل، كما ثبت في صحيح مسلم من حديث سليم بن عامر عن المقداد رضي الله عنهم مرفوعًا: " تُدْنَى الشَّمْسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ الْخَلْقِ حَتَّى تَكُونَ مِنْهُمْ كَمِقْدَارِ مِيلٍ" قَالَ سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ: فَوَ اللَّهِ مَا أَدْرِي مَا يَعْنِي بِالْمِيلِ؛ أَمَسَافَةَ الْأَرْضِ؟ أَمْ الْمِيلَ الَّذِي تُكْتَحَلُ بِهِ الْعَيْنُ؟"[8].

• وماذا يفعل الناس في ذلك الموقف؟ سيأتي بيان ذلك في حديث الشفاعة قريبًا. 

مستلة من: "فقه الانتقال من دار الفرار إلى دار القرار" 

المراجع :

[1] رواه البخاري برقم (6527)، رواه مسلم برقم (2859).

[2] رواه البخاري برقم (3349)، رواه مسلم برقم (2860). "حُفاة": أي غير منتعلين، "عُراة": أي ليس عليهم أثواب كما ولدتهم أمهاتهم، "غرلاً": أي غير مختونين.

[3] انظر: الفتح المجلد (11) كتاب الرقاق، باب الحشر.

[4] رواه مسلم برقم (934).

[5] رواه أبو داود برقم (3114)، رواه ابن حبان (16/307)، رواه الحاكم (1/490)، وانظر: السلسلة الصحيحة للألباني (4/234) حديث (1671).

[6] رواه البخاري برقم (7108)، رواه مسلم برقم (2879).

[7] انظر: النهاية لابن كثير (1/288).

[8] رواه مسلم برقم (2864).

 

كيفية البعث يوم القيامة

تعريف البعث :  

 البعث لغةً : التحريك والإثارة والنشر والإرسال.  

واصطلاحًا: هو إخراج الناس أحياءً من قبورهم، وإرسالهم إلى موقف الحشر؛ لحِسابهم والقَضاء بينهم وجَزائهم.  

 حِكمته ومَنزلته:

  يجبُ الإيمان - وهو التصديق والاعتقاد الجازم - بأنَّ الله تعالى يبعَث الناس من قُبورهم أحياءً يوم القيامة، على الصفة التي جاءَتْ بها النُّصوص؛ ليجزي المحسِن بإحسانه، والمُسِيء بعمله، أو يعفو عنه.

  والإيمان بالبعث والجزاء من أعظم أصول الإيمان، فإنَّ الله تعالى يجمَع بقُدرته ما تفرَّق من أجساد الأموات التي تحلَّلتْ، ثم يعيدُها كما كانت، ثم يعيدُ الأرواح إليها، ثم يشقُّ الأرضَ عنها، ثم يسوقُها إلى المحشر؛ للقضاء بينهم بالحق وجَزائهم على أعمالهم.  

 من الأدلَّة على البعث :  

ولقد أقامَ الله تعالى الحُجَجَ والبراهين على صحَّة البعْث وتحقُّق وقوعه وأبطل شُبهات مُنكِري البعث من وُجوهٍ مُتعدِّدة:  

 فمن التنزيل الحكيم:

  1- الإخبار بوقوعه؛ كقوله سبحانه: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [القصص: 85].

  2- الإقسام على البعث لتأكيد وقوعِه حيث أمَر الله تعالى نبيَّه صلى الله عليه وسلم أنْ يُقسِم عليه في ثلاثة مواضع من كتابه منها: قول الله تعالى: {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} [التغابن: 7].  

 ومن قول الرسول الكريم :  

 قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أرادَ الله بقومٍ عَذابًا أصاب العَذاب مَن كان فيهم ثم بُعِثُوا على أعمالهم» [1]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «يُبعث كلُّ عبدٍ على ما مات عليه»[2].  

 وممَّا ساقَه الله تعالى من براهين على قُدرته على بعْث الأموات بعد موتهم :

  • إحياء الأرض بالمطر بعد موتها؛ كقوله تعالى:  {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ * وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ * رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ} [ق: 9 - 11].  

 • إحياء بعض الأموات في الدنيا كإحياء قتيل بني إسرائيل بعد ضَربِه بعظمٍ من بقرةٍ أُمِرُوا بذَبحها لذلك، وإحياء الذي مرَّ على قريةٍ بعد موتها، وإحياء أهل الكهف، وإحياء الطير لإبراهيم عليه السلام وتلك الأمثلة مذكورةٌ في القُرآن.

  • أنَّ الذي ابتدأ الخلق على غير مثالٍ سبَق قادرٌ على إعادته، فإنَّ الإعادة أهوَنُ من الابتداء، والكلُّ على الله هيِّن.  

 بل إنَّ الله تعالى سرَد في سِياقٍ واحدٍ عشرةَ أدلَّةٍ على البَعث في صدر سُورة الأنبياء، فدلَّت النُّصوص على أنَّ الله تعالى يُعِيد الأجسادَ نفسها فيجمع رُفاتها المتحلِّل، ويخلقها في أماكنها في القبور أو في أيِّ مكانٍ كانت حتى تعودَ كما كانتْ، فيعيد إليها أرواحها إذا تمَّ خلقها، فسبحان مَن لا يُعجزه شيء وهو على كل شيء قدير!    

بيان كيفيَّة البعث :  

وفي بَيان كيفيَّة البعث جاء حديثُ أبي هريرة رضِي الله عنه الذي أخرَجَه الشيخان أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما بين النفختين أربعون»، قالوا: يا أبا هريرة، أربعون يومًا؟ قال: أبيتُ، قال: «ثم يُنزِل الله ماءً فينبتون منه كما ينبت البقل، ليس من الإنسان شيءٌ إلا يَبلَى إلا عظمًا واحدًا وهو عجب الذنب ـ آخر عمود الظهر ـ ومنه يُركَّب الخلق يوم القيامة» [3].    فدلَّ الحديث على كيفيَّة البعث، وأنَّ أهل القبور والموتى يبقون بعد النفخة التي فيها الصَّعقة وقبل نفخة البعث أربعين، جاء في بعض الرِّوايات أنَّها أربعون سنةً،

والنفختان هما :  

 الأولى: نفخة الفزَع والصَّعق،

وهي التي تكونُ بها إماتة الأحياء وخَراب هذا العالم.  

 الثانية: نفخة البعث من القبور وإرسالهم إلى موقف الحشر.  

 فإذا أراد الله بعْث الخلائق أنزَل من السماء ماءً - جاء في بعض الروايات صفته أنَّه كمَنِيِّ الرِّجال ـ فينبت أهلُ القبور من ذلك الماء، فإذا تَمَّ خلقهم نفخ في الصُّور النفخة الثانية، فطارت أرواحُهم إلى أجسادهم، وانشقَّت الأرضُ عنهم، فخرَجُوا من قُبورهم سِراعًا: {خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ * مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ} [القمر: 7، 8].    فأوَّل يوم القيامة النَّفخُ في الصُّور نفخة الفزع والصَّعق، ثم نفخة البعث التي تعودُ فيها الأرواح إلى الأجساد فتحيا، ثم تُحشَر الخلائقُ إلى ربِّ العِباد، والصُّور هو القَرن الذي ينفُخ فيه إسرافيل عليه السلام [4].   • وعن أبي سعيد أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ صاحب الصور قد التقَمَ الصور وحنى جبهتَه ينتَظِر متى يُؤمَر بالنَّفخ»[5].   • وروى أحمد في مسنده أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «النافخان في السماء الثانية فيَنظُران متى يُؤمَر في الصور فينفُخا»[6].   قال الحافظ: وقد اشتهر أنَّ صاحب الصور إسرافيل عليه السلام.   وهذا يحتمل أنَّ إسرافيل رئيسهم وله أعوان.   وقد جاء في صحيح مسلم عن يوم الجمعة أنَّ فيه تقومُ الساعة[7].   وفي سنن النسائي عن أوس بن أوسٍ الثَّقفي مرفوعًا: «إنَّ أفضل أيَّامكم يوم الجمعة فيه الصَّعقة، وفيه النَّفخة الثانية» [8].    

عدد مرَّات النفخ في الصور :   

 والصواب أنَّ النفخ في الصور مرتان:   الأولى: تبدأ بالفزَع وتنتهي بالصَّعق لجميع الخلق إلا مَن شاء الله.    الثانية: نفخة البعث فتُعاد الأرواح إلى الأجساد، ويقومُ الناس لربِّ العالمين،

ويدلُّ على ذلك :  

1- قوله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ} [الزمر: 68]، وقوله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ} [يس: 51].  

2- وثبت في صحيح مسلم عن عبدالله بن عمرٍو رضي الله عنهما في حديثه الطويل، وفيه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثم يُنفَخ في الصُّور فلا يسمعه أحدٌ إلا أصغى ليتًا ورفع ليتًا، ثم لا يبقَى أحدٌ إلا صُعِقَ، ثم يُنزل اللهُ مطرًا كأنَّه الطلُّ أو الظل - شكَّ الراوي - فتنبت منه أجسادُ الناس، ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيامٌ ينظُرون» [9].   

المراجع والمصادر  :

  [1] أخرجه مسلم برقم (2882)، عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما. [2] أخرجه مسلم برقم (2878)، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما. [3] أخرجه البخاري برقم (4935)، ومسلم برقم (2955)، عن أبي هريرة رضي الله عنه. [4] انظر: تفسير ابن كثير (3 /46). [5] أخرجه الإمام أحمد (3 /7)، والترمذي برقم (2431)، (3238)، وابن ماجه برقم (4273). قال الترمذي: هذا حديث حسن، وقال الألباني في الصحيحة رقم (1079): حسن لغيره، وصححه الأرناؤوط في تحقيق شرح السنة (15 /103). [6] أخرجه أحمد (2 /192)، عن أبي مرية أو عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال الهيثمي في المجمع (10 /330): «رواه أحمد على الشك، فإنْ كان عن أبي مرية، فهو مرسل ورجاله ثقات، وإن كان عبدالله بن عمرو فهو متصل مسند، ورجاله ثقات»، وقال المنذري في الترغيب (4 /290) رقم (5200): «رواه أحمد بإسنادٍ جيد هكذا على الشك في إرساله أو اتصاله»، وقال أحمد شاكر في تحقيق المسند رقم (6804): إسناده ضعيف للشك بين إرساله ووصله، وأورده الألباني في الصحيحة عند تحقيقه للحديث رقم (1080)، ولم يبيِّن حاله من حيث صحته أو ضعفه. [7]أخرجه مسلم برقم (854) (18)، عن أبي هريرة رضي الله عنه. [8]أخرجه أبو داود برقم (1047)، والنسائي برقم (1373) بنحوه، وابن ماجه برقم (1085) ورقم (1636) بنحوه. وصحَّحه الألباني في الصحيحة برقم (1930)، والمشكاة رقم (1361)، والتوسل (ص63)، وصحيح الجامع برقم (3895). [9] جزء من حديث أخرجه مسلم برقم: (2940)، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما.