اخر من يدخل الجنة ( حديث قدسي ) - محمود شلبي

 الحديث القدسي الشريف  ( اخر من يدخل الجنة )

Hadith Qudsi  ( The last one to enter Paradise )

اضغط على الصورة للتكبير 
Click on photo to see it big 

الحديث القدسي الشريف :

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :

 ‏آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ  فَهُوَ يَمْشِي مَرَّةً وَيَكْبُو مَرَّةً وَتَسْفَعُهُ النَّارُ مَرَّةً

فَإِذَا مَا جَاوَزَهَا الْتَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ تَبَارَكَ الَّذِي نَجَّانِي مِنْكِ لَقَدْ أَعْطَانِيَ اللَّهُ شَيْئًا مَا أَعْطَاهُ أَحَدًا مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ‏.‏

فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ  فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَلأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا ‏.‏

فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَا ابْنَ آدَمَ لَعَلِّي إِنْ أَعْطَيْتُكَهَا سَأَلْتَنِي غَيْرَهَا ‏.‏

فَيَقُولُ لاَ يَا رَبِّ ‏.‏ وَيُعَاهِدُهُ أَنْ لاَ يَسْأَلَهُ غَيْرَهَا

وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لأَنَّهُ يَرَى مَا لاَ صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ

فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا . 

ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الأُولَى

 فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ لأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا وَأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا لاَ أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا ‏.‏

فَيَقُولُ يَا ابْنَ آدَمَ أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لاَ تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا

فَيَقُولُ لَعَلِّي إِنْ أَدْنَيْتُكَ مِنْهَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا ‏.‏

فَيُعَاهِدُهُ أَنْ لاَ يَسْأَلَهُ غَيْرَهَا

وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لأَنَّهُ يَرَى مَا لاَ صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ

فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا ‏.‏ 

ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ عِنْدَ بَابِ الْجَنَّةِ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الأُولَيَيْنِ ‏.‏

 فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ لأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا لاَ أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا ‏.‏

فَيَقُولُ يَا ابْنَ آدَمَ أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لاَ تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا

 قَالَ بَلَى يَا رَبِّ هَذِهِ لاَ أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا ‏.‏

وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لأَنَّهُ يَرَى مَا لاَ صَبْرَ لَهُ عَلَيْهَا

فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَإِذَا أَدْنَاهُ مِنْهَا فَيَسْمَعُ أَصْوَاتَ أَهْلِ الْجَنَّةِ،   فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ أَدْخِلْنِيهَا ‏.‏ 

 فَيَقُولُ  : يَا ابْنَ آدَمَ مَا يَصْرِينِي مِنْكَ أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ الدُّنْيَا وَمِثْلَهَا مَعَهَا

قَالَ  يَا رَبِّ أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ‏ ‏.‏

فَضَحِكَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ أَلاَ تَسْأَلُونِّي مِمَّ أَضْحَكُ ؟  فَقَالُوا مِمَّ تَضْحَكُ ؟ قَالَ هَكَذَا ضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏.‏

 فَقَالُوا مِمَّ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟  قَالَ

 مِنْ ضِحْكِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حِينَ قَالَ ( أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ )

فَيَقُولُ :  ( إِنِّي لاَ أَسْتَهْزِئُ مِنْكَ وَلَكِنِّي عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ ‏ ‏) .‏

( رواه مسلم وغيره ـ صحيح مسلم : 187  )


دلالات ومعاني هذا الحديث القدسي العظيم  :

انظروا كم هو الله تبارك وتعالى رحيم و  لطيف  ورؤوف  وكم هو عظيم  وكم هو  كريم  وكم هو عظيم الفضل و الكرم  وكم  هو  ودود و رفيق  و كم هو  حناّن و مناّن !

ان المتأمل  في هذا الحديث  القدسي الصحيح  يدرك جيدا  جميع هذه الامور   ويدرك ايضا كم هو الله عليم حكيم وخبير  ورحيم وكم هو يعلم بضعف الانسان وخبايا نفسبته  ولذا يرأف به ويرفق بحاله ويرحمه والمتأمل بهذا الحديث يدرك ايضا  بان الله تبارك وتعالى هو أحن وارحم على  الانسان من امه  التي انجبته  .

تبارك وتعالى  الله العظيم الكريم الحنان المنان  الاعلى  الاكرم  ذو الجلال والاكرام  وذو الفضل والاحسان  وارحم  الراحمين  وخير الراحمين  .

ان هذا الحديث القدسي العظيم يظهر ويبين معاني  اسماء الله الحسنى ( الرحمن ، الرحيم ، الكريم ، الاكرم ، الجواد ، اللطيف ، الرؤوف ، الرفبق  ، الودود ، المعطي ، الوهاب ، المنان ، العليم ، الحكيم ، الخبير  ) ويظهر ويبين معاني هذه الاسماء بابلغ واعظم طريقة في التعبير والوصف ليس لها مثيل ،

 1) فهذا الحديث القدسي العظيم يظهر  ويبين ويصف مقدار عظمة رحمة الله عز وجل (الرحمن الرحيم )

2) ويظهر ويبين  ويصف مقدار عظمة لطف الله عز وجل  وعظمة رأفته ورفقه ويظهر كم هو الله  ودود ( اللطيف ، الرؤوف ، الرفبق ، الودود )

  3) ويظهر ويبين ويصف  مقدار عظمة كرم الله عز وجل  وعظمة جوده  وعظمة  عطاءه  وعظمة هبته  وعظمة منه  ( الكريم ، الاكرم ، الجواد ، المعطي  ، الوهاب ، المنان )

4) ويظهر ويبين مقدار عظمة علم الله عز وجل وعظمة حكمته وعظمة خبرته  ( العليم ، الحكيم  ، الخبير ) فهذا الحديث القدسي العظيم يظهر كم هو عليم وخبير بالانسان  ونفسيته  وخبايا نفسه  ويظهر كم  هو حكيم 

  ان هذا الحديث القدسي العظيم  يقدم اعظم وابلغ وصف وشرح  يبين  مقدار عظمة لطف الله تبارك وتعالى وعظمة رأفته ورفقه  وعظمه وده  وعظمة كرمة وجوده وعطاءه  وهبته  وعظمة علمه وحكمته وخبرته ،  وبالتالي فان هذا الحديث القدسي العظيم يظهر ويبين معاني اسماء الله الحسنى  ( الرحمن ، الرحيم ، الكريم ، الاكرم ، الجواد ، اللطيف ، الرؤوف ، الرفبق  ، الودود ، المعطي ، الوهاب ، المنان ، العليم ، الحكيم ، الخبير  ) بابلغ واعظم طريقة ليس لها مثيل ،  ولا يوجد اي وصف او شرح يظهر مفدار عظمة هذه الصفات  عند الله عز وجل  اعظم من الشرح والوصف  الذي جاء في هذا الحديث .


Translation : 

The glorious Hadith Qudsi 

Ibn Mas'ud reported:

Verily the Messenger of Allah said: The last to enter Paradise would be a man who would walk once and stumble once and be burnt by the Fire once. Then when he gets beyond it, he will turn to it and say: Blessed is He Who has saved me from thee. Allah has given me something He has not given to any one of those in earlier or later times. Then a tree would be raised up for him and he will say: O my Lord I bring me near this tree so that I may take shelter in its shade and drink of its water. Allah, the Exalted and Great, would say: O son of Adam, if I grant you this, you will ask Me for something else. He would say: No. my Lord. And he would promise Him that he would not ask for anything else. His Lord would excuse him because He sees what he cannot help desiring; so He would bring him near it, and he would take shelter in its shade and drink of its water. Afterwards a tree more beautiful than the first would be raised up before him and he would say: O my Lord! bring me near this tree in order that I may drink of its water and take shelter in its shade and I shall not ask Thee for anything else. He (Allah) would say: O son of Adam, if I bring you near it you may ask me for something else. He would promise Him that he would not ask for anything else. His Lord will excuse him because He would see something he cannot help desiring. So He would bring him near it and he would enjoy its shade and drink its water. Then a tree would be raised up for him at the gate of the Paradise, more beautiful than the first two. He would say: O my Lord! bring me near this (tree) so that I may enjoy its shade and drink from its water. I shall not ask Thee for anything else. He (Allah) would say: O son of Adam! did you not promise Me that you would not ask Me anything else? He would say: Yes, my Lord, but I shall not ask Thee for anything else. His Lord would excuse him for He sees something the temptation of which he could not resist. He (Allah) would bring him near to it, and when He would bring him near it he would hear the voices of the inhabitants of the Paradise. He would say: O my Lord! admit me to it. He (Allah) would say: O son of Adam, what will bring an end to your requests to Me? Will it please you if I give you the whole world and a like one along with it? He will say: O my Lord! art Thou mocking at me, though Thou art the Lord of the worlds? Ibn Mas'ud laughed and asked (the hearers): Why don't you ask me what I am laughing at. They (then) said: Why do you laugh? He said: It is in this way that the Messenger of Allah () laughed. They (the companions of the Holy Prophet) asked: Why do you laugh. Messenger of Allah? He said: On account of the laugh of the Lord of the universe, when he ldesirer of Paradise) sai Thou mocking at me though Thou art the Lord of the worlds? He would say: I am not mocking at you, but I have power to do whatever I will.

 

Reference :   Sahih Muslim   187

In-book reference :  book 1  , Hadith  368

USC-MSA web (English reference  : Book 1 ,  Hadith 361